في عيد ميلاد محمد صلاح الـ31.. ملخص رحلة "استثنائية" من المحلية لمجد العالمية

محمد صلاح
محمد صلاح

يحتفل النجم المصري محمد صلاح لاعب وهداف نادي ليفربول الإنجليزي، اليوم الخميس، بعيد ميلاده الـ31، حيث أنه من مواليد 15 يونيو 1992.

ويعد محمد صلاح من أبرز اللاعبين في تاريخ الكرة المصرية والعربية والإفريقية، بعدما نجح في كتابة اسمه بحروف من ذهب في الكرة العالمية، وتحديدًا الإنجليزية بعد مسيرة حافلة بالإنجازات رفقة ليفربول، على المستوى الفردي والجماعي.

وولد محمد صلاح في 15 يونيو 1992 في قرية نجريج التابعة لمدينة بسيون بمحافظة الغربية، التابعة لإقليم الدلتا.


بداية محمد صلاح


بدأ محمد صلاح رحلته الاحترافية في كرة القدم من نادي المقاولون العرب، حيث لعب لصفوف الناشئين حتى وصل للفريق الأول، ونجح في خطف الأنظار إليه مبكرًا، لتبدأ رحلته في الاحتراف الأوروبي.


بداية مسيرة محمد صلاح الاحترافية


انتقل محمد صلاح لصفوف بازل السويسري أولى محطاته الأوروبية، وقدم أداءً مميزًا، وتوج ببطولتين على مستوى الدوري، حتى جاءت اللحظة الفارقة خلال مواجهة بازل وتشيلسي في دوري أبطال أوروبا.

وكانت بوابة انتقال الفرعون المصري إلى الفريق اللندني، بعد إصرار البرتغالي جوزيه مورينيو مدرب تشيلسي حينها على ضم الفرعون بأي شكل.


محمد صلاح مع تشيلسي


خاض الفرعون رحلة قصيرة مع تشيلسي أولى محطاته في الدوري الإنجليزي، والذي انتقل إليه عام 2014، بناء على توصيه من البرتغالي جوزيه مورينيو.

ولعب محمد صلاح 18 مباراة فقط رفقة البلوز، بواقع 881 دقيقة، سجل هدفين وصنع 4 أهداف فقط، قبل أن يرحل بعدما ظل حبيس دكة البدلاء.


بداية رحلة الدوري الإيطالي


رحل محمد صلاح إلى فيورنتينا الإيطالي على سبيل الإعارة من تشيلسي لمدة 6 أشهر، وفي أقل من 5 أشهر نجح الفرعون المصري في خطف الأنظار إليه في الدوري الإيطالي.

ولعب صلاح مع فيورنتينا 14 مباراة، سجل 6 أهداف، من أصل 21 تسديدة على مرمى المنافس، ولكن على المستوى الأوروبي فقد شارك صلاح رفقة الفيولا في 79 دقيقة فقط، وسجل هدفًا واحدًا من أصل 3 تسديدات على المرمى.


محمد صلاح مع روما


انتقل محمد صلاح بعد ذلك إلى صفوف روما، في الفترة التي شهدت تفجر مواهبه في الملاعب الأوروبية، وقدم أداءً مميزًا رفقة فريق العاصمة، فتح له باب العودة من جديد إلى الدوري الإنجليزي.

وشارك محمد صلاح مع روما الإيطالي في 83 مباراة، سجل 34 هدفا، وصنع 22 آخرين، وحصل على 3 بطاقات صفراء وبطاقة حمراء.


محمد صلاح مع ليفربول

في عام 2017، عاد محمد صلاح للدوري الإنجليزي لكن هذه المرة من بوابة ليفربول، مقابل 36.5 مليون جنيه إسترليني.

وتعد محطة ليفربول الإنجليزي هي الأهم في مسيرة الفرعون المصري محمد صلاح.

وخاض النجم المصري محمد صلاح مشوارًا استثنائيًا مع نادي ليفربول الإنجليزي على الصعيد المحلي في إنجلترا والأوروبي داخل القارة العجوز.

ولعب محمد صلاح 305 مباراة مع ليفربول بكافة المسابقات منذ انضمامه في 2017، وأحرز 186 هدفًا وصنع 79 هدفًا.

وتوج محمد صلاح بـ 7 ألقاب مع نادي ليفربول، الدوري الإنجليزي موسم 2020، دوري أبطال أوروبا 2019، كأس الاتحاد الإنجليزي موسم 2022، كأس رابطة المحترفين الإنجليزية 2022، الدرع الخيرية 2022، السوبر الأوروبي 2019، كأس العالم للأندية 2019.

وبات محمد صلاح خامس أفضل هداف للريدز، بعدما سجل 186 هدفًا وصنع 79 تمريرة حاسمة في 305 مباريات في مختلف البطولات مع ليفربول.

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1