قبل قليل.. زلزال بقوة 6.4 درجة يهز جنوب الأرجنتين

متن نيوز

قال مركز أبحاث العلوم الجيولوجية الألماني (جيه.إف.زد) إن زلزالا بقوة 6.4 درجة هز إقليم نيوكوين بجنوب الأرجنتين في الساعات الأولى من صباح اليوم الإثنين.

 

وأضاف أن مركز الزلزال كان على عمق 161 كيلومترا.

 

وفي وقت سابق حذر الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية والجيولوجيا بجامعة القاهرة، من تسونامي قادم، يضرب سواحل الولايات المتحدة الأمريكية واليابان وروسيا، وذلك بعد الزلزال القوي الذي ضرب ولاية ألاسكا الأمريكية.


وعن الزلزال القوي وتسونامي، أكد الدكتور عباس شراقي أن قوة زلزال ألاسكا، الذي وقع صباح اليوم الأحد، بلغت قوته 7.4 درجة بمقياس ريختر، في المنطقة الأكثر نشاطا للزلازل والبراكين في العالم، والتي تسمى دائرة النيران؛ وعمق الزلزال قريب، مشيرًا إلى وجود فرصة كبيرة لحدوث تسونامي يؤثر على سواحل أمريكا وروسيا واليابان.


وكتب الدكتور عباس شراقي عن الزلزال القوي وتسونامي، عبر صفحته بالفيس بوك، "زلزال كبير بقوة 7.4 ريختر بألاسكا واحتمال تسونامي.. ضرب زلزال كبير (major) بقوة 7.4 ريختر صباح الأحد 16 يوليو 2023 الساعة 9:48 ص بتوقيت القاهرة، على عمق 32.6 كم فى المنطقة الواقعة عند تقابل كتلة المحيط الهادى وكتلة أمريكا الشمالية من النوع هبوط  كتلة المحيط الهادى أسفل كتلة أمريكا الشمالية والتي تسمى Convergent (Subduction)

 

وعن المنطقة التي وقع فيها الزلزال الكبير قال الخبير الجيولوجي شراقي: "وهى جزء من دائرة المحيط الهادي الأكثر نشاطا للزلازل والبراكين فى العالم والتي تسمى دائرة النيران (Ring of Fire)، العمق قريب من السطح مما يعطى فرصة كبيرة لحدوث تسونامى يؤثر شرقًا على السواحل الغربية لأمريكا الشمالية، وغربًا على روسيا واليابان".


وقال الدكتور عباس شراقي: "تعرضت ألاسكا لزلزال بقوة 9.2 ريختر في مارس 1964، وهو أقوى زلزال تم تسجيله على الإطلاق في أمريكا الشمالية، وتسبب فى تسونامي ضرب خليج ألاسكا والساحل الغربي للولايات المتحدة، راح ضحيته أكثر من 250 شخصا من الزلزال والتسونامي."


الجدير بالذكر أن زلزال قوى ضرب سواحل ولاية ألاسكا الأمريكية، صباح اليوم الأحد، وبلغت قوة الزلزال 7.4 درجة بمقياس ريختر، حسبما أكدت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية.


كما أطلقت الهيئة تحذيرات من موجة تسونامي تأتي بعد الزلزال القوي، الذي يقع مركه على عمق 9،3 كم، وعلى بعد 106 كيلومترات، جنوب بلدة ساند بوينت الأمريكية، والتي يبلغ عدد سكانها حوالي 1000 نسمة.

 

ونبه لمعهد الأمريكي للمسح الجيولوجي، في تحذيراته التي أطلقها عقب الزلزال، على حدوث أمواج مد عالية، يطلق عليها تسونامي، تضرب عدة مناطق بولاية ألاسكا الأميركية، بعد الزلزال القوي، الذي ضربها صباح اليوم الأحد. ووقع على عمق 21 كيلومترا في شبه جزيرة ألاسكا.  


كما حذر المركز الوطني من موجات تسونامي في ألاسكا، حيث شمل التحذير منطقة جنوب ألاسكا وشبه جزيرة ألاسكا. في حين أكد المركز أن مستوى الخطورة من حدوث تسونامي على السواحل الأمريكية والكندية بالمحيط الهادي، لا بعد وقوع الزلزال، "لا تزال في طور التقييم".


يذكر أن شبه جزيرة ألاسكا تشكل حزام النار النشط زلزاليًا في المحيط الهادىء، ويطلق عليها دائرة النار لكونها من المناطق الأكثر نشاطا للزلازل والبراكين فى العالم.

 

كما أن منطقة ألاسكا تعرضت لزلزال شديد القوة في عام 1964، حيث بلغت قوة الزلزال 9.2 درجة بمقياس ريختر، وصٌنف على أنه الزلزال الأقوى على الإطلاق في أمريكا الشمالية.

 

وتسبب زلزال ألاسكا عام 1964 في تدمير مدينة أنشوراج، كما أحدث موجات تسونامي، ضربت خليج ألاسكا والساحل الغربي للولايات المتحدة وهاواي، وأسفر عن مقتل أكثر من 250 شخصًا.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1