ماذا نقول في يوم التروية.. صيغ الدعاء والتهليل والتكبير والتلبية

ماذا نقول في يوم
ماذا نقول في يوم التروية؟

ماذا نقول في يوم التروية؟ واحد من الأسئلة المهمة في هذه الآونة، حيث يعيش المسلمون موسم ذاخر بالعبادات الدينية والشعائر الإسلامية العظيمة، وهو موسم الحج الذي يبدأ في يوم التروية اليوم الثامن من ذي الحجة، ولا يقتصر هذا الموسم على الحجاج فقط، ولكن يمكن استثماره واغتنامه من قبل جميع المسلمين في جميع بقاع الأرض، حيث حضور القلب وإطلاق اللسان بالدعاء والتهليل والتلبية، فضلا عن صيام العشر من ذي الحجة.

 

ماذا نقول في يوم التروية؟

قبل أن نوضح لكم ماذا نقول في يوم التروية؟ فإن أعمال الحاج في ذلك اليوم العظيم هو دخول الحاج المتمتع في الإحرام، ويبقى القارن والمفرد على إحرامهما، ويبيت جميع الحجاج في منى كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم، ويصلون الصلوات الخمس في مني الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر، وهو فجر يوم عرفة اليوم التاسع من ذي الحجة.

 

ويستعد المسلمون في الوقت الحالي لإحياء العشر من ذي الحجة، ولذلك يتساءلون ماذا نقول في يوم التروية؟ فمن المستحب الإكثار من الدعاء، حيث رفع أكفّ الضراعة إلى الله عز وجل، وهو ما لا يقتصر على الحجاج فقط، ولكن غير الحجاج أيضا، فالتوسل إلى الله وسؤاله الرحمة والمغفرة يكون في كل وقت وحين ولكل المسلمين مع استحباب اغتنام الأيام المباركة مثل يوم التروية.

ماذا نقول في يوم التروية؟
  • في يوم التروية اللهم دربا لا تضيق به الحياة وقلبا لا يزول منه الأمل ونفسا راضية بقضائك وتقنع بعطائك.
  • اللهم في يوم التروية استودعتك مستقبلًا لا أعلم خفاياه ولكني أعلم أنك خير مدبر وخير من أُودِعت له الودائع، يارب اجعل القادم أجمل مما مضى، يارب إليك رفعت حاجتي وأنت بحاجتي أعلم، يا رب فيسر ولا تعسر وعجل ولا تؤجل وبارك ووفق وطمئن قلبي يا أعلم بما في قلبي.
  • ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرًا كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعفُ عنا واغفر لنا وارحمنا.
  • أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير.
  • اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى، وارزقني طاعتك ما أبقيتني.
  • أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد بيده الخير وهو على كل شيء قدير.

 

موعد يوم التروية 2023

يوافق يوم التروية بالتاريخ الهجري الثابت يوم 8 ذي الحجة، وهو ما يوافق ميلاديا هذا العام يوم الإثنين الموافق 26 يونيو 2023، ومع فجر ذلك اليوم يسن للمسلمين حجاج وغير حجاج الإكثار من الذكر والتلبية والتكبير المطلق والدعاء المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم، حيث جوامع الدعاء التي جمعت كل الخير في الدنيا والآخرة.

 

عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، عَلَّمَهَا هَذَا الدُّعَاءَ: ( اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنَ الْخَيْرِ كُلِّهِ عَاجِلِهِ وَآجِلِهِ، مَا عَلِمْتُ مِنْهُ وَمَا لَمْ أَعْلَمْ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كُلِّهِ، عَاجِلِهِ وَآَجِلِهِ مَا عَلِمْتُ مِنْهُ، وَمَا لَمْ أَعْلَمْ، اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِ مَا سَأَلَكَ عَبْدُكَ وَنَبِيُّكَ مُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا عَاذَ مِنْهُ عَبْدُكَ وَنَبِيُّكَ، اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْجَنَّةَ وَمَا قَرَّبَ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلٍ أَوْ عَمَلٍ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ النَّارِ وَمَا قَرَّبَ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلٍ أَوْ عَمَلٍ، وَأَسْأَلُكَ أَنْ تَجْعَلَ كُلَّ قَضَاءٍ تَقْضِيهِ لِي خَيْرًا ).

 

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَءِ، وَدَرْكِ الشَقَاءِ، وَسُوءِ القَضَاءِ، وَشَمَاتَةَ الأَعْدَاءِ اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيِعِ سَخَطِكَ لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

اللهمَّ إني أسألكَ من الخيرِ ما سألك عبدُك ورسولُك محمدٌ صلَّى اللهُ عليه وسلم وأعوذُ بك من شرِّ ما استعاذكَ منه عبدُك ورسولُك محمدٌ صلَّى اللهُ عليه وسلم، وأسألكَ ما قضيتَ لي من أمرٍ أنْ تجعلَ عاقبتَه لي رشدًا.

وفي يوم التروية أيضا يستحب الإكثار من التهليل بصيغة "لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ، يُحْيِي وَيُمِيتُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ".

وخير ما يقال في يوم التروية كذلك التلبية بترديد " لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ، لَبَّيْكَ لا شَرٍيك لَك لَبَّيْكَ. إنَّ الحَمْدَ والنِعْمَةَ لَكَ والمُلْك. لا شَرِيِكَ لك".

نختم لكم ماذا نقول في يوم التروية؟ بصيغة التكبير المطلق بقول "الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد".