طعام مرحلة ما قبل السكري.. المسموح والممنوع في النظام الغذائي

طعام مرحلة ماقبل
طعام مرحلة ماقبل السكري

طعام مرحلة ما قبل السكري من الأمور المهمة جدا التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص، كما أن هذا الطعام هو ما ينبغي تناوله في جميع الأوقات حتى في عدم الإصابة بـ مقدمات السكري، لأنه نظام غذائي صحي يضمن الوقاية من السكري وغيره من أمراض أخرى خطيرة، وفي هذا التقرير عبر متن نيوز نوضح لكم النظام الغذائي لمرضى مقدمات السكري.

 

طعام مرحلة ما قبل السكري

قبل توضيح طعام مرحلة ما قبل السكري، لا بد من التوضيح بأن مرحلة ما قبل السكري يتراكم فيها السكر المأخوذ من الطعام في مجرى الدم لأن هرمون الإنسولين يصبح أقل قدرة على إدخال الجلوكوز بالشكل المطلوب إلى خلايا الجسم للحصول على الطاقة، وهو ما يحدث بسهولة عند إتباع نمط غذائي غني بالكربوهيدرات التي يتم هضمها سريعا وبالتالي ترفع مستويات السكر في الدم.

طعام مرحلة ماقبل السكري

 

ولذلك نرصد لكم طعام مرحلة ما قبل السكري حيث العادات الغذائية الصحية المذكورة على موقع WebMD، وهي كالتالي:

 

التقليل من الكربوهيدرات

الكربوهيدرات من الأطعمة مرتفعة المؤشر الغلايسيمي، ولذلك تسبب ارتفاع سكر الدم سريعا، وفي المقابل الألياف منخفضة المؤشر الغلايسيمي وبالتالي لا تسبب ارتفاع في مستوى السكر في الدم، ولذلك ينبغي الإكثار من تناول الألياف مقابل التقليل من تناول الكربوهيدرات حيث الخبز الأبيض، والأرز الأبيض، والمعكرونة.

 

التحكم بالكميات المتناولة

يتطلب طعام مرحلة ما قبل السكري التحكم في كميات الطعام دون الإفراط في تناوله، فمن المهم جدا تناول الطعام عند الشعور بالجوع، والتوقف عند الشعور بالشبع فورا، مع ضرورة تناول الطعام أثناء الجلوس، ومضغ الطعام جيدا وببطء.

 

التركيز على الأطعمة الغنية بالألياف

طعام مرحلة ما قبل السكري الأنسب هو الأطعمة الغنية بالألياف لأنها منخفضة المؤشر الغلايسيمي، وبالتالي تزيد الشعور بالامتلاء والشبع لفترة طويلة، كما إنها تسهل من حركة الأمعاء، ومن هذه الأطعمة، الفواكه والخضراوات، البقوليات، الكينوا

 

التقليل من المشروبات السكرية

المشروبات السكرية وتحديدا المشروبات الغازية من المشروبات الممنوعة في مرحلة ما قبل السكري، وذلك لمحتواها العالي من الكربوهيدرات والسكر، كما إنها تمد الجسم بسعرات حرارية مرتفعة جدا دون أي مغذيات، وبالتالي ترفع سكر الدم سريعا.

 

شرب الماء

الماء هو أساس النظام الغذائي الصحي، ولذلك ينبغي الإكثار من شرب الماء لتجنب إصابة الجسم بالجفاف، مع العلم أن تحديد كمية الماء المطلوبة تعتمد على وزن الجسم، ومستوى النشاط الرياضي، والمناخ الجوي، والجنس، حيث يتطلب جسم الرجال معدلات أكبر من شرب الماء بالمقارنة مع النساء.

طعام مرحلة ماقبل السكري

 

هل يمكن الشفاء من مقدمات السكري؟

السؤال الأكثر أهمية بشأن مرحلة ما قبل السكري، هو هل يمكن الشفاء من مقدمات السكري؟ ووفقا للدراسات الطبية فإنه يمكن الشفاء بنسبة 70% إذا ما تم إتباع الآتي:

 

  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل متوازن يوميا لأن الرياضة تدعم مناعة الجسم، وتحول الجلوكوز إلى طاقة بدلا من تراكمه في الدم.
  • تناول طعام مرحلة ما قبل السكري المذكور في الأعلى، حيث الأطعمة منخفضة المؤشر الغلايسيمي، على أن يتم تناول الوجبات على فترات منتظمة.
  • استهلاك الكربوهيدرات المعقدة مثل الحبوب الكاملة والخضراوات والفواكه التي يتم هضمها ببطء شديد للحفاظ على مستويات السكر في الدم أكثر.
  • التقليل من محتويات وكمية الدهون المستهلكة، وتناول كمية أقل من اللحوم التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، ومنتجات الألبان كاملة الدسم والحلويات.
  • طهي الطعام في المنزل للسيطرة الكاملة على محتويات الاطباق وسعراتها الحرارية، وهو ما يضمن التحكم بكمية الدهون، وزيادة محتوى الخضراوات.
  • فقدان الوزن بمعدل 5 إلى 10% من الوزن الزائد لضمان صحة أفضل واستشارة طبيب حول الوزن الصحي.
  • اختيار الأطعمة الغنية بالألياف بنسبة عالية، لأن هذه الأطعمة تبطئ عملية الهضم للكربوهيدرات التي تولد مزيدا من السكر في الدم، ومن هذه الأطعمة المثالية، العدس والخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة والفاصولياء والشوفان.