حلم الناتو يتبدد.. أردوغان يُهدد السويد بسبب حرق المصحف ويتوعد بالعقاب

متن نيوز

انتقد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، السويد بشدة، لسماحها لمتظاهر بإحراق صفحات من نسخة من المصحف.

وشدد على أن "إهانة المسلمين ليست حرية فكر"، ما يرخي بمزيد من الظلال على مساعي الدولة الاسكندنافية الانضمام بسرعة إلى الناتو.

وكان عراقي قد تظاهر أمام مسجد ستوكهولم الكبير، أمس الأربعاء، بعد أن صرحت له الشرطة السويدية بالخطوة التي تزامنت مع أول أيام عيد الأضحى.

وقال أردوغان خلال مشاركته افتراضيا بفعالية معايدة لحزب العدالة والتنمية الحاكم: "عاجلا أم أجلا سنُعلّم رموز الغطرسة الغربية أن إهانة مقدسات المسلمين ليست حرية فكر".

وأضاف أن مَن يرتكبون هذه الجريمة ومن يسمحون بها تحت غطاء حرية الفكر ومن يغضون الطرف عن هذه الدناءة، لن يبلغوا أهدافهم.

وتابع: "سنبدي ردة فعل بأقوى طريقة ممكنة حتى يتم محاربة التنظيمات الإرهابية وأعداء الإسلام بحزم"، مشددا على أنه على الجميع أن يدرك أن تركيا لن ترضخ أبدا لسياسات الاستفزاز أو التهديد.


هل تبدد حلم الناتو؟


تأتي تصريحات أردوغان الحادة قبل أسبوع من لقاء مقرر بين وزيري الخارجية السويدي والتركي في بروكسل، لمناقشة انضمام ستوكهولم لحلف شمال الأطلسي "الناتو".

وتعرقل تركيا والمجر عضوا الناتو، المصادقة على الطلب الذي وافق عليه جميع الأعضاء الآخرين في التحالف الدفاعي بقيادة الولايات المتحدة.

وكان مسؤولون غربيون يأملون في انضمام السويد إلى الكتلة بحلول قمة للناتو في ليتوانيا يومي 11 و12 يوليو.

وأكد أردوغان الذي فاز بولاية جديدة تنتهي في 2028 في انتخابات الشهر الماضي، أن المسؤولين السويديين يتحملون المسؤولية الكاملة عن الواقعة.

ومن جانبه، اعتبر وزير العدل التركي يلماز تونج أن الحادثة تشكل "اعتداء على حرية الدين والضمير".

وأضاف: "أمر مخز أنه حدث في أوروبا. يتعين على الدول التي وقعت على الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان أن تتخذ الاحتياطات عند الهجوم على حرية الدين".

وتابع: "لكن للأسف نرى أن هذا ليس هو الحال في السويد. لا يوجد قرار محكمة يمكن أن يبرر عدم الشرعية. لذلك، نتوقع من السلطات السويدية اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع مثل هذا القبح، خاصة قبل قمة الناتو. لأن هذا هو أبسط حق من حقوق الإنسان".

ويعتقد مراقبون أن حادثة إحراق المصحف ستلقي بظلالها على المحادثات المرتقبة، هذا في حال لم تعمل أنقرة على إلغاء الاجتماع ضمن موجة احتجاجها.

انضموا لقناة متن الإخبارية على تيليجرام وتابعوا أهم الأخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1