طريقة الإحرام للرجل وللنساء.. تعرف على الكيفية والشروط قبل بدء موسم الحج

طريقة الإحرام
طريقة الإحرام

طريقة الإحرام للرجل، وكذلك طريقة الإحرام للنساء هو ما نوضحه لكم في هذا التقرير عبر متن نيوز، وذلك لخدمة جميع حجاج بيت الله الحرام الذين يستعدون لبدء موسم الحج، والدخول في الإحرام وفقا لموعده المحدد، والذي نوافيكم تفاصيله في السطور التالية، حيث كيفية الإحرام، وشروط الإحرام، ومحظورات الإحرام، والهدف من ذلك هو نيل ثواب الحج المبرور وجزائه الجنة، كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم.

 

طريقة الإحرام

قبل توضيح طريقة الإحرام، لا بد من التنويه بأن الإحرام هو أول مناسك الحج خطوة بخطوة، ويقصد به البدء بنية أداء النسك بالقلب، والتلفظ بها باللسان قائلًا: لبيك اللهم حجًا لحج الإفراد والتمتع بعد إتمام العمرة، أو اللهم لبيك عمرة وحجًا لحج القِران.

 

وقبل الدخول في الإحرام، لا بد أن يحدد الحاج النسك الذي يؤدي به الحج هذا العام، حيث هناك ثلاثة نسك كالتالي:

  • حج التمتع: ويكون بالإحرام بالعمرة وحدها أولا فيقول: اللهم لبيك عمرة، ويتمها ثم يتحلل، ومن ثم يحرم مرة ثانية في موعد الإحرام الخاص بالحج، حيث يحرم للحج من مكة ويلزمه هدي المتمتع، وهذا الأيسر.
  • حج الإفراد: ويكون بالإحرام بالحج وحده فيقول: اللهم لبيك حجًا، وليس عليه هدي.
  • حج القران: ويكون بالإحرام بالحج والعمرة معا في آن واحد فيقول: اللهم لبيك حجا وعمرة، والقارن يعمل أعمال الحج فقط، وأعماله نفس أعمال المفرد لكن يلزمه الهدي.
طريقة الإحرام

 

طريقة الإحرام للرجل

تعتمد طريقة الإحرام للرجل وللنساء على إتباع الآتي:

الاغتسال

كان النبي صلى الله عليه وسلم يغتسل لإحرامه؛ وذلك لتنظيف البدن وإزالة الروائح، وهو أمر مطلوب للرجال والنساء حتى الحائض والنفساء منهن.

 

التنظيف

يستحب ضمن طريقة الإحرام للرجل والنساء أيضا التنظيف، حيث حلاقة شعر الشارب والإبط والعانة؛ حتى لا يحتاج الحاج للتنظيف خلال مدة إحرامه، ويمكنكم الاطلاع على محظورات الإحرام من هنـــــــــا.

 

التطيب

يستحب لمن يريد الإحرام أن يتطيب في بدنه بما تيسر من أنواع الطيب، كالمسك، والبخور، وماء الورد، والعود، لقول عائشة رضي الله عنها: كنت أطيب رسول الله صلى الله عليه وسلم لإحرامه قبل أن يحرم ولحله قبل أن يطوف بالبيت.

 

التجرد من المخيط للرجال

أما طريقة الإحرام للرجل، ينبغي فيها التجرد من المخيط، وهو كل ما يخاط على قدر الملبوس عليه أو على بعضه كالقميص والسراويل؛ لأنه صلى الله عليه وسلم تجرد لإهلاله، ويستبدل الملابس المخيطة بإزار ورداء أبيضين نظيفين، ويجوز بغير الأبيضين مما جرت عادة الرجال بلبسه، والحكمة من ذلك هو تذكر الموت ولبس الكفن.

 

وبفعل هذه الخطوات الأربعة، سيكون الحاج قد تهيئ للدخول في الإحرام، حيث يلبس الرجل ملابس الإحرام كما أوضحنا في الأعلى، وتحرم المرأة في ملابسها العادية دون زينة أو تبرج، وفي الطائرة سيمر الحاج بالميقات جوًا، وعليه أن يعقد نية الإحرام.

 

وبمجرد الدخول في النسك عند محاذاة الميقات يردد الحاج التلبية قائلًا: لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك ويستمر في التلبية حتى يصل إلى المشاعر المقدسة، وفي هذه اللحظة على الحاج أن يراعي محظورات الإحرام.

طريقة الإحرام

 

طريقة الإحرام للنساء

يصح إحرام المرأة الحائض، وينبغي لمن أراد الإحرام أن يشترط لنفسه، كأن ينوي قائلًا: نويت الحج والعمرة وأحرمت بهما لله تعالى، لبيك اللهم حجًا وعمرة، اللهم إن حبسني حابس فمحِلِّي حيث حبستني، وفائدة الاشتراط أنه إن طرأ على الحاج طارئ كمرض يتعذر إكمال الحج معه فله أن يتحلل، وهذا من رحمة الله تعالى وتيسيره، كما يجوز خلع لبس الإحرام ولبس إحرام آخر إذا احتاج، والحج لا يفسد ولا يبطل بشيء من المحظورات إلا الجماع، وما عدا ذلك يصح الحج مع ارتكابه، مع وجوب الفدية.

 

شروط الإحرام

بعدما أوضحنا لكم طريقة الإحرام للرجل والنساء، لا بد من التنويه بـ شروط الإحرام والتي اتفق العلماء عليها كالتالي:

  • الإسلام، فينبغي على الحاج أو المعتمر أن يكون مسلم ولا يصح إلا بهذه الديانة.
  • النية، وهي شرط للدخول في الإحرام سواء النية القلبية أو النية بالتلفظ بها.
  • التلبية، حيث التسبيح والتهليل وترديد لبيك اللهم لبيك، وهي واجبة في المذهب المالكي، وسنة في الشافعي.
  • لبس الإحرام، حيث يرتدي الرجال اللبس المجرد من المخيط عند الوصول إلى الميقات، وتحرم المرأة في ملابسها العادية.