أعراض جفاف الجسم عند الكبار.. 10 علامات مألوفة و4 غير متوقعة

أعراض جفاف الجسم
أعراض جفاف الجسم

أعراض جفاف الجسم هي مجموعة من العلامات التي ينبغي الانتباه لها طوال فصل الصيف شديد الحرارة، فمن الممكن أن يصاب البعض بـ جفاف الجسم دون أن يدري وهو ما يصيبه بمضاعفات شديدة سنتطرق لها في هذا التقرير عبر متن نيوز، بالتزامن مع موجة الحر الشديدة التي تضرب مصر وعدد من الدول العربية الأخرى في هذه الآونة.

 

أعراض جفاف الجسم

تتمثل أعراض جفاف الجسم في العديد من العلامات المختلفة، والتي ذكرت في تقرير منشور على موقع WebMD كالتالي:

  1. الجفاف الفموي، حيث نقص اللعاب والشعور بالعطش الشديد والجفاف في الفم.
  2. الجفاف الجلدي، حيث يتحول الجلد إلى الخشونة والقساوة مع الإصابة بالحكة والتقشير.
  3. الصداع، فمن أعراض جفاف الجسم أيضا الإصابة بالصداع في الرأس نتيجة لفقدان كميات كبيرة من الماء والأملاح المعدنية.
  4. الدوخة والإغماء التي قد تصل إلى فقدان الوعي وتحديدا عند ممارسة نشاط بدني شديد أو صعود السلالم.
  5. الإمساك، وهي علامة أساسية من أعراض جفاف الجسم تشير إلى صعوبة الإخراج بسبب نقص الماء في الجسم.
  6. الضعف العام وانخفاض القدرة على مواصلة النشاط البدني اليومي المعتاد.
  7. الارتفاع في درجة الحرارة، حيث يشعر المرء بالحرارة الزائدة، ويمكن أن يصبح جسمه حارًا جدًا.
  8. اضطرابات الجهاز الهضمي، حيث الشعور بالغثيان والقيء والإسهال.
  9. قبلة التبول وتحول لون البول إلى الأصفر الداكن.
  10. ضيق التنفس وتسارع ضربات القلب.
أعراض جفاف الجسم

 

أعراض جفاف الجسم عند الكبار

تظهر أعراض جفاف الجسم عند الكبار بشكل واضح يسهل الانتباه إليه بالمقارنة مع أعراض جفاف الجسم عند الأطفال، وهو ما نوضحه لكم بعلامات غير متوقعة كالتالي:

 

رائحة الفم الكريهة

تغير رائحة الفم وهو ما ينتج عن نقص اللعاب بسبب الجفاف حيث تسمح البقايا الصغيرة من الطعام بنمو البكتيريا، وتسبب رائحة الفم الكريهة.

 

اشتهاء الحلويات

جفاف الجسم يسبب إثارة الرغبة في تناول السكريات والحلويات، حيث يحدث التباس على المخ بشأن الرغبة في شرب الماء وتناول السكريات وآلام الجوع، وذلك لأنه وفقا للدراسات الطبية فإن جفاف الجسم يؤثر على المراكز العصبية في الدماغ ذات الصلة بالجوع والرغبة في تناول السكريات.

 

آلام أسفل الظهر

لا يعلم الكثير من الأشخاص أن آلام أسفل الظهر واحدة من أعراض جفاف الجسم عند الكبار، وذلك لأن الماء يشكل 80 في المائة من كتلة عضلات الجسم، وبالتالي يتسبب جفاف الجسم في آلام العضلات.

 

التقلبات المزاجية

يشعر الكثيرون أيضا ضمن أعراض جفاف الجسم عند الكبار بالتقلبات المزاجية، حيث سوء المزاج والصداع وصعوبة التركيز، وذلك لأن الماء يشكل 60 في المائة من وزن الدماغ، ولذا فإن الدماغ أحد أهم الأعضاء التي تحتاج إلى الترطيب، لأنه مركز التفكير والقدرات الذهنية الأخرى.

 

أضرار جفاف الجسم

بعدما أوضحنا لكم أعراض جفاف الجسم، لا بد من التنويه بضرورة الحرص على تناول السوائل بشكل منتظم والبقاء متحركا في الأجواء الحارة لتجنب جفاف الجسم والحفاظ على الصحة الجيدة، وذلك لأن أضرار جفاف الجسم قد تصل إلى صدمة نقص حجم الدم وهي حالة صحية مهددة للحياة، حيث تؤدي هذه الحالة إلى انخفاض ضغط الدم وقلة الأكسجين.

 

ومن أضرار جفاف الجسم أيضا الإضرار بالكلى بسبب تراكم الفضلات في لعدم وجود كمية كافية من الماء لتوصيل الفضلات إلى الكلى وهو ما يؤدي إلى انسداد الكلى ببروتينات العضلات، مما قد يؤدي إلى حصوات الكلى والتهابات المسالك البولية، ومع الإصابة المتكررة بجفاف الجسم ستصاب الكلى بالتلف الدائم.