قبل امتحانات الثانوية العامة 2023.. روشتة التخلص من القلق والتوتر

امتحانات الثانوية
امتحانات الثانوية العامة 2023

تنطلق امتحانات الثانوية العامة 2023 غدا الإثنين 12 يونيو الجاري، وهو ما يشعر معه مئات الآلاف من الطلبة بالقلق والتوتر والخوف وهي عوائق نفسية تحول بين الطالب وبين إجابته الصحيحة في الامتحان، ولذلك سنذكركم في هذا التقرير بـ دعاء الامتحان، ونسلط الضوء على روشتة طبية للتخلص من القلق والتوتر بنصائح بسيطة وسهلة التنفيذ قبل ساعات من انطلاق امتحانات الثانوية العامة 2023.

 

امتحانات الثانوية العامة 2023

ينطلق ماراثون امتحانات الثانوية العامة 2023 غدا الإثنين بامتحان المواد الغير مضافة للمجموع، وهي التربية الدينية والتربية الوطنية، ويليها الثلاثاء امتحان مادة الاقتصاد والإحصاء، وبهذه المناسبة التي ينزعج لها الكثير من الطلاب وأولياء الأمور، سنوضح لكم روشتة للتخلص من القلق والتوتر.

 

من الطبيعي أن يشعر طلاب الثانوية العامة بالتوتر ويعانون من القلق في هذه الفترة الحالية، ولكن الاستعداد الأمثل للامتحانات، وتشجيع الأهل وتحفيزهم لأبنائهم بعيدا عن الضغوطات النفسية الشديدة، سيكون له تأثير إيجابي فعال على طلبة وطالبات الثانوية العامة 2023، ووفقا لما نقله موقع "DW عربي، ستكون روشتة التخلص من القلق والتوتر كالتالي:

امتحانات الثانوية العامة 2023

 

التحضير قبل امتحانات الثانوية العامة

التحضير قبل امتحانات الثانوية العامة سيضمن تقليل مستويات القلق والتوتر، حيث المحافظة على الهدوء والإيجابية، ومحاولة الاسترخاء بتصفية الذهن بين الحين والآخر، وتقسيم الوقت على المذاكرة والراحة، كما ينبغي أن يكون وقت المذاكرة في الصباح الباكر لهدوء هذا الوقت وقدرة العقل على الاحتفاظ بالمعلومات.

 

دعم الأهل

مسؤولية التخلص من القلق والتوتر لا تقع على كاهل طلاب الثانوية العامة فقط، بل جزء منها يعود إلى الأهل الذين يفترض أن يقدموا الدعم والتشجيع والتحفيز لأبنائهم، وذلك بعيدا عن التوقعات العالية، والمقارنة، كما ينبغي توفير الهدوء لهم، وتخصيص أماكن منظمة ونظيفة داخل المنزل للمذاكرة، مع الحرص على تقديم أكلات ومشروبات مفيدة للعقل وتقوية الذاكرة.

 

الاسترخاء العقلي

يحتاج الطلاب قبل انطلاق امتحانات الثانوية العامة 2023 إلى معرفة كيفية تحقيق الاسترخاء العقلي، حيث طرح الأسئلة المختلفة وتقديم الإجابة لها مع توضيح حلول بديلة في حال حدوث الأمور السيئة التي يخشى منها الطالب، وذلك يقلل له القلق والتوتر الذي يخشاه من الأمور المخيفة تجاه الامتحانات والمجموع.

 

تشجيع النفس

تتضمن روشتة التخلص من القلق والتوتر قبل امتحانات الثانوية العامة أيضا، تشجيع النفس، وذلك بترديد كلمات التشجيع على النفس "أنا أثق بنفسي"، "أنا قادر على النجاح"، "سأحصل على مجموع مرتفع"، وما شابه ذلك من كلمات تشجيع لا بد أن تكلل بالأفعال المحققة لها.

 

جلب المشاعر الإيجابية 

يعاني طلاب الثانوية العامة من مشاعر متضاربة بين الخوف والقلق والتوتر، وهي مشاعر طبيعية وفقا لخبراء علم النفس، ولكن في هذه الفترة تحديدا، لا بد أن يجاهد الطلاب بجلب المشاعر الإيجابية إلى حياتهم، حيث تذكر المواقف الخاصة التي تم الشعور فيها بالقوة والراحة، مع التركيز على الأهداف المراد تحقيقها والوصول لها، والابتعاد عن المشتتات نهائيا.

 

الاسترخاء الجسدي وتمارين التنفس

يساعد الاسترخاء الجسدي وتمارين التنفس في التخلص من القلق والتوتر قبل امتحانات الثانوية العامة، ولذلك ينصح الخبراء بالمشي ربع ساعة فقط في أماكن مظللة مليئة بالأشجار والخضرة، كما ينصحون بإتباع تمارين اليوجا مدة نصف ساعة فقط يوميا، وذلك للتحكم في موجات التوتر الجديدة.

 

دعاء الامتحان للثانوية العامة

نختم لكم روشتة التخلص من القلق والتوتر، برصد دعاء امتحانات الثانوية العامة، وهي واحدة من طرق الأخذ بالأسباب والتوكل على الله لطلب النجاح والتحصيل الدراسي الجيد، حيث يردد الطالب مع صباح يوم الامتحان دعاء الخروج من المنزل، ثم دعاء دخول اللجنة، ثم دعاء بدء الإجابة على الامتحان، ودعاء الامتحان الصعب، وكذلك دعاء بعد الانتهاء من الامتحان.

 

  • اللهم اجعل الامتحانات بردًا وسلامًا وسهلًا، اللهم اكتب لي النجاح والتوفيق في الدنيا والآخرة أنت ولي ذلك والقادر عليه.
  • اللهم يسِّر الامتحانات، اللهم كن معي وقت النسيان فذكرني وكن معي وقت السؤال فاجبني، ربِّ اشرح صدري ويسِّر أمري واحلل عقدة من لساني يفقه قولي.
  • اللهم اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدةً من لساني ليفقه قولي، افتح عليّ فتوح العارفين بفضلك.
  • يا معلم سيدنا إبراهيم علمني، ويا مفهم سيدنا سليمان فهمني، ويا ملهم سيدنا يوسف ألهمني، اللهم انفعني بما علمتني وعلمني ما ينفعني.
  • اللهم لا صعب إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزن إن شئت سهلا، اللهم إني استودعتك ما علمتني إياه فرده إليّ حين حاجتي إليه ولا تنسيني إياه بفضلك وكرمك يا أرحم الراحمين يا بديع السماوات والأرض.
  • للهم إني توكلت عليك، وفوضت أمري إليك لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك، لا إله إلا الله الحليم الكريم رب العرش العظيم، اللهم لا سهل إلا ما قد جعلته سهلًا، اللهم اجعل الصعب لي سهلًا، اللهم ذكرني منه ما نسيت ولا حول ولا قوة الا بالله.
  • اللهمّ اجعل لي نورًا، وفي قلبي نورًا، وفي سمعي نورًا، وفي بصري نورًا، وفي شعري نورًا، وفي عظامي نورًا، وفي دمى نورًا، ونورًا من خلفي، ونورًا ومن أمامي، ونورًا عن يميني، ونورًا عن شمالي، ونورًا من تحتي، ونورًا من فوقي، اللهمّ زدني نورًا، واجعل لي نورًا.
  • اللهم إني استودعتك ما قرأت وما درست وما تعلمت واستودعتك ديني ونفسي ودنياي وآخرتي وأهلي ومالي، وأعوذ بك يا عظيم من شر خلقك جميعًا، وأعوذ بك من شر ما يبلس به إبليس وجنوده.