الثلاثاء 30 أبريل 2024
booked.net

محمد فتحي: قانون الخدمات الرقمية يلزم تويتر بتنفيذ لائحة الاتحاد الأوروبي بشأن "المعلومات المضللة"

محمد فتحي
محمد فتحي

عقب الخبير المصري في الإعلام الرقمي ومنصات التواصل الاجتماعي محمد فتحي، على كل الجدل الدائر بشأن منصة تويتر وعلامات التوثيق، بعد قرارات الملياردير الأمريكي إيلون ماسك الأخيرة.

 

حيث قال فتحي خلال مداخلة هاتفية مع قناة الشرق، بأن المبررات التي تثير بها شركة  تويتر والذي يسيره  إيلون ماسك الذي يتولي رئاسة الشركة، منطق يرجع له فقط، وذلك بعد تخليه عن 80 % من الموطفين أغلبهم كانوا يقومون بتدقيق المعلومات ويعملون في أقسام التحقق، فخلاف الاختلاف بين الاتحاد الأوروبي وبين منصة تويتر ما هي المعلومات المضللة.

 

وأضاف إيلون ماسك يرى في بعض الأحيان بأن المعلومات تحقق وتدقق عن طريق المجتمع والشبكة وأن يعطي حرية أكبر، وهذه أحد وجهات النظر التي لها علاقه بينه وبين   الاتحاد الأوروبي تتعلق بالانسحاب من الاتفاقية.

كما تحدث الخبير الرقمي المصري عن اتفاقية بين  تويتر الاتحاد الأوروبي عام 2018 وهي قانون الخدمات الرقمية والتي تجبر  تويتر بالخصوع للوائح الاتحاد الاوروبي.

 

وتابع في حديثه بأن العقوبات الخاصة بالاتحاد الاوروبي صارمة جدا، خاصة في الشركات الكبيرة والتي حدث معها مثل جوجل.

 

وحول العقوبات التي يصدرها الاتحاد الأوروبي صارم في قراراته وعقوباته، حيث أن هناك عقوبات تصل بالبليارات الدولارات خاصة في الاحتكار وحقوق المستخدمين، ولا يتم التهاون بها، مؤكدا بان منصة  تويتر ستلتزم بها.

 

يذكر أنه في وقت سابق أعلن وزير التحول الرقمى فى فرنسا جان نويل بارو، أنه سيتم حظر موقع التدوينات القصيرة "تويتر" من الاتحاد الأوروبى فى حالة مخالفة قواعده.

وقال بارو  فى تصريحات له إذا لم يحترم تويتر قواعدنا، وفي حالة تكرار المخالفة، فسيتم حظره من الاتحاد الأوروبى".

 

يأتى ذلك بعد إعلان تويتر الانسحاب من مدونة الاتحاد الأوروبى للممارسات السليمة ضد التضليل الإعلامي عبر الإنترنت، لكن "تعهداتها لا تزال قائمة"، حسبما ذكر مفوض الاتحاد الأوروبي للصناعة، تييري بريتون، في تغريدة على الشبكة الاجتماعية التي يملكها، إيلون ماسك.

 

وتم إطلاق المدونة الأوروبية للممارسات السليمة عام 2018، ووقعتها ثلاثون منصة، منها ميتا وجوجل وتويتر وميكروسوفت وتيك توك، بالإضافة إلى منصات أقل أهمية ومتخصصين في الدعاية وتقصي الحقائق ومنظمات غير حكومية.

 

وشارك الموقعون في صياغة النص الذي يتضمن حوالي أربعين تعهدا بهدف تحسين التعاون مع تقصي الحقائق وحرمان المواقع التي تبث أخبارا كاذبة من الإعلانات. 

 

لمشاهدة الفيديو هنا 

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1