كيف تعمل الإمارات على التركيز على الابتكار وتوظيف التكنولوجيا المتقدمة في تطوير حلول خدمية رقمية؟

متن نيوز

تعمل دولة الإمارات على التركيز على الابتكار وتوظيف التكنولوجيا المتقدمة في تطوير حلول خدمية رقمية، وتوفير خدمات شخصية ومخصصة ترتقي بتجربة المتعامل.

 

حيبث تواصل حكومة الإمارات جهودها في تطوير نهج تصميم الخدمات الحكومية،  بوسائل مبتكرة وفعالة ترتكز على رؤى المتعاملين وتطلعاتهم.

يأتي ذلك لتسهيل رحلة المتعامل وتمكينه من تجربة خدمات مبسطة وفعالة وسريعة، تتبنى تحقيق الأثر الإيجابي للمتعاملين خصوصًا والمجتمع باعتبارهما في قمة أولوياتها وذلك ضمن الجهود الوطنية الشاملة لتكون الخدمات الحكومية في الإمارات الأفضل من نوعها في العالم.

 

أبرز المعلومات حول “دليل تطوير الخدمات الحكومية 2.0”


وأطلقت الحكومة في الامارات "دليل تطوير الخدمات الحكومية 2.0" ليشكل نقلة نوعية في منهجيات تخطيط وتصميم وتطبيق وإطلاق الخدمات في حكومة دولة الإمارات وتطوير الفكر من إدارة المشاريع إلى فكر إدارة المنتجات الخدمية.


حيث يمثل هذا النهج مبادرة حكومية جديدة تسعى لترسيخ فكر تصميم وإدارة منتجات خدمية رقمية يتبنى استدامة عمليات التطوير بدلًا من إدارة المشاريع، ورؤية استشرافية تستبق متطلبات وتحديات المستقبل، ويبني على التجربة الناجحة لتطوير الخدمات الحكومية في دولة الإمارات، من خلال التركيز على تسهيل الوصول إلى الخدمة وإتاحتها عبر القنوات التي يستخدمها المتعاملون بشكل دائم في حياتهم اليومية، وتوفير مزايا ذات قيمة مضافة تمكن المتعامل من استكمال معاملاته بسهولة ويسر وسرعة من خلال توفير المعلومات والمتطلبات اللازمة، وطلب معلوماته مرة واحدة.

كما جاء الإعلان عن تطوير "نهج الإمارات في تصميم الخدمات الحكومية"، خلال فعالية نظمها برنامج الإمارات للخدمة الحكومية المتميزة، بحضور أكثر من 200 مسؤول حكومي بينهم وكلاء الوزارات المساعدون والمديرون التنفيذيون وعدد من موظفي الجهات الحكومية الاتحادية، ورواد الخدمات في حكومة الإمارات، وقادة الخدمات الرقمية.

 

يذكر أن برنامج الإمارات للخدمة الحكومية المتميزة قام خلال السنوات العشر الماضية بتطوير العديد من الأدوات والأدلة والسياسات التي أحدثت أثرا إيجابيا كبيرا في دفع عجلة تطوير الخدمات الحكومية، وتعزيز رضا المتعاملين وتنافسية دولة الإمارات في المؤشرات العالمية.

 

كما ذكرت وزيرة دولة للتطوير الحكومي والمستقبل في الإمارات رئيسة اللجنة العليا للتحول الرقمي الحكومي عهود بنت خلفان الرومي وفقا لوكالة أنباء الإمارات (وام) -إن المنصة تسهم في تحقيق رؤية اللجنة العليا للتحول الرقمي الحكومي بتوحيد الجهود الحكومية وتحقيق التكامل ومواءمة المشاريع الرقمية؛ لتعزيز فعالية وكفاءة الأنظمة الحكومية".

وأكدت أنه يتم العمل على التطوير المستمر للمنظومة الرقمية في حكومة الإمارات، بما في ذلك تطوير البنية التحتية والأنظمة المتعلقة بالخدمات الرقمية المقدمة للمتعاملين.
 

كما تقدم دولة الإمارات أكثر من 1400 خدمة حكومية للجمهور، وبينما تتنافس جهات الدولة لتقديم أفضل أداء حاز الإصدار السريع لجوازات السفر ورخص القيادة على أكبر قدر من إعجاب المتعاملين.

 

وكان الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أعلن في وقت سابق نتائج المشروع الاتحادي الذي أطلقته دولة الإمارات مطلع العام الجاري لقياس جودة الخدمات الحكومية من خلال "مرصد الخدمات الحكومية".

 

وأوضح الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، في تغريدة عبر حسابه الرسمي في تويتر، أن المرصد الذي يتلقى مليون عملية تقييم شهريًا من الجمهور، أكد أن على رأس أفضل الخدمات -وفق رأي الجمهور- إصدار جوازات السفر ورخص القيادة، والتي تستغرق عمليًا أقل من 30 دقيقة، بإلإضافة إلى تميز خدمات وزارتي الداخلية والخارجية.

 

وتابع: وفي ذيل القائمة خدمات تصديق ومعادلة الشهادات التعليمية وحجز المواعيد الطبية.. تقييم الجمهور يعطي لكل مجتهد نصيبه الحقيقي.. ومنهج الشفافية وإعلان النتائج هو ضمان للتطوير والتحسين المستمر.. علمتني التجارب أن لا نجامل على حساب الأوطان".



وتتخذ دولة الإمارات من رضا المتعاملين وسعادتهم معيارا لقياس مستوى جودة خدماتها العامة في جميع المجالات.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1