فلسطين.. قوات الاحتلال الإسرائيلي تتوغل شمال قطاع غزة

متن نيوز

توغلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم، معززة بعدة آليات عسكرية، على أطراف مدينة بيت حانون شمال قطاع غزة.

 وأفادت مصادر فلسطينية، أن قوات الاحتلال شرعت خلال عملية التوغل بعمليات تجريف للأراضي الزراعية، وسط إطلاق نار صوب الفلسطينيين، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

 وفي القدس المحتلة، جدد مستوطنون اليوم عمليات اقتحامهم للمسجد الأقصى المبارك، بحماية من قوات الاحتلال الإسرائيلي، التي اقتحمت بلدة سلوان، وشنت حملة مداهمات واسعة لمنازل الفلسطينيين في البلدة.

وأبرزت الصحف الفلسطينية الصادرة اليوم، استمرار اعتداءات واقتحامات قوات الاحتلال الإسرائيلي للمدن والبلدات الفلسطينية، خاصة في مدينة نابلس، مما أسفر عن إصابة العشرات من الفلسطينيين بجروح وحالات اختناق.

 وأخبرت عن مخطط للاحتلال الإسرائيلي للاستيلاء على 10 آلاف دونم من أراضي الفلسطينيين شمال الضفة الغربية، وذلك بهدف توسيع المستوطنات، ضمن خطوات الضم التدريجي للضفة الغربية، بالتزامن مع استمرار عمليات الهدم للمنازل الفلسطينية، مشيرة للتحذيرات من خطورة الوضع الصحي لنحو 1200 مريض كلى في مستشفيات غزة، بسبب عدم توفر المستلزمات الطبية، نتيجة استمرار الاحتلال في منع دخولها.

 وأشارت صحف الاثنين تأكيد الأمانة العامة للجامعة العربية، في الدورة الـ88 لمجلس الشؤون التربوية لأبناء فلسطين، أن التعليم يبقى دائمًا عاملًا رئيسيًا في دعم صمود الشعب الفلسطيني، وأن استهداف العملية التعليمية في الأراضي المحتلة يأتي لطمس الهوية الفلسطينية، وتشويه الحقائق والرواية التاريخية للصراع.

 وأنبأت أن الأسرى الإداريين في سجون الاحتلال يعتزمون اتخاذ سلسلة خطوات، تنتهي بإضراب مفتوح عن الطعام سيحدد موعده قريبًا.

 وتناولت اجتماع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ونظيره الموريتاني الرئيس محمد ولد الغزواني، خلال لقائهما بالقاهرة، الذي ركز على تطورات الأوضاع في المنطقة العربية والقارة الأفريقية، خاصة الأزمة السودانية والأوضاع الليبية وملف سد النهضة، فضلًا عن العلاقات الثنائية.

وطالبت جامعة الدول العربية مجلس الأمن بتحمّل مسؤولياته وإنفاذ قراراته والقيام بواجباته في حفظ الأمن والسلم الدوليين وإلزام إسرائيل بإنهاء الاحتلال والانسحاب الكامل من كافة الأراضي الفلسطينية والعربية المُحتلة منذ 5 يونيو عام 1967 وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني.

 ودعت الجامعة العربية، في بيان صادر اليوم عن قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة بمُناسبة الذكرى الـ (56) للعدوان الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية والعربية في عام 1967، المجتمع الدولي إلى محاسبة المسؤولين الإسرائيليين عن كافة الجرائم التي تنتهكها بحق الشعب الفلسطيني، والعمل على تجسيد الدولة الفلسطينية المُستقلة على خطوط الرابع من يونيو عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية وفقًا للقرارات الدولية ذات الصلة ومُبادرة السلام العربية السبيل الوحيد لتحقيق الأمن والسلام والاستقرار والازدهار في المنطقة.

 وأكدت أهمية مواصلة وتكثيف الجهود السياسية والقانونية الفلسطينية والعربية والدولية لحماية الحقوق الفلسطينية وتثبيتها، خاصةً أمام محكمة العدل الدولية.