أعمال العشر من ذي الحجة 2023.. 7 عبادات جليلة اغتنمها

أعمال العشر من ذي
أعمال العشر من ذي الحجة 2023

يبحث الكثير من المسلمين عن أعمال العشر من ذي الحجة 2023 حتى يتم اغتنام هذه الأيام المباركة، وهي الأيام التي تجتمع فيها شتى أنواع العبادات من صوم وصلاة وصدقات وحج، ولا تجتمع هذه العبادات في غير هذه الأيام، ولذلك أقسم الله عز وجل بها في كتابه الكريم "والفجر وليال عشر"، وأرجح المفسرون أن المقصود بالليالي العشر هي العشر الأوائل من ذي الحجة.

 

أعمال العشر من ذي الحجة 2023

تتنوع أعمال العشر من ذي الحجة 2023، حيث جملة العمل الصالح والذي لم يقصره النبي الكريم صلى الله عليه وسلم في عمل محدد، بل جعله على سعة من أمر المسلمين، حيث قال في حديثه الشريف "ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام" يعني أيام العشر. قالوا: يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: "ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله، فلم يَرْجِعْ من ذلك بشيء".

 

وبالتالي تدخل جميع العبادات بشتى أنواعها في جملة الأعمال الصالحة التي تندرج تحت بند أعمال العشر من ذي الحجة، وكانت قد أوضحت دار الإفتاء المصرية في منشور سابق لها على صفحتها الرسمية بموقع فيس بوك، أعمال العشر من ذي الحجة، حيث العبادات المستحب التي يضاعف فيها الأجر والثواب خلال هذه الأيام المباركة.

أعمال العشر من ذي الحجة 2023

 

كثرة الذكر

يستحب الإكثار من ذكر الله في العشر الأوائل من ذي الحجة، فالذكر يوجب صلاة الله عز وجل وملائكته على الذاكر، وله فضلا عظيما في الأيام العشر من ذي الحجة تحديدا مصداقا لقول الله تعالى "ويذكروا اسم الله في أيام معلومات".

 

التهليل والتكبير والتحميد

أفضل ما يفعله المسلم من أعمال العشر من ذي الحجة هو التهليل والتكبير والتحميد، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم في حديث الشريف " ما مِن أيَّامٍ أعظَمُ عِندَ اللهِ ولا أحَبُّ إليه مِن العَمَلِ فيهنَّ مِن هذه الأيَّامِ العَشرِ، فأكثِروا فيهنَّ مِن التَّهليلِ والتَّكبيرِ والتَّحميدِ".

 

الصيام

يسن للمسلم صيام العشر من ذي الحجة، وهو سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، فكان النبي عليه الصلاة والسلام يصوم تسع ذي الحجة، ويوم عاشوراء، وثلاثة أيام من كل شهر، وإثنين وخميس من كل أسبوع".

 

اغتنام يوم عرفة

من جملة أعمال العشر من ذي الحجة أيضا، أن يغتنم غير الحاج يوم عرفة بالصيام، فقال النبي صلى الله عليه وسلم "صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده".

 

دعاء يوم عرفة

ومن الأمور التي ينتظرها ملايين المسلمين بفارغ الصبر هو دعاء يوم عرفة، فقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم "أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له".

 

لبس الثياب الحسن يوم العيد

وفي اليوم العاشر من ذي الحجة يوم النحر وهو أول أيام عيد الأضحى، يسن للمسلم أن يرتدي أحسن الثياب، كما أمر النبي صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف "في العيدين نلبس أجود ما نجد، ونتطيب بأجود ما نجد، ونضحي بأسمن ما نجد".

 

ذبح الأضحية

ومن شعائر الله في عيد الأضحى، شعيرة ذبح الأضحية بعد صلاة العيد مباشرة، ففي حديث النبي صلى الله عليه وسلم قال: ما عمل ابن آدم من عمل يوم النحر أحب إلى الله من إهراق الدم، وإنه ليؤتى يوم القيامة، بقرونها وأشعارها وأظلافها، وإن الدم ليقع من الله بمكان قبل أن يقع بالأرض، فطيبوا بها نفسا.