ما هي القنابل العنقودية.. وموقف بريطانيا بعد موافقة الولايات المتحدة على تزويد أوكرانيا بها؟

متن نيوز

تصدر الحديث على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية حول “القنابل العنقودية".. فما موقف بريطانيا؟.

 

حيث  قال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك إن المملكة المتحدة ملتزمة باتفاقية "لا تشجع" استخدام القنابل العنقودية، بعد أن وافقت الولايات المتحدة على تزويد أوكرانيا بها.

 

وأكد سوناك أن المملكة المتحدة واحدة من 123 دولة حظرت هذه الأسلحة المثيرة للجدل، والتي سبق وأن تسببت في قتل مدنيين.

لكنه شدد أيضا على أن الحكومة البريطانية ستواصل دعم أوكرانيا.

 

كان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد اتخذ ما وصفه بـ "القرار الصعب للغاية"، بإمداد كييف بهذا النوع من القنابل يوم الجمعة.

 

وانتقدت إسبانيا، إحدى الدول التي تحظر القنابل العنقودية، قرار إرسالها، كما أدانته جماعات حقوق الإنسان.


وتعد الذخائر العنقودية وسيلة لتوزيع أعداد كبيرة من القنابل الصغيرة التي تنطلق من صاروخ تقليدي أو متطور أو قذيفة مدفعية، وتنثرها في منتصف رحلة الصاروخ أو القذيفة فوق منطقة واسعة النطاق.

 

ومن المفترض أن تنفجر القنابل العنقودية عند الارتطام، لكن نسبة كبيرة منها لا تنفجر في البداية، لا سيما عندما تهبط على أرض رطبة أو عشبية، وهو ما يعني أنها قد تنفجر في وقت لاحق، وهو ما يؤدي إلى مقتل أو إصابة الناس.


لم توقع الولايات المتحدة أو أوكرانيا أو روسيا على اتفاقية الذخائر العنقودية، وهي المعاهدة الدولية التي تحظر استخدامها أو تخزينها لما قد ينتج عنها من أضرار عشوائية قد تَلحق بالسكان المدنيين.

 

جاء حديث سوناك عندما سُئل عن رده على قيام الولايات المتحدة الآن بإعطاء ذخيرة عنقودية لأوكرانيا.ولم ينتقد قرار الولايات المتحدة، لكنه قال في حديثه للصحفيين في سيلبي بمقاطعة يوركشاير يوم السبت، إن المملكة المتحدة "موقعة على اتفاقية تحظر إنتاج أو استخدام الذخائر العنقودية، ولا تشجع على استخدامها".

 

وأضاف: "سنواصل القيام بدورنا في دعم أوكرانيا ضد الغزو الروسي غير القانوني وغير المسوَّغ، لكننا فعلنا ذلك من خلال توفير دبابات قتالية ثقيلة وأحدث أسلحة بعيدة المدى، ونأمل أن تواصل جميع الدول دعم أوكرانيا".

 

ووصف سوناك استمرار الهجمات الروسية على الأراضي الأوكرانية بـ "العمل الهمجي الذي يتسبب في معاناة لا توصف لملايين الناس".وتعد المملكة المتحدة ثاني أكبر دولة تقدم مساعدات عسكرية إلى أوكرانيا بعد الولايات المتحدة.

 

ومن المقرر أن يجتمع سوناك بالرئيس الأمريكي جو بايدن في لندن يوم الاثنين، قبل قمة حلف الناتو في العاصمة الليتوانية فيلنيوس يوم الثلاثاء.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1