هل يمكن الشفاء من مقدمات السكري.. 4 عوامل تمنع الإصابة بالمرض

هل يمكن الشفاء من
هل يمكن الشفاء من مقدمات السكري

هل يمكن الشفاء من مقدمات السكري؟ سؤال يراود أذهان العديد من الأشخاص الذين تم تشخصيهم بـ مقدمات السكري، وهو غالبا ما يتم الكشف عنه بالصدفة، حيث تشير الإحصائيات إلى أن 85% من الأشخاص لا يعلمون بإصابتهم بمقدمات السكري، بل يُفاجئون بالإصابة فيما بعد مع ظهور أعراض مرض السكر، ومن منطلق أهمية الوقاية من داء السكري، سنوضح لكم هل يمكن الشفاء من مقدمات السكري أم لا؟

 

هل يمكن الشفاء من مقدمات السكري

للإجابة عن سؤال هل يمكن الشفاء من مقدمات السكري، لا بد من التنويه بأن مقدمات السكري تختلف عن الإصابة لفعلية بالمرض، ولذلك يؤكد الأطباء إنه يمكن الشفاء من مقدمات السكري على عكس عدم القدرة على الشفاء من المرض ذاته لعدم التوصل إلى علاج شافي لـ مرض السكر حتى الآن.

هل يمكن الشفاء من مقدمات السكري

 

ويتطلب الشفاء من مقدمات السكري الحرص على هذه الخطوات التي نرصدها لكم عبر متن نيوز، وهي المذكورة في تقرير منشور على موقع WebMD كالتالي:

 

النظام الغذائي

لكل من يتساءل هل يمكن الشفاء من مقدمات السكري، الإجابة نعم يمكن الشفاء منه شرط إتباع نظام غذائي صحي، لأن التغذية الغير سليمة واحدة من عوامل خطر الإصابة بمقدمات السكري، ولذلك ينصح الأطباء بتناول الحبوب الكاملة بدلًا من الكربوهيدرات المعالجة، والتقليل من كميات اللحوم الحمراء واستبدالها بالبقوليات والسمك والدواجن، والحرص على تناول الأطعمة الغنية بالألياف، وتجنب المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر.

 

التخلص من الوزن الزائد

يعتمد الشفاء من مقدمات السكري أيضا على التخلص من الوزن الزائد، لأن السمنة عامل خطر للإصابة بداء السكري، ولذلك أوضحت الدراسات الطبية ضرورة خسارة ما يعادل 5 -7% من إجمالي الوزن والذي يعادل 6.4 كيلوجرام من الوزن الزائد، وهو ما يتطلب متابعة أخصائي تغذية، للحافظ على صحة الجسم بالتزامن مع إنقاص الوزن.

 

النشاط البدني

النشاط البدني والرياضي عامل مهم جدا لكل من يتساءل هل يمكن الشفاء من مقدمات السكري؟ حيث يوصي الأطباء بالرياضة لمدة 150 دقيقة أسبوعيا، وذلك لأن الرياضة تساعد الجسم على فقدان الوزن بشكل أفضل من اتباع نظام حمية غذائية فقط، وبالرياضة أيضا يقوم الجسم باستخدام الجلوكوز لإمداده بالطاقة أثناء ممارسة الرياضة مما يساعد على تقليل مستوياته في الدم، كما أن الرياضة تؤدي إلى تنشيط إحدى أنواع المستقبلات الخلوية في الجسم والمسؤولة عن نقل الجلوكوز من الدم إلى الخلايا.

 

تناول الأدوية

وهي خطوة ليست موصوفة لكل من يعاني من مقدمات السكري، بل تعتمد على وصف الطبيب فقط وفقا لحالة الشخص والأعراض الظاهرة عليه، وإذا ما كان عامل خطر الإصابة بالسكري مرتفعا لديه بوجود عوامل وراثية، كما يصف الطبيب الأدوية في حال المعاناة من ارتفاع الكولسترول وارتفاع الضغط والسمنة، حتى لا يصاب الفرد بالنوبات القلبية أو السكتة الدماغية.

هل يمكن الشفاء من مقدمات السكري

 

جلوكوفاج لمرحلة ما قبل السكري

جلوكوفاج واحد من أدوية السكري وقد يصفها الطبيب للمصابين بمقدمات السكري في حالات خاصة كما ذكرنا في الأعلى، ويتم وصفه بجرعة 850 مجم ثلاث مرات يوميا، ولكن لا ينصح بتناول هذا الدواء دون استشارة الطبيب، كما أن جلوكوفاج يوصف لبعض السيدات لعلاج تكيسات المبايض.

 

أعراض مرض السكر الخفيف

  • تظهر أعراض مرض السكر الخفيف في مجموعة أعراض شائعة لا يتم الاختلاف عليها وتتمثل في:
  • الجوع المفرط بسبب عدم تنظيم كمية الجلوكوز التي تستخدمها خلايا الجسم للحصول على الطاقة.
  • التبول المفرط لأن ارتفاع سكر الدم ينشط عمل الكلى لطرد السكر الزائد عن طريق البول.
  • جفاف الجلد والعطش الشديد والحكة الجلدية في مناطق متفرقة من الجسم.
  • ضعف النظر والإصابة بقصر النظر في عمر صغير بسبب ارتفاع سكر الدم وتأثيره على عدسات العين.
  • التعب المستمر لأن ارتفاع مستويات السكر في الدم يصبح معها الجسم غير قادرا على الاستجابة بشكل صحيح للأنسولين.
  • فقدان الوزن الغير مبرر بسبب عدم حصول الجسم على الطاقة من الطعام فيقوم بتكسير البروتين من العضلات.
  • كثرة الالتهابات والإصابة بعدوى الخميرة التي تتغذى بدورها على الجلوكوز الزائد.