أعراض مقدمات السكري وكيفية حدوثه والكشف عنه برموز تحليل السكر.. معلومات مفيدة

أعراض مقدمات السكري
أعراض مقدمات السكري

يبحث الكثيرون عن أعراض مقدمات السكري، حيث يتطور مرض السكري نم النوع الثاني ببطء شديد، وقد لا ينتبه البعض إلى أعراض مرض السكري في بدايته، ولذلك نوضح لكم أعراض مقدمات السكري، ورموز تحليل السكر، ليتم فهم طبيعة مقدمات السكري وكيفية التعامل معها بتغيير نمط الحياة ونمط النظام الغذائي تضمين النشاط البدني في الحياة اليومية بشكل متوازن.

 

أعراض مقدمات السكري

قد لا يشعر البعض بـ أعراض مقدمات السكري، إلا أن تجاهل هذه الأعراض سيصيب الأشخاص بمرض السكري في غضون خمسة سنوات فقط إذا لم يتم التصدي لهذه الأعراض بالفحص الدوري ووصف العلاج الطبي المناسب من الطبيب المختص.

 

وتشير مقدمات السكري إلى الحالة التي يكون فيها متوسط كمية السكر في الدم مرتفعا، لكن ليس مرتفعا بما يكفي لتشخيص مرض السكري، ووفقا للإحصائيات فإن 80% من المصابين بمقدمات السكري لا يعرفون أنهم مصابون بهذه الحالة.

 

لا تتواجد أعراض ظاهرة يطلق عليها أعراض مقدمات السكري، ولكن أعراض مرض السكر وفقا لموقع WebMD تتمثل في:

  • كثرة التبول.
  • العطش الشديد.
  • الجوع المستمر.
  • الإرهاق والتعب المتواصل.
  • تشوش الرؤية.
  • بطء التئام الجروح.
  • تنميل أو وخز في الأطراف.
  • لون داكن في الجلد.
  • الحكة والالتهابات الفطرية.
أعراض مقدمات السكري

 

كيف تحدث مقدمات السكري؟

وفقا لتقرير منشور على موقع WebMD فإن مقدمات السكري تحدث عدما يأكل الإنسان، فيتولى جسمه تحليل الكربوهيدرات من الطعام إلى سكر بسيط يسمى الجلوكوز، وفي الوقت نفسه، ينتج البنكرياس هرمونا يسمى الأنسولين فيرسل إشارات لخلايا الجسم لامتصاص الجلوكوز من مجرى الدم.

 

ويحدث النوع الثاني من داء السكري، وهو النوع الأكثر شيوعا، عندما يواجه الجسم مشكلة في استخدام الجلوكوز للحصول على الطاقة لأن الخلايا تصبح مقاومة لعمل الأنسولين لسبب غير معلوم طبيا، لذلك ينتج البنكرياس المزيد من الأنسولين في محاولة للتغلب على استجابة الخلايا، إلا أن البنكرياس لا يستطيع مواكبة النمو، فيتراكم سكر الدم، ويحدث الارتفاع بنسبة بسيطة في حالة مقدمات السكري.

 

رموز تحليل السكر

هناك ثلاثة اختبارات لتشخيص مرض السكر، ونوضح لكم رموز تحليل السكر للكشف مقدمات السكر كالتالي:

تحليل السكر الصائم

يتم إجرائه بعد 8 ساعات من الصيام لقياس مستوى السكر في الدم، ونتائجه الطبيعية لا بد أن تكون أقل من 100، ونتيجته في حال الإصابة بمقدمات السكر تتراوح بين 100 إلى 150، وفي حال الإصابة بالسكر ستكون نتيجته 126.

 

تحليل تحمل السكر

يتم إجرائه لقياس مستوى السكر في الدم بعد تناول مشروب سكري بمدة ساعتين، ونتيجته الطبيعية لا بد أن تكون أقل من 140، ونتيجته في حال الإصابة بمقدمات السكري تتراوح بين 140 إلى 199، ونتيجته في حال الإصابة بالسكري 200 أو أعلى.

 

تحليل السكر التراكمي

يتم إجرائه لقياس مستوى السكر في الدم خلال شهرين أو ثلاثة أشهر ماضية، ونتيجته الطبيعية لا بد أن تكون أقل من 5.7، ونتيجته في حال الإصابة بمقدمات السكري تتراوح بين 5.7 إلى 6.4%، ونتيجته في حال الإصابة بالسكري 6.5 أو أعلى، ويمكنكم الاطلاع على المزيد بشأن تحليل السكر التراكمي من هنـــــــــــا.