شبكة "سي إن إن" تفجر مفاجأة بشأن رسالة فلاديمير بوتين وبكين

متن نيوز

تصدر اسم الرئيس الروسي  فلاديمير بوتين،محركات البحث خلال الساعات الماضية.

 

جاء ذلك بعدما  أبلغ الرئيس الأميركي، جو بايدن، نظيره الصيني، شي جين بينغ، عقب اجتماعه مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في وقت سابق من هذا العام بـ "توخي الحذر"، لأن بكين تعتمد على الاستثمار الغربي، وفقا لمقتطفات من مقابلة مع شبكة "سي إن إن".

 

وقال بايدن "قلت: هذا ليس تهديدا، هذه ملاحظة".

كما تابع "قلت.. منذ دخول روسيا إلى أوكرانيا، انسحبت 600 شركة أميركية من روسيا. وقد أخبرتني أن اقتصادك يعتمد على الاستثمار من أوروبا والولايات المتحدة. وكن حذرا، كن حذرا".

 

يذكر أن الرئيس شي حذّر، الثلاثاء، دول منظمة شنغهاي للتعاون من "الثورات الملونة" ومن "حرب باردة جديدة"، وذلك في كلمة أدلى بها خلال قمة المنظمة، ونشرتها وسائل إعلام رسمية في بكين.

 

وقال: "علينا أن نكون يقظين للغاية حيال إثارة القوى الخارجية حربا باردة جديدة وخلق مواجهة في المنطقة، وأن نعارض بحزم تدخل أي دولة في الشؤون الداخلية (للدول الأخرى) وإثارة ثورة ملونة لأي سبب كان.

 

في غضون ذلك، تتواجد وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين الصين، حيث تلتقي بمسؤولين بمن فيهم رئيس الوزراء، لي تشيانغ، في بكين في محاولة لتهدئة العلاقات التجارية المتوترة بين أكبر اقتصادين في العالم.

 

وتأتي الزيارة في وقت يدعو بعض السياسيين الأميركيين إلى تقليل اعتماد واشنطن على العملاق الآسيوي، وسط تصاعد التوترات الجيوسياسية.

 

كما تأتي بعد أسابيع قليلة على زيارة أجراها وزير الخارجية، أنتوني بلينكن، وتُجسد رغبة إدارة بايدن في إعادة الاتصال مع بكين بعد عزلة شبه كاملة عاشتها الصين خلال ثلاث سنوات بسبب كوفيد.

 

كما يزور المبعوث الأميركي، جون كيري، الصين قريبا لمناقشة التعاون بشأن تغيّر المناخ، وفق ما أفاد، الجمعة، مسؤول أميركي في وقت تستأنف القوتان المتنافستان تدريجيا تعاونهما الدبلوماسي بعد توتر شاب العلاقات

.

 

وأكد مسؤول في وزارة الخارجية الزيارة المرتقبة لوزير الخارجية الأسبق إلى الصين، وهي الثالثة له منذ تعيينه مبعوثا لشؤون المناخ في عهد الرئيس، جو بايدن، من دون الخوض في تفاصيلها.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1