أعراض مرض السكري في بدايته.. 9 علامات تنذر بالإصابة أبرزها فرط التبول

أعراض مرض السكري
أعراض مرض السكري في بدايته

ينشغل العديد من الأشخاص بمعرفة أعراض مرض السكري في بدايته، وهي العلامات التي تنذر بالإصابة بداء السكري، الذي يعد أحد الأمراض المزمنة ويسبب مضاعفات خطيرة إذا لم يحسن المريض السيطرة على المرض بإدارة مستويات سكر الدم ضمن النطاق الطبيعي المفترض لها، وهو ما نقدمه لكم في هذا التقرير عبر متن نيوز، حيث أعراض مرض السكر الخفيف.

 

أعراض مرض السكري في بدايته

تظهر أعراض مرض السكري في بدايته في حالة الإصابة بالسكر النوع الأول، بينما قد تتأخر ظهور الأعراض أولا تظهر بشكل واضح في حالة الإصابة بالسكر النوع الثاني، ولذلك ينبغي إجراء فحوصات دورية للكشف مرض السكر خصوصا بعد سن الأربعين في حال وجود عوامل وراثية للإصابة بالمرض.

 

وفقا لما جاء على موقع Medical news today فإن أعراض مرض السكري في بدايته تظهر بشكل تدريجي للأشخاص الذين لديهم مقدمات السكر، وإذا لم يتلقى هؤلاء الأشخاص العلاج المناسب سيصابون بالسكري النوع الثاني في غضون 5 سنوات، ولذلك نسلط الضوء على أعراض مرض السكري في بدايته ليتم الانتباه لها كالتالي:

أعراض مرض السكري في بدايته

 

فحوصات السكري للمرضى.. 7 تحاليل واختبارات لا غني عن إجرائها بانتظام

 

فرط التبول

كثرة التبول إحدى أعراض مرض السكري في بدايته، حيث تقوم الكلى بالتخلص من السكر الزائد في الدم عن طريق طرحه في البول وإخراجه من الجسم نهائيا بالتبول، وهو ما يعانيه مريض السكر خصوصا في الليل.

 

زيادة العطش

يؤدي فرط التبول إلى الشعور بجفاف الفم وحاجة الجسم لتناول الماء بشكل متكرر، وبصورة أكثر من المعتاد وهو ما ينبغي الانتباه له على اعتباره أحد أعراض مرض السكري في بدايته.

 

الشعور الدائم بالجوع

الشعور بالجوع الدائم علامة مميزة من أعراض مرض السكري في بدايته، حيث لا يحصل المريض على الطاقة اللازمة له من الطعام ما يجعله أكثر احتياجا لتناول الوجبات المفيدة.

 

الشعور بالتعب الشديد

يؤثر مرض السكري من النوع الثاني على مستويات طاقة الشخص ويجعله يشعر بالتعب الشديد أو الإرهاق، يحدث هذا التعب نتيجة انتقال السكر غير الكافي من مجرى الدم إلى خلايا الجسم.

 

المعدل الطبيعي لـ تحليل السكر التراكمي

 

تشوش الرؤية

ارتفاع نسبة السكر في الدم تؤثر سلبا على الأوعية الدموية الموجودة في العين، ما قد يؤدي إلى تشوش الرؤية في عين واحدة أو كلتيهما، وهو ما يتطلب الفحص الطبي للوقوف على أسبابها ووصف العلاج المناسب لأنه إهمال هذه الحالة قد تنتهي بفقدان النظر.

 

بطء التئام الجروح

يعاني مرضى السكري النوع الأول والنوع الثاني من بطء التئام الجروح، ويمكن النظر لهذه العلامة على أنها من أعراض مرض السكري في بدايته، حيث يحتاج الشخص إلى فترة أسابيع أو شهور ليلتئم الجرح لديه، بل وتزداد فرص إصابته بالعدوى نتيجة تأثر الأوعية الدموية لديه بارتفاع السكر.

 

تنميل أو ألم في اليدين أو القدمين

يطلق على هذا العرض الاعتلال العصبي، وهو ما يحدث بسبب مستويات السكر المرتفعة في الدم وتأثيرها السلبي على الدورة الدموية خصوصا لدى المصابين بالسكري من النوع الثاني، وهو ما يعقبه الشعور بالألم أو الإحساس بالوخز أو التنميل في اليدين والقدمين.

 

بقع الجلد داكنة اللون

في حالة القلق حيال الإصابة بمرض السكري، يمكن إجراء تحليل السكر التراكمي لمعرفة نسبة السكر بالدم خلال الثلاثة شهور الماضية، وهو ما يوفر نتيجة دقيقة يمكن أن يطمئن بها الشخص أو يتخذ احتياطاته اللازمة بتحسين نمط الحياة وتغيير العادات الغذائية إذا ما كانت النسبة مرتفعة، وفي كلا الحالتين فإن البقع الداكنة واحدة من أعراض مرض السكري في بدايته وشكل هذه البقع مخملية وناعمة.

 

الحكة المهبلية وعدوى الخميرة

يقتصر هذا العرض من أعراض مرض السكري في بدايته على النساء، حيث يوفر السكر الزائد في الدم والبول طعامًا للخميرة مما قد يؤدي إلى الإصابة بالعدوى، تميل عدوى الخميرة إلى الحدوث في المناطق الدافئة والرطبة من الجلد مثل الفم والمناطق التناسلية والإبط.