القنابل العنقودية.. كيف تشكل خطرًا لسنوات بعد انتهاء الصراع؟

 القنابل العنقودية
القنابل العنقودية

نستعرض خلال السطور المقبلة  أبرز المعلومات حول القنابل العنقودية ، بعدما تحدث رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، عنها بعد يوم من إعلان الولايات المتحدة أنها سترسل الأسلحة المثيرة للجدل إلى أوكرانيا، لكنها لم تصل إلى حد انتقاد قرارها بشكل مباشر.

 

◄ تعليق بريطانيا على القنابل العنقودية

 

حيث قال سوناك في تصريحاته له إن المملكة المتحدة "موقعة على اتفاقية تحظر إنتاج أو استخدام الذخائر العنقودية ولا تشجع على استخدامها".


وأضاف سوناك: "سنواصل القيام بدورنا في دعم أوكرانيا ضد الغزو الروسي غير القانوني وغير المبرر، لكننا فعلنا ذلك من خلال توفير دبابات قتال ثقيلة وأسلحة بعيدة المدى مؤخرًا، ونأمل أن تستمر جميع الدول في دعم أوكرانيا.

 

كما قال رئيس الوزراء إن قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) المقبلة ستشمل مناقشات حول كيفية تعزيز الدعم لأوكرانيا.

 

يشار إلى أن الذخائر العنقودية، تسمى أيضًا القنابل العنقودية، هي عبارة عن عبوات تحمل عشرات إلى مئات "القنابل الصغيرة" حجمًا. عندما تسقط القنابل الصغيرة على مساحة واسعة، فإنها يمكن أن تعرض غير المقاتلين للخطر.

 

كما حظرت الكثير من دول العالم استخدام هذه الأسلحة من خلال اتفاقية الذخائر العنقودية، التي تحظر أيضًا تخزينها وإنتاجها ونقلها. 

 

وعلى الرغم من أن 123 دولة قد انضمت إلى تلك الاتفاقية، إلا أن الولايات المتحدة وأوكرانيا وروسيا و71 دولة أخرى لم تنضم إليها.


وأعلنت الولايات المتحدة،  أول أمس أنها ستورد إلى أوكرانيا ذخائر عنقودية محظورة بموجب اتفاقية دولية صادقت عليها 123 دولة، ولا تشمل هذه الاتفاقية الولايات المتحدة وأوكرانيا.


وفقًا للجيش الروسي، القوات المسلحة الأوكرانية استخدمت بالفعل الذخائر العنقودية في قصف دونباس، وبحسب المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية، اللواء إيغور كوناشينكوف، فإن هذا يشير إلى أن مهمة القوات الأوكرانية هي قتل أكبر عدد من المدنيين.

 

ردود الفعل حول القنابل العنقودية


كما استنكرت وزيرة الدفاع الإسبانية، مارجريتا روبليس، إمداد أوكرانيا ب القنابل العنقودية، مؤكدة أنه لا ينبغي إرسال تلك القنابل بغرض مساعدة كييف في الهجمات المضادة ضد القوات الروسية.

 

وقالت روبليس  في تصريحات صحفية أوردتها قناة "فرانس 24" الناطقة باللغة الإنجليزية إنه بناء على التزام إسبانيا الصارم مع أوكرانيا، فإن بلادها أيضا لديها التزام صارم بعدم تسليم أسلحة وقنابل معينة تحت أي ظرف، مؤكدة أن القنابل العنقودية مرفوضة بينما الدفاع المشروع عن أوكرانيا مقبول والجميع يدرك أنه لا ينبغي تنفيذه باستخدام القنابل العنقودية.

 


تجدر الإشارة إلى أن الذخائر العنقودية تحظر استخدامها أكثر من 100 دولة، من بينها إسبانيا، وهي ذخائر تطلق عادة عددًا كبيرًا من القنابل الصغيرة التي تتسبب في قتل عشوائي بمساحة واسعة، ما يهدد حياة المدنيين، كما تشكل القنابل الصغيرة التي لا تنفجر خطرًا لسنوات بعد انتهاء الصراع.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1