خطة البنتاجون لضرب إيران.. تسجيل صوتي لترامب يكشف الوثائق السرية الخطيرة

متن نيوز

كشف تسجيل صوتي مسرب أن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، احتفظ بوثيقة تتعلق بخطط مرتبطة بهجوم محتمل ضد إيران، مصنفة على أنها سرية، الأمر الذي قد تكون له تداعيات على مسار التحقيقات التي يخضع لها.

وكانت محكمة فيدرالية في ميامي قد وجهت إلى دونالد ترامب، في منتصف يونيو، 37 تهمة، من بينها "الاحتفاظ غير القانوني بمعلومات تتعلق بالأمن القومي" و"عرقلة العدالة" و"شهادة الزور".

وبثت شبكة "سي إن إن" الأمريكية، تسجيلا صوتيا قديما للرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، يعترف فيه بحيازته لوثائق سرية حول إيران.

ويتضمن التسجيل محادثة لترامب، يقول فيها إنه يمتلك وثائق عن خطط سرية لوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) تتعلق بشن هجوم على إيران.

وقال ترامب في التسجيل الصوتي، خلال مناقشته خطط هجوم البنتاجون ضد إيران: "هذه هي الأوراق"، مشيرا إلى ما يسميه "سري للغاية" ويبدو أنه يعرضه على الآخرين في الغرفة.

هذه الواقعة المسجلة تقوض مزاعم الرئيس السابق في مقابلة الأسبوع الماضي على شبكة "فوكس نيوز"، بأنه لا يملك أي وثائق.

وأضاف ترامب في التسجيل، الذي يمتد لدقيقتين: "انظروا، كرئيس كان بإمكاني رفع السرية عن ذلك، الآن لا أستطيع... أليس هذا مثيرا للاهتمام؟".

ويأتي التسجيل الصوتي ضمن مقابلة أجراها ترامب في يوليو 2021 في منتجعه بولاية نيوجيرسي، مع أشخاص يقومون بكتابة مذكرات، مارك ميدوز، رئيس موظفي البيت الأبيض السابق في عهد ترامب.

هذا التسريب هو واحد من اثنتين مشار إليهما في لائحة الاتهام في قضية الوثائق، حيث يزعم الادعاء العام أن ترامب أظهر معلومات سرية لآخرين ليس لديهم تصاريح أمنية.

وبعد بثّ التسجيل، ندّد ترامب بما اعتبره "تدخلًا انتخابيًا جديدًا"، متهمًا المدعي جاك سميث ووزارة العدل ومكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي آي) بـ "تسريب التسجيل بشكل غير قانوني وجذب الانتباه إليه".

وتلقي قضايا قانونية عدة بظلالها على ترشح ترامب لولاية رئاسية جديدة عام 2024، حيث يتهم بتعريض أمن الولايات المتّحدة للخطر من خلال احتفاظه في منزله في فلوريدا بمخطّطات عسكرية ومعلومات تتعلّق بأسلحة نووية، ووثائق أخرى.

انضموا لقناة متن الإخبارية على تيليجرام وتابعوا أهم الأخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1