أعمال ما قبل يوم التروية للحاج وغير الحاج.. عبادات وأعمال صالحة

أعمال ما قبل يوم
أعمال ما قبل يوم التروية

أعمال ما قبل يوم التروية هي الأعمال التي ينبغي على المسلمين فعلها في التوقيت الحالي، حيث يصادف اليوم الإثنين الموافق 19 يونيو 2023 أول أيام العشر من ذي الحجة، وتستمر أعمال ما قبل يوم التروية حتى اليوم السابع من ذي الحجة، إذ يبدأ يوم التروية في اليوم الثامن من ذي الحجة، وفيه يبدأ الحاج المفرد والمقرن والمتمتع مناسك الحج بالإحرام.

 

أعمال ما قبل يوم التروية

أعمال ما قبل يوم التروية للحاج تتمثل في إحرام الحاج المتمتع من الميقات قائلا "لبيك عمرة"، ثم يطوف حول الكعبة سبعة أشواط، ثم يسعى بين الصفا والمروة سبعة أشواط، ثم يحلق رأسه أو يقصر ويتحلل من إحرامه وينتظر موعد الإحرام للحج في اليوم الثامن من ذي الحجة.

 

أما الحاج القارن، فهو يحرم من الميقات قائلًا "لبيك عمرة وحجا"، ثم يطوف القادم من خارج مكة طواف القدوم، ثم يسعى بين الصفا والمروة، ولا يحلق رأسه ولا يتحلل من الإحرام، بل يبقى على إحرامه إلى أن يرمي جمرة العقبة يوم النحر.

 

والحاج المفرد يحرم من الميقات قائلًا "لبيك حجا"، ثم يطوف القادم من خارج مكة طواف القدوم، ثم يسعى بين الصفا والمروة، ولا يحل من إحرامه حتى يرمي جمرة العقبة يوم النحر، مع العلم أن طواف القدوم سنة للمفرد والقارن، ويجوز لهما تأخير السعي إلى ما بعد طواف الإفاضة بعد عرفة.

أعمال ما قبل يوم التروية

 

أعمال اليوم الثامن من ذي الحجة

أعمال اليوم الثامن من ذي الحجة للحاج، ستبدأ بالإحرام للذين تحللوا بعد العمرة وهم الحجاج المتمتعون، ففي يوم 8 ذي الحجة، يبدأ الحاج مناسك الحج بالاغتسال وارتداء ملابس الإحرام على طهارة، ويسن له أن يصلي ركعتين بالمسجد الحرام وينوي الحج بقول "اللهم إني أردت الحج فيسره لي وتقبله مني"، ثم يردد التلبية "لبيك اللهم لبيك".

 

وبعدها، يتوجه الحجاج إلى منى يوم التروية إتباعا لسنة النبي صلى الله عليه وسلم، مع الإكثار من التلبية، ويبيتون ليلتهم في منى ويصلون فيها جميع الصلوات الظهر والعصر والمغرب والعشاء وفجر يوم عرفة، وتكون الصلوات قصرا بلا جمع عدا المغرب والفجر، ومع طلوع شمس يوم عرفة اليوم التاسع من ذي الحجة، يتوجه الحجاج إلى عرفات.

 

أعمال يوم التروية لغير الحاج

أما أعمال يوم التروية لغير الحاج، فهس تندرج في صيام ذلك اليوم لنيل الأجر والثواب، والإكثار من العمل الصالح والعبادات الجليلة، وترديد تكبيرات العيد المطلقة التي تبدأ من ليلة أول يوم في ذي الحجة، حتى غروب شمس آخر أيام التشريق، أي أن التكبير المطلق يستمر لمدة 13 يوما يستحب فيها التكبير والتهليل والدعاء.

العشر من ذي الحجة

 

ماذا نقول في يوم التروية؟

لا يود دعاء محدد يقال في يوم التروية، والأمر على سعة للمسلمين، حتى يرددوا الدعاء المفضل لهم، إلا أن الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم بجوامع الدعاء هي الأفضل والأكمل، كما يسن قول دعاء ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، لأن هذا الدعاء يجمع خيري الدنيا والآخرة، ويمكنكم الاطلاع على خير ما يقال في يوم التروية من هنــــــــا.

 

  • اللهم أروي قلوبنا جبرًا وفرحًا بالاستجابة 
  • اللهم اقضي حاجتي وفك كربتي وارحمني ولا تبتليني وارزقني من حيث لا أحتسب 
  • اللهم في يوم التروية، نسألك أن تروي القبور التي باتت قلوبنا في لوعة الشّوق لمن سكنها، لتلك الملامح التي استودعناك إياها، اللهم آنس وحشتهم، واجعلهم في جنّاتك خالدين مستبشرين بكرمك ورحمتك التي وسعت كلّ شيء.
  • اللهم في يوم التروية أسألك بكلّ اسمٍ هو لك، أسميت به نفسك، أو أخفيته في علم الغيب، اللهم وأسألك باسمك الأعظم الذي أخفيت، أن تروي قبور من فقدناهم في يوم التروية، وأن تتنزّل بالنّور عليهم آنس وحشتهم ويمّن كتابنا وكتابهم.
  • ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرًا كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعفُ عنا واغفر لنا وارحمنا.
  • أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير.
  • اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى، وارزقني طاعتك ما أبقيتني.
  • أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد بيده الخير وهو على كل شيء قدير.
  • اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيرًا مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي.
  • اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما يجئ به الريح.
  • اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيرًا مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي.
  • اللهم إني أسألك بفضلك وعظمتك وجلالك وهيبتك وجبروتك وقوتك وبأسمائك الحسنى، وصفاتك العلى أن تفرج عنا ما نحن فيه وأن تقدر لنا الخير فيما نريده وننويه.
  • اللهم إني ظلمت نفسي ظلمًا كثيرًا كبيرًا، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني رحمة أسعد بها في الدارين وتب على توبة نصوحًا لا أنكثها أبدًا وألزمني سبيل الاستقامة لا أزيغ عنها أبدًا.
  • اللهم انقلني من ذل المعصية إلى عز الطاعة، واكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك، ونور قلبي وقبري، واغفر لي من الشر كله، واجمع لي الخير.