9 أعشاب تحرق الدهون الثلاثية.. ماذا عن خل التفاح؟

أعشاب تحرق الدهون
أعشاب تحرق الدهون الثلاثية

يرغب الكثيرون في معرفة أعشاب تحرق الدهون الثلاثية، وهي الأعشاب التي يتم بها تنظيف مجرى الدم من الدهون، فعلى الرغم من كون الدهون الثلاثية مصدر مهم من مصادر الطاقة للجسم، إلا أن ترسبها على الجدران الداخلية للشرايين والاوعية الدموية قد يعيق وصول الدم المحمل بالأكسجين إلى القلب، ولذلك لا ينبغي تخطي المعدل الطبيعي للدهون الثلاثية في الدم والذي يقدر طبيا بمعدل أقل من 150 مليجراما لكل ديسيلتر.

 

أعشاب تحرق الدهون الثلاثية

ينبغي تناول أعشاب تحرق الدهون الثلاثية في حال المعاناة من ارتفاع الدهون الثلاثية بمعدل أعلى من 150 إلى 199 ملغم/ديسيلتر، وهو الارتفاع الذي يمكن السيطرة عليه بتناول الأعشاب والنظام الغذائي الصحي، ومن هذه الأعشاب ما نوضحه لكم وفقا لتقرير منشور على موقع Healthline كالتالي:

أعشاب تحرق الدهون الثلاثية

 

الحلبة

تقلل الحلبة من الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار في الدم، وبالتالي تقلل خطر الإصابة بانسداد الشرايين وأمراض القلب، كما يمكن تناول مكملات الحلبة لخفض الكوليسترول الضار لمرضى السكري ولكن تحت استشارة الطبيب لتحديد الجرعة الملائمة.

 

مستخلص أوراق الخرشوف

يمكن أن يؤدي تناول مستخلص أوراق الخرشوف إلى نتائج إيجابية في خفض الدهون الثلاثية، خاصة إذا ما تزامن ذلك مع تناول العلاج الدوائي.

 

الريحان

أظهرت الدراسات الطبية أن الريحان واحد من أعشاب تحرق الدهون الثلاثية لدى المرضى الذين يعانون من اضطرابات التمثيل الغذائي، ولذلك ينصح بتناول 1 جرام من الريحان يوميا ولمدة طويلة.

 

الزنجبيل

تناول 2 جرام من الزنجبيل يوميا يحقق منافع عديدة ومن بينها، خفض الدهون الثلاثية بالدم، وذلك وفقا لنتائج دراسة طبية أجريت عام 2018.

 

الكركم

يحتوي الكركم على نسبة عالية من مادة الكركمين المفيدة في خفض الدهون الثلاثية بالدم، وبالتالي يصنف الكركم ضمن أعشاب نافعة لتقليل أمراض القلب والشرايين.

 

الروز ماري

روز ماري أو إكليل الجبل من أعشاب تحرق الدهون الثلاثية، بل وتقلل الكوليسترول الضار بالدم ومن ثم تقي من أمراض القلب، وهو ما يمكن تحقيقه وفقا لنتائج الدراسات الطبية بتناوله بجرعة 5 أو 10 جرامات من الروز ماري يوميا.

 

الشاي الأخضر

البشرى السارة لمحبي الشاي الأخضر، فإن هذا النوع من الشاي الذي يحتوي على نسبة من الكافيين يعمل على خفض الكوليسترول والدهون الثلاثية، كما إنه يقلل من الإصابة بالسمنة، ولذلك يمكن تناوله بمعدل آمن يوميا بجانب الابتعاد عن الأطعمة الممنوعة لمرضى الدهون الثلاثية.

 

بذور الكتان

تحتوي بذور الكتان على مستويات مرتفعة من الأوميجا 3 التي تسرع عملية تحويل الدهون الثلاثية إلى طاقة في الجسم، ولذلك يمكن استعمال بذور الكتان أو زيت بذور الكتان شرط امتناع النساء الحوامل عن تناوله.

 

الثوم

يمكن اعتبار الثوم من أعشاب تحرق الدهون الثلاثية أيضا، وهو مكمل عشبي آمن له خصائص رائعة في تقليل الكوليسترول وضغط الدم بفضل ما يحتويه على مضادات أكسدة قوية، كما إنه يساعد في تنظيم إفراز الأنسولين، وإتاحة التوازن لمعدلات الجلوكوز في الدم، مما يساعد الجسم بالسيطرة على السكر في الدم، بالإضافة للدهون الثلاثية أيضًا، ولتحقيق هذا الهدف بنصح طبيا بتناول الثوم في صورته النيئة على معدة فارغة. 

أعشاب تحرق الدهون الثلاثية

 

علاج الدهون الثلاثية بالخل

يمكن لخل التفاح أن يحقق فعالية في التخلص من نسب الدهون الثلاثية والكوليسترول في الدم، حيث أجريت دراسة طبية في إيران عام 2018 على 39 شخص، من الأفراد الذين يتبعون نظامًا غذائيًا قليل السعرات الحرارية، واستمرت الدراسة لمدة ثلاثة شهور، وبينت نتائجها أن الأفراد الذين تناولوا خل التفاح تحقق لديهم انخفاض معدلات الدهون الثلاثية في الدم، والكوليسترول الكلي، مقارنة بمن استخدموا دواءً وهميًا، كما ارتفعت نسبة الكوليسترول الجيد بشكل ملحوظ لدى المشاركين في الدراسة بتناول خل التفاح.