أعمال مستحبة في العشر الأول من ذي الحجة.. اغتنمها بالطاعات

أعمال مستحبة في العشر
أعمال مستحبة في العشر الأول من ذي الحجة

اعمال مستحبة في العشر الأول من ذي الحجة.. هناك أعمال يستحب اغتنامها في خير أيام الدنيا وهى الأيام العشر من شهر ذي الحجة، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم:" ما من عمل أزكى عند الله ولا أعظم أجرا من خير يعمله في عشر الأَضحى، قيل: ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسِه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء". 

أعمال مستحبة في العشر الأول من ذي الحجة

أعمال مستحبة في العشر الأول من ذي الحجة.. وكان سعيد بن جبير إذا دخلت أيام العشر اجتهد اجتهادا شديدا فى الطاعات، حتى ما يكاد يقدر عليه.

إغتنام عشر ذي الحجة بالاعمال الصالحة

ويفضل فى الايام العشر فعل التالى من اجل الفوز واقتناص المغفرة:

  • التوبة الصادقة إلى الله، بالتوبة من المعاصي والذنوب المتعلقة بحق الله، والتوبة من مظالم الناس والتحلل منهم.
  • الصلاة في المسجد جماعة، بالاستعداد للصلاة بالوضوء قبل الصلوات بوقت كافي والحرص الا يؤذن للصلاة الا وانت في المسجد وكذا المرأة في مصلاها والمشي إلى المسجد واستغلال الطريق في ذكر الله والدعاء وكذا الاعتكاف ولو ساعة بين العصر والمغرب اوبين المغرب والعشاء.
  • صيام التسع الأوائل  من ذي الحجة، كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يصومها ومن ذلك صيام عرفة فهو كفارة سنتين ومن صام يوم في سبيل الله باعده الله عن النار مئة عام، فكيف إذا كان صيامك في خير ايام الدنيا العشر من ذي الحجة حيث العمل الصالح فيهن أحبٰ إلى الله.
  • ختم القرآن والدعاء في هذه العشر، وتلاوة القرآن وختمها خير الاعمال وأعظمها اجرا وليحرص المسلم ألا تمر العشر الا وقد ختم تلاوته ولو مرة واحدة الدعاء في هذه الأيام من اعظم العبادات ومن ذلك الدعاء عشية عرفة فهو من احرى أوقات الإجابة وكذلك من صام هذه الأيام حري ان يستجاب دعائه فالصائم له دعوة عند الله لا ترد.
أعمال مستحبة في العشر الأول من ذي الحجة

التقرب إلى الله فى عشر ذى الحجة

  • وتستحب الصدقة فى عشر ذى الحجة، ويحرص المسلم في جميع العشر ايام على الصدقة في نهار العشر ولياليها وانوي الصدقة عنك وعن والديك وعن أهلك  والمساهمة في سقيا الماء فما من يوم أحب إلى الله بمثل ان تتقرب اليه بهذه الاعمال كأيام العشر المباركة.
  • المحافظة على السنن الرواتب والنوافل، ومن ذلك ١٢ ركعة ركعتان قبل الفجــر وأربعا قبل الظهر واثنتان بعدها وركعتان بعد المغرب وركعتان بعد العشاء وكذلك النوافل ومنها الضحى وليكن لك نصيب من قيام الليل وان تصلي بعد صلاة العشاء ١٣ ركعة ومنها صلاة الوتر أو تصلي أربعا وتوتر أو على الأقل توتر ولو بثلاث ركعات وليكن بعد العشاء مباشرة كصلاة التراويح وتذكر أن ثواب أربع ركعات بعد العشاء كثواب مثلهن في ليلة القدر من رمضان.
  • التهجد والاستغفار قبل الفجر، قاحرص ايها المسلم ان تجعل لك ساعة قبل الفجر تتهجد فيها ولو أن تصلي اربع ركعات وتطيل القيام فيها وتستغل سجداتها بالدعاء فيهن فثلث الليل الاخر وقت الدعاء فيه مستجاب ولا تنس الدعاء لوالديك ولاولادك ولكل مسلم.
  • ذكر الله والتكبير، املأ كل دقيقة وكل ثانية من أوقات تلك العشر المباركة بذكر الله عز وجل ومن ذلك أذكار الصباح والمساء وكذلك التكبير بالقول "الله اكبر الله اكبر لا اله الا الله"، "الله اكبر الله اكبر ولله الحمد"، والاكثار من الاستغفار ومن سبحان الله والحمدلله ولا اله الا الله والله اكبر سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ولا حول ولا قوة الا بالله.

ذبح الهدي تقربا إلى الله

  • ومن الهدي النبوي فى عشر ذي الحجة،نحر الأضحية، ومن أعظم القربات إلى الله في عشر ذي الحجة الذبح لله وحده لا شريك له ونحرها باسم الله تعالى ولهذا صح في الحديث ان يوم النحر هو أفضل أيام الدنيا على الإطلاق وهو افضل ايام عشر ذي الحجة على الإطلاق وسيدها والاضحية عن جمع من اهل العلم على المستطيع واجبة وينبغي لمن أراد أن يضحي ان ينويها عنه وعن اهل بيته الحي منهم والميت.
  • التوبة من الخصومة والقطيعة مع الأهل والنَّاس، لان هذا سبب في عدم استجابة الدعاء، ويجب ان يستغل المسلم تلك الأيام في بر الوالدين والتحلل منهما والاحسان إليهما والتوبة من عقوقهما وصلة الأرحام  والاحسان إلى الناس وليجعل المسلم ايام العشر ايام عفو وتسامح وصفح.