أضرار أكل اللحم يوميا.. وزارة الصحة السعودية توضح قبل عيد الأضحى

أضرار أكل اللحم يوميا
أضرار أكل اللحم يوميا

أضرار أكل اللحم يوميا هو ما نوضحه لكم في هذا التقرير بالتزامن مع قرب حلول عيد الأضحى المبارك، حيث تختلف العادات الغذائية في العيد، ويعتزم الكثيرون الإفراط في تناول الطعام طوال إجازة عيد الأضحى، لا سيما تناول اللحمة وهي الراعي الرسمي للعيد، ولذلك فلا بد من تسليط الضوء على أضرار أكل اللحم يوميا، والآثار الجانبية المحتملة عند الإفراط في تناول اللحوم.

 

أضرار أكل اللحم يوميا

نرصد لكم أضرار أكل اللحم يوميا قبل ثلاثة أيام فقط من حلول عيد الأضحى، حيث يحين موعد العيد يوم الأربعاء المقبل الموافق 28 يونيو 2023، وبهذه المناسبة السعيدة والتي تقام فيها شعيرة ذبح الأضاحي، لا بد من التنويه بالاعتدال في تناول اللحوم دون إفراط، لأنه وفقا لتغريدة سابقة أشارت إليها وزارة الصحة السعودية، فإن أضرار اللحمة تتمثل في الآتي.

 

  • تحتوي على نسبة عالية من الدهون المُشبعة، والإكثار منها يرفع مستوى الكوليسترول الضار، ما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، والأوعية الدموية
  • أضرار أكل اللحم يوميا قد يتسبب في الانتفاخ والإمساك وخصوصًا أنها لا تحتوي على الألياف.
  • ولتقليل أضرار أكل اللحم يوميا، لا بد من اختيار اللحم الطازج وطهيه جيدا قبل تناوله.

 

فوائد وأضرار اللحوم الحمراء

وعلى الرغم من أضرار أكل اللحم يوميا، إلا أن هناك بعض الفوائد المتحققة من الاعتدال في تناول اللحوم الحمراء وفقا لوزارة الصحة السعودية، فهي مصدر للبروتين الذي يساعد في بناء الجسم والعضلات، كما إنها غنية بالفيتامينات والمعادن مثل الحديد، والزنك، وفيتامينات "B"، بالإضافة لكونها من المصادر الرئيسية لفيتامين "B12".

 

كم مرة يجب أكل اللحم في الأسبوع

وطوال إجازة عيد الأضحى 2023، قد يتساءل الملايين من المسلمين، كم مرة يجب أكل اللحم في الأسبوع؟ وهو ما أجاب عنه الأطباء المتخصصين، فلا ينبغي تناول اللحوم الحمراء أكثر من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع وذلك تجنبا لـ أضرار أكل اللحم يوميا.

 

ويؤكد الأطباء أيضا أن الطريقة الأفضل للحصول على فوائد اللحوم تتمثل في طهيها بالسلق أو الشوي، وفي حالة الشواء ينبغي الاهتمام بعدم تكوين قشرة سوداء على قطع اللحم، كما أن شوي اللحم على نار مكشوفة أفضل صحيا من قليه باستخدام الدهن في مقلاة.

أضرار أكل اللحم يوميا

 

أضرار أكل اللحم في الليل

استكمالا لتوضيح أضرار أكل اللحم يوميا، فمن المهم أيضا تسليط الضوء على أضرار أكل اللحم في الليل، وهي عادة غذائية قد يتبعها البعض في أيام عيد الأضحى المبارك، ولكن من الناحية الطبية لا يفضل تناول اللحوم على وجبة العشاء، لأن اللحوم غنية بالبروتين الذي يحتاج وقتا طويلا للهضم والامتصاص بشكل صحيح.

 

وبالتالي ستتمثل أضرار أكل اللحم في الليل والذهاب إلى الفراش خلال ساعة أو ساعتين من بعد تناولها في القلق ليلا والاصابة بثقل شديد في المعدة، والشعور بارتداد في المريء، ولذلك ينصح طبيا بمضغ اللحم جيدا قبل بلعه عند تناوله سواء في وجبة الغداء أو العشاء، وإذا ما تم تناول اللحم ليلا لا بد من الانتظار 3 ساعات على الأقل قبل الذهاب للنوم.