عيدية "الدعم السريع" إلى السودانيين.. إطلاق سراح الأسرى وفرض هدنة أحادية

متن نيوز

أعلنت قوات الدعم السريع، عن إطلاق سراح 100 أسير من القوات المسلحة السودانية، تقديرًا لظروف عيد الأضحى ومراعاة للجوانب الإنسانية، كما جاء في بيان للقوات.

وقالت قوات الدعم السريع في البيان، اليوم الثلاثاء، إنه "تقديرًا واحترامًا لقانون حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني ومواصلة لمبادراتها في هذه الأيام المباركة؛ قررت قيادة قوات الدعم السريع، إطلاق سراح 100 من أسرى القوات الانقلابية ممن غَررت بهم قيادتهم المهزومة المختبئة، ودفعتهم للقتال في معركة ليست معركتهم".

وأضافت البيان: "قرار الإفراج عن الأسرى يأتي تقديرا لظروف العيد ومراعاة للجوانب الإنسانية"، داعية من أسمتهم شرفاء القوات المسلحة إلى "الانحياز لخيار الشعب الذي يتطلع إلى استعادة الحكم المدني الديمقراطي في دولة تحافظ على حريته وكرامته الإنسانية".


هدنة أحادية


تأتي خطوة الإفراج عن الأسرى بعد ساعات من إعلان قائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو، هدنة من جانب واحد ليومي الثلاثاء والأربعاء، فيما عدا حالات الدفاع عن النفس، وذلك بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

وقال حميدتي، في تسجيل صوتي، إن "الهدنة لمدة يومين اعتبارا من يوم غد الثلاثاء"، في حين لم يصدر عن القوات المسلحة السودانية أي بيان لتأكيد الهدنة، حتى الآن.

وكانت الاشتباكات قد استمرت خلال الفترة الماضية، وسيطرت قوات الدعم السريع على مقر رئاسة قوات الاحتياطي المركزي التابعة للشرطة في الخرطوم.

ويعاني السودان منذ شهرين من اضطراب أمني واسع جراء الحرب التي اندلعت في 15 أبريل الماضي بين الجيش وقوات الدعم السريع، حيث تشهد العاصمة الخرطوم وعدد من الولايات، قتالا عنيفا تسبب في لجوء ونزوح نحو مليوني شخص من الخرطوم ودارفور.

انضموا لقناة متن الإخبارية على تيليجرام وتابعوا أهم الأخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1