كيف تشتري اللحوم قبل عيد الأضحى؟.. نصائح مهمة لربات البيوت

كيف تشتري اللحوم
كيف تشتري اللحوم قبل عيد الأضحى

كيف تشتري اللحوم قبل عيد الأضحى؟ سؤال يدور في أذهان العديد من ربات البيوت، حيث أيام قليلة وتهل أيام العيد المبارك والذي يعد اللحم مكون أساسي من مكونات الطعام في عيد الأضحى تحديدا، ولذلك نسلط الضوء في هذا التقرير عبر متن نيوز على كيفية شراء اللحوم، والطريقة الأنسب لطهيها، وكيفية الاحتفاظ باللحوم في الفريزر.

 

كيف تشتري اللحوم قبل عيد الأضحى؟

لكل من يتساءل كيف تشتري اللحوم قبل عيد الأضحى؟ فلا بد من التنويه بأن اللحوم تنقسم إلى نوعين، النوع الأول وهو اللحوم البيضاء، والنوع الثاني وهو اللحوم الحمراء محل بحث الكثيرون في عيد الأضحى، وتحتوي هذه اللحوم تحديدا على كمية أكبر من بروتين ميوغلوبين (myoglobin) الغني بالحديد في أنسجته، ويتمثل اللحم الأحمر في لحم البقر والجمل والضأن والعجل والخروف والماعز.

كيف تشتري اللحوم قبل عيد الأضحى

 

ونرصد لكم نصائح مهمة عند شراء اللحوم قبل عيد الأضحى وفقا لموقع Eat this not that كالتالي:

  • يجب شراء اللحوم من مصدر موثوق لتكون اللحمة بجودة عالية من حيث المظهر والقوام وهو ما ينبغي التحقق منه بالنظر قبل الشراء.
  • يمكن شراء قطع جديدة من اللحوم الحمراء قبل عيد الأضحى لتجربة وصفات لذيذة للعائلة.
  • لحم الرقبة يصلح لعمل الفتة في عيد الأضحى، ولحم الظهر والفخذ هما القطع الصحية لقلة الدهون بها.
  • ولمن يرغب في تجنب أضرار أكل اللحم يوميا عليه بشراء اللحم القريب من العظم، مع محاولة تجنب الكبد والطحال والمخ حيث ترتفع نسب الدهون والكوليسترول فيهم.
  • لا بأس من شراء اللحوم المجمدة ولكن من محلات موثوقة لتكون فترة وكيفية تخزين اللحوم مطابقة للمواصفات الصحية.
  • ينصح طبيا بتجنب شراء اللحوم المصنعة لأنه وفقا للدراسات الطبية يؤدي استهلاكها المفرط إلى الإصابة التهاب القولون ورفع خطر الإصابة بالسرطان.
  • يراعى اختيار قطع اللحم ذات اللون الوردي الفاتح، بحيث يتم التأكد من كونها طازجة وآمنة بشكل أكبر من غيرها.
  • لا بد من تجنب شراء قطع اللحم داكنة اللون أو المائلة للون الأزرق والبنفسجي لأن ذلك يدل على تعرضها للأكسجين والهواء.
  • يجب شراء اللحوم الحمراء التي تبدو عليها الألياف والحبيبات الصغيرة ويكون سطح اللحم خشنا وقاسيا وهو الأفضل من اللحوم الطرية الملساء.
  • يفضل اختيار قطع اللحم المتناسقة في الشكل والحجم حتى تستغرق نفس مدة التسوية.
  • يمكنكم الاطلاع على أضرار أكل اللحم يوميا من هنــــــــــا.
كيف تشتري اللحوم قبل عيد الأضحى

 

كيفية طبخ اللحوم

لا يفضل شوي اللحوم الحمراء في درجات حرارة عالية حتى لا تنطلق منها الدهون التي تتقطر على أسطح الطهي الساخنة، وينتج عن ذلك مركبات سامة تسمى الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات والتي يمكن أن تتسرب إلى اللحم، وهذه المواد يمكن أن تسبب السرطان، وتحديدا سرطان القولون.

 

كيفية إذابة اللحوم المجمدة

وفي حال شراء اللحوم المجمدة قبل عيد الأضحى، فإن التوصيات الطبية الخاصة بهذا الأمر تتمثل في ضرورة إذابة اللحوم داخل الثلاجة لمنع تطور البكتيريا لأن إذابة اللحوم في درجة حرارة المطبخ سيؤدي إلى نمو البكتيريا.

 

وفي حال إذابة اللحوم داخل الميكرويف، فلا بد من طهي اللحمة مباشرًة لحمايتها من التلوث وتكاثر الكائنات الحية الدقيقة، وإن كان لا يفضل إذابة اللحوم في الميكرويف حتى لا تفقد اللحمة روائحها الطبيعية.

 

وفي جميع الأحوال لا بد من استهلاك اللحوم في نفس يوم إذابتها من التجميد حتى لا تفقد خصائصها وعناصرها الغذائية، كما لا ينصح بإعادة تحميد اللحوم مرة أخرى بعد الإذابة لأن ذلك يتسبب في زيادة البكتيريا وفقدان اللحمة لفوائدها، ويمكنكم الاطلاع على التوقيت الصحي لتناول لحوم الأضحية من هنـــــــــا.