خطوات التسجيل لأداء فريضة الحج.. والشروط (رابط)

متن نيوز

ما هي خطوات التسجيل لأداء فريضة الحج؟..  سؤال تصدر محركات البحث خلال الساعات الماضية.

 

ما هي الشروط الأساسية لإصدار تصريح الحج؟


وضعت وزارة الحج الشروط الأساسية لإصدار تصريح الحج وذلك لتمكين المواطنين من أداء فريضة الحج بطريقة منظمة وآمنة وقد جاءت الشروط على النحو التالي:

  • يشترط أن يكون عمر المتقدم لا يقل عن 18 عام.
    توفير شهادة صحية من مركز طبي معتمد تفيد خلو المتقدم من أي مشاكل صحية تعيقه من أداء الفريضة.
    يجب ألا يكون المتقدم لاداء الفريضة غير مدان بجرائم أمنية.
    يجب على المتقدم توفير مستند يفيد قدرته على تحمل نفقاته أثناء أداء فريضة الحج.
    أن يكون المتقدم ينتمي للدول المعتمدة في المملكة العربية السعودية.


ما هي خطوات التسجيل لأداء فريضة الحج؟


تتيح وزارة الحج في المملكة العربية السعودية إمكانية الحصول على تصاريح الحج 2023 من خلال المسار الإلكتروني لحجاج الداخل الخاص بوزارة الحج أو من خلال تطبيق نسك وتتم عملية التسجيل باتباع الخطوات التالية:

  • يجب الدخول عبر الرابط الإلكتروني لوزارة الحج اضغط هنا
    إنشاء حساب مستخدم جديد.
    اختيار أيقونة خدمات الحج.
    النقر على أيقونة حجز.
    تحديد حج 1444.
    ومن ثم اختيار الباقة التي تناسبك.
    ومن ثم إرفاق جميع المستندات المطلوبة ومن أهم البيانات التي يجب توافرها المعلومات الخاصة بالحساب البنكي وتحديد طريقة الدفع المناسبة.
     

يذكر ان وزارة الحج والعمرة السعودية  وجهت، نداء عاجلا إلى ضيوف الرحمن، بضرورة  الحرص على 4 تصرفات عند التعامل مع مياه زمزم.

 

وبحسب صحيفة سبق السعودية؛ فقد قالت الوزارة " إن ماء زمزم نشرب منها ونحافظ علیها".

 

وعبر حسابها علي تويتر؛ فقد ذكرت الوزارة قائلة ": "ضيف الرحمن، سُقيا زمزم متوافرة لك في الحرمين الشريفين، فاحرص على: الامتناع عن سكب الماء على الأرض، والتخلص من الأكواب المستعملة في المكان المخصّص، والمحافظة على النظافة، والامتناع عن الوضوء في صنابير زمزم".

 

و كشف رئيس المجلس التنسيقي لمنشآت خدمة حجاج الداخل "متحد" الدكتور ساعد الجهني، أنه في موسم حج هذا العام 1444 هجرية تم التصريح لـ 177 شركة لخدمة حجاج الداخل، وهي تغطي كافة مدن المملكة، وبإمكان المواطنين والمقيمين ممن تنطبق عليهم شروط الحج التسجيل من خلال موقع وزارة الحج والعمرة أوتطبيق "نسك".

 

وأضاف: "بدأ التسجيل منذ 6 أشهر وتم الإعلان عنها في حينه، وهذه الطريقة هي التي ينبغي أن يتجه إليها الراغب في أداء فريضة، الحج سواء من المواطنين أو المقيمين من داخل السعودية"، وأكد بأن الحج بالطرق غير النظامية يؤثر على الحج بشكل سلبي.

 


وحول سؤاله عن كيفية معرفة حملات الحج الوهمية قال الدكتور الجهني: "الحملات الوهمية لها وسائلها التي توهم الراغبين في الحج أنها حملات نظامية بينما هي في الأصل وهمية هدفها جمع الأموال فقط والنصب والاحتيال وتنشط غالبًا قبل الحج بأشهر"، لافتًا إلى أن هناك حملات غير نظامية يقوم بها أشخاص معتدون على الأنظمة، ويقومون بإدخال الحجاج إلى المشاعر دون تصاريح، وهذا يعتبر مخالفا للأنظمة والقوانين.

 

وقد أكدت وزارة الحج والعمرة السعودية مؤخرًا، أن الحجز لأداء مناسك الحجّ يتم فقط عبر المنصّات المعتمدة، مشددة بعدم التجاوب مع حملات الحجّ الوهميّة، مؤكدة أن الحج دون تصريح مخالفة تستوجب تطبيق النظام.

وأوضحت الوزارة أن الحجز لأداء مناسك الحج من داخل السعودية يتم عن طريق الموقع الإلكتروني لوزارة الحج والعمرة وتطبيق "نسك"، بينما الحجاج من أوروبا والأميركتين وأستراليا يمكن لهم الحجز عبر منصة "نسك حج"، فيما الحجز للحجاج من الدول الإسلامية يكون عبر مكاتب شؤون الحج المسؤولة عن تسجيل حجاجها.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1