علاج الجفاف عند الكبار في المنزل بـ 6 خطوات.. قاوم حرارة الصيف

علاج الجفاف عند الكبار
علاج الجفاف عند الكبار في المنزل

علاج الجفاف عند الكبار في المنزل من الأمور المهمة والحيوية التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص طوال موسم الصيف، حيث الطقس الحار الذي يتطلب شرب كميات وفيرة من الماء، وترطيب الجسم باستمرار من خلال العصائر والسوائل الطبيعية، وفي هذا التقرير عبر متن نيوز نوضح لكم علاج الجفاف عند الكبار في المنزل بخطوات وإرشادات بسيطة وسهلة التنفيذ.

 

علاج الجفاف عند الكبار في المنزل

يحظى علاج الجفاف عند الكبار في المنزل بأهمية كبيرة لتعويض السوائل والأملاح المفقودة من الجسم، ويتم تحديد الشكل العلاجي بناء على أعراض جفاف الجسم الظاهرة على الشخص، ففي الحالات البسيطة سيوصي الطبيب بشرب كميات أكبر من الماء والسوائل، مع إمكانية شرب المشروبات الرياضية التي تحتوي على كميات قليلة من الأملاح المهمة كهرليات الجسم.

علاج الجفاف عند الكبار في المنزل

 

نرصد لكم علاج الجفاف عند الكبار في المنزل وفقا لموقع Health Line كالتالي:

شرب الماء

يجب تناول الماء بكميات كافية، وينصح بشرب 8 أكواب من الماء يوميًا، ويجب الابتعاد عن المشروبات الكحولية والمنبهات.

 

تناول الأطعمة الغنية بالماء

تناول الأطعمة الغنية بالماء مثل الفواكه والخضروات، والحساء والشوربات واحدة من أهم خطوات علاج جفاف الجسم عند الكبار في المنزل.

 

تجنب الأجواء الحارة

يجب تجنب الأجواء الحارة والجافة، والحفاظ على درجة الحرارة في المنزل بحيث تكون مريحة للجسم.

 

استخدام المرطبات

 يجب استخدام المرطبات لترطيب الجلد والحفاظ على رطوبتها، مع تناول مشروبات لعلاج جفاف الجسم ويمكنكم الاطلاع على مشروبات باردة صحية من هنـــــــــا.

 

الراحة والنوم الكافي

يجب توفير الراحة الكافية للجسم والنوم الكافي للحفاظ على صحة الجسم الذي يعاني من الجفاف، وذلك بالتزامن مع إتباع كافة الخطوات المذكورة في الأعلى.

 

مراقبة أعراض الجفاف

يجب مراقبة الأعراض المصاحبة لجفاف الجسم، مثل الصداع والدوخة والتعب، وفي حالة استمرارها يجب استشارة الطبيب لوصف محلول معالجة الجفاف.

 

محلول معالجة الجفاف للكبار

في حالة الإصابة بجفاف الجسم الشديد، سيوصي الطبيب باستخدام محاليل أملاح معالجة الجفاف عن طريق الفم، والتي تحتوي على كميات محسوبة من الأملاح والسكريات بهدف تعويض الجفاف، وتجنبا للإصابة بحدوث ضرر على أعضاء الجسم المختلفة، مثل الكلى، والكبد، والقلب، والدماغ.

 

يصف الطبيب محلول معالجة الجفاف للكبار عن طريق الوريد، حيث يقوم الطبيب المعالج بتحديد كمية المحلول المراد إعطائها، وتركيزه، وسرعة إعطاء المحلول اعتمادًا على حالة المريض، وأعراض جفاف الجسم الظاهرة عليه، وبالتزامن مع هذا الشكل العلاجي يمنع المريض من تناول مشروبات الكافيين، والسكريات والصودا.

علاج الجفاف عند الكبار في المنزل

 

مشروبات لعلاج الجفاف

استكمالا لتوضيح علاج الجفاف عند الكبار في المنزل، سنرصد لكم مشروبات لعلاج الجفاف كالتالي:

الشوربة

شوربة اللحوم أو الدواجن من الوجبات المفضلة في فصل الصيف ويمكن بها معالجة جفاف الجسم، وذلك لأنها توفر للجسم العديد من العناصر الغذائية الهامة والأملاح المعدنية والبروتينات التي تساعد في علاج الجفاف.

 

ماء جوز الهند

ماء جوز الهند من أفضل المشروبات الموصي بتناولها لعلاج جفاف الجسم عند الكبار في المنزل، وذلك لاحتوائه على أفضل المعادن التي يحتاجها الجسم أثناء إصابته بالجفاف ومنها الكالسيوم والماغنسيوم والبوتاسيوم والصوديوم التي تساعد على توازن الجسم.

 

عصير التوت

التوت فاكهة صيفية تحتوي على نسبة عالية من الماء إلى جانب الأملاح والسكريات، وبالتالي فهي مفضلة في علاج جفاف الجسم عند الكبار في المنزل سواء تم تناولها كما هي أو من خلالها عصير التوت.

 

ماء الشعير

مغلي الشعير من المشروبات العشبية الفعالة في علاج جفاف الجسم، فهو يمد الجسم بالعناصر الغذائية التي يفقدها عند الإصابة بالجفاف كما إنه غني بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة الضرورية.