شروط نجاح الحقن المجهري.. 7 عوامل مؤثرة أبرزها عمر الزوجة

شروط نجاح الحقن المجهري
شروط نجاح الحقن المجهري

شروط نجاح الحقن المجهري هو ما ترغب في معرفته الكثير من الزوجات، حيث نسبة نجاح عملية الحقن المجهري والتي تختلف من حالة لأخرى وفقًا لخصوبة الزوجة والزوج، ووفقًا لتقنيات المركز أو المستشفى التي يتم فيها الحقن المجهري، فضلا عن عمر الزوجة وهو من أهم عوامل نجاح الحقن المجهري، وغيرها من شروط الحقن المجهري التي نوضحها لكم في هذا التقرير عبر متن نيوز.

 

شروط نجاح الحقن المجهري

قبل توضيح شروط نجاح الحقن المجهري، لا بد من التنويه بأن هذا الإجراء يعد من تقنيات الإخصاب المساعد ويستخدم لمساعدة الأزواج الذين يواجهون صعوبة في الإنجاب، وللحصول على نتائج ناجحة من الحقن المجهري، يجب توفر عدة شروط، أوضحها تقرير منشور على موقع webmd كالتالي:

شروط نجاح الحقن المجهري

 

عمر الزوجة

حيث تقل خصوبة المرأة كلما تقدمت في العمر، وبالتالي تقل فرص حدوث الحمل، ولذلك ينبغي إجراء عملية الحقن المجهري بعمر 24 إلى 34 عامًا وهي مرحلة ذروة خصوبة المرأة، بينما تقل الخصوبة بعد سن الأربعين وتكون نسبة نجاح الحقن المجهري في ذلك العمر ضئيلة جدا.

 

درجة الخصوبة

كلما قلت خصوبة المرأة بسبب معاناتها من أمراض الأورام الليفية الرحمية، أو تشوهات الرحم، أو الانتباذ البطاني الرحمي، كلما قلت فرص نجاح الحقن المجهري، والعكس صحيح، وينطبق الأمر أيضا على خصوبة الزوج، حيث خصائص الحيوانات المنوية بالعدد والحركة ونسبة التشوهات.

 

جودة البويضات والأجنة

من شروط نجاح الحقن المجهري أيضا أن تكون البويضات صالحة للإخصاب، وأن تكون الاجنة عالية الجودة حتى تستطيع استكمال الانقسام داخل رحم الأم في فترة الانتظار.

 

جودة الحيوانات المنوية

يتوقف نجاح عملية الحقن المجهري على جودة السائل المنوي الخاص بالزوج أيضا، ولذلك تتطور التقنيات المساعدة على معالجة تشوهات الحيوانات المنوية وتنقية العينة لاستخدام أفضل الحيوانات المنوية الموجودة وحقنها في البويضات لاستخراج أجنة صالحة للانغراس في بطانة الرحم.

 

تقبل الرحم للحقن المجهري

قد تتوفر شروط نجاح الحقن المجهري السابق ذكرها، وعلى الرغم من ذلك تفشل العملية بعدم حدوث الحمل، والامر يرجع إلى رفض الرحم وعدم تقبله للأجنة المزرعة، ولذلك يعمل الطبيب المختص على تهيئة رحم الأم بالأدوية الهرمونية وصولا إلى سماكة بطانة الرحم المطلوبة لانغراس الأجنة، كما يصف الطبيب أدوية تقلل من احتمالية رفض الجسم للأجنة حتى لا يهاجمها على اعتبارها أجسام غريبة.

 

خبرة الطبيب

تعلب خبرة الطبيب دورا فعلا في نجاح عملية الحقن المجهري، حيث تنشيط المبيض بالأدوية المناسبة دون إصابة الزوجة بفرط التنشيط، وتهيئة الرحم لزرع الأجنة، وهو ما يتم بوصف بروتوكول علاجي يتناسب مع الحالة الصحية للمرأة.

 

الراحة بعد الحقن المجهري

من شروط نجاح الحقن المجهري أيضًا، التزام الزوجة بتعليمات الطبيب الخاصة بمرحلة ما بعد إرجاع الأجنة، ومدة هذه الفترة 14 يوما، لا بد فيها من تناول الغذاء الصحي، وتناول الأدوية الموصوفة في مواعيدها المحددة، وأخذ حقنة السيولة بالجرعة الموصوفة تحت الجلد في موعد ثابت يوميا، والالتزام بالراحة قدر الإمكان، والابتعاد عن الضغوط النفسية والتفكير المبالغ فيه في نتيجة العملية حتى لا يؤثر ذلك سلبا على نجاح الحقن المجهري.

 

أعراض نجاح الحقن المجهري

بعدما أوضحنا لكم شروط نجاح الحقن المجهري، سترغب الكثير من الزوجات في معرفة أعراض نجاح الحقن المجهري المبشرة بحدوث الحمل، وهي أعراض قد تتشابه وقد تختلف من حالة لأخرى، ولذلك لا ينبغي الاعتماد عليها، بل يجب التحلي بالروح المعنوية المرتفعة وتجنب مسببات القلق والتوتر تماما.

 

ومن أعراض نجاح الحقن المجهري وفقا للأطباء المتخصصين ما يلي:

  • نزيف انغراس الجنين في الرحم، حيث خروج قطرات من الدم الوردي.
  • التشنجات الخفيفة في منطقة الحوض
  • ألم الثديين والشعور بالانتفاخ في الثدي.
  • الشعور بالتعب والإرهاق والغربة في النوم المستمر.
  • الغثيان وهو عرض يظهر بعد معرفة نتيجة الحقن المجهري وليس قبله.
  • الانتفاخ في البطن بسبب ارتفاع مستوى هرمون البروجسترون.
  • تغيرات في شكل الإفرازات المهبلية حيث خروج الإفرازات رقيقة بيضاء اللون دون رائحة.
  • زيادة الرغبة في التبول علامة مميزة ضمن أعراض نجاح الحقن المجهري.