بعد التمرد الاخير من قبل مجموعة فاغنر.. ما هي خطة حلف الناتو تجاه موسكو؟

متن نيوز

نستعرض خلال السطور المقبلة أبرز المعلومات حول حلف الناتو، في ظل الأوضاع التي تشهدها روسيا بعد التمرد الاخير من قبل مجموعة فاغنر.

 

أبرز المعلومات حول حلف الناتو


 حلف الناتو..  تحالف عسكري أسسته 12 دولة، من بينها الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا وفرنسا، عام 1949. وقد أصبح اليوم يضم 31 دولة.


و بعد انهيار الاتحاد السوفيتي في عام 1991، مُنح العديد من دول أوروبا الشرقية التي كانت حليفة له في حلف وارسو عضوية الناتو وكثيرا ما أبدت روسيا "التي كانت في السابق جزءا من الاتحاد السوفيتي" قلقها حيال قبول الناتو لدول أوروبا الشرقية، إذ رأت في الأمر تهديدا لأمنها، وقد عارضت بشدة طلب أوكرانيا الانضمام إلى التحالف، خشية أن يقترب الحلف كثيرا من أراضيها.

 

كما تمكن الناتو من الاقتراب من الأراضي الروسية في أبريل الماضي، عندما أصبحت فنلندا عضوة فيه.


وكان الناتو قد قال  في عام 2008 إنه يمكن لأوكرانيا أن تنضم إلى الحلف في وقت ما في المستقبل، لكنه رفض طلبها الأخير للحصول على عضوية عبر "المسار السريع"، وذلك لأن المادة الخامسة من ميثاق الناتو تنص على أنه إذا تعرض أحد الأعضاء للهجوم، فيجب على جميع الأعضاء الدفاع عنه وإذا أصبحت أوكرانيا عضوا، فسيتعين على دول الناتو، من حيث المبدأ، الدخول في حرب مع روسيا.

 

أوكرانيا


وفي وقت سابق أكد الجيش الأوكراني، شن روسيا ضربة جوية على كييف في الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء، قبل ساعات فقط من بداية قمة حلف شمال الأطلسي في ليتوانيا.

 

وقال رئيس الإدارة العسكرية في كييف في منشور على تلغرام سيرغي بوبكو: "العدو هاجم كييف من الجو للمرة الثانية هذا الشهر".

وأضاف أن المعلومات الأولية تشير إلى أن أنظمة الدفاع الجوي الأوكرانية أسقطت جميع الطائرات دون طيار شاهد الإيرانية التي أطلقتها روسيا قبل أن تصل إلى أهدافها. ولم ترد معلومات بعد عن أضرار بشرية أو مادية.


وقال سلاح الجو الأوكراني إن صفارات الإنذار من الغارات الجوية فوق كييف دوت لمدة ساعة، ولأكثر من ساعة في أجزاء أخرى من شرق أوكرانيا.

 

وستهيمن على قمة فيلنيوس التي تبدأ اليوم الثلاثاء، تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا، إذ من المقرر أن يوافق القادة على أول خطط دفاع شاملة لحلف الأطلسي منذ نهاية الحرب الباردة، في مواجهة أي هجوم روسي.

 


كما وبخت روسيا حلف الأطلسي وقوته الرئيسية، الولايات المتحدة، بسبب دعمهما لأوكرانيا، وقالت إن عضوية كييف المحتملة في الحلف ستقابل برد فعل "واضح وحازم".

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1