كم تستغرق عملية الحقن المجهري؟ خطوات العملية بالتفصيل من الألف للياء

كم تستغرق عملية الحقن
كم تستغرق عملية الحقن المجهري

كم تستغرق عملية الحقن المجهري؟ سؤال يراود أذهان الكثير من السيدات اللاتي ترغبن في إجراء الحقن المجهري كوسيلة للإخصاب المساعد، حيث يعاني نسبة كبيرة من الأزواج والزوجات من صعوبة حدوث الحمل الطبيعي لأسباب مختلفة قد يكون لها علاقة بضعف خصوبة الزوج، أو ضعف خصوبة الزوجة، وفي كلا الحالتين سيكون الإجراء الطبي المناسب هو عملية الحقن المجهري خاصًة إذا ما تعدى عمر الزوجة الـ 35 عاما.

 

كم تستغرق عملية الحقن المجهري؟

تختلف إجابة سؤال كم تستغرق عملية الحقن المجهري؟ باختلاف حالة كل سيدة ومدى احتياجها لكورس تنشيط المبيض، إذ يتم إتباع بروتوكول العلاج الطويل، أو بروتوكول العلاج القصير وفقا لخصوبة المرأة واستعدادها النفسي والجسدي لإجراء الحقن المجهري، والذي يتم تعريفه على إنه إجراء طبي يستخدم لعلاج العقم وزيادة فرص الحمل عند الأزواج الذين يعانون من صعوبة في الإنجاب.

 

وفقا للأطباء المتخصصين، تختلف مدة عملية الحقن المجهري حسب الطريقة المستخدمة وتعتمد على عوامل عديدة، بما في ذلك سن الزوجة، ومخزون المبيض الخاص بها، وصحة الجهاز التناسلي لديها، فضلا عن حالة الحيوانات المنوية لدى الزوج، وعمومًا، يستغرق الحقن المجهري حوالي 30 دقيقة للقيام بعملية سحب البويضات، و15 دقيقة لعملية إرجاع الأجنة بعد 3 إلى 5 أيام من عملية السحب.

كم تستغرق عملية الحقن المجهري

 

الحقن المجهري بالتفصيل

ولتوضيح المزيد بشأن الإجابة على سؤال كم تستغرق عملية الحقن المجهري؟ سنتطرق إلى إجراء عملية الحقن المجهري بالتفصيل، وفقا لموقع health line كالتالي:

 

تنشيط التبويض

يبدأ الحقن المجهري بتنشيط التبويض لدى الزوجة، وتستغرق هذه المرحلة من 10 أيام إلى 3 أسابيع وفقا لاستجابة المبيضين، مع مراعاة بدء التنشيط بالحقن الهرمونية في اليوم الثاني أو الثالث من بعد انتهاء الدورة الشهرية.، وطوال فترة تنشيط المبيض سيتم متابعة التبويض بالسونار، وبعد الوصول إلى عدد البويضات بالحجم المناسب، سيصف الطبيب الحقنة التفجيرية وهي عبارة عن جرعة تحفيزية من هرمونhCG تحقن قبل 36 ساعة من موعد عملية سحب البويضات.

 

 سحب البويضات

المرحلة الثانية بعد تنشيط التبويض في الحقن المجهري تتمثل في سحب البويضات، وهي عملية تتم تحت تأثير التخدير الكلي وتستغرق من نصف ساعة إلى 40 دقيقة تقريبا، حيث يتم استخراج البويضات باستخدام إبرة رفيعة موجهة بمساعدة الموجات فوق الصوتية، ويعتمد عدد البويضات التي يتم استخراجها على تفاعل الجسم مع الأدوية الهرمونية التي تم بها تحفيز المبيضين في المرحلة السابقة.

 

جمع عينة السائل المنوي

وهو الإجراء الخاص بالزوج، ويتم إتباعه في نفس يوم سحب بويضات الزوجة، حيث يقوم الطبيب بمعالجة عينة الحيوانات المنوية، وباستخدام إبرة دقيقة وباستخدام تقنية الـ ICSI سيتم حقن الحيوانات المنوية داخل الهيولي الخاص بكل بويضة من البويضات المستخرجة.

 

إرجاع الأجنة

إرجاع الأجنة هي آخر خطوة في خطوات عملية الحقن المجهري، حيث تترك البويضات المحقونة بالحيوانات المنوية في حضانات خاصة بظروف مناسبة للتلقيح، مدة 3 إلى 5 أيام، وبعد هذه المدة يتم زرع الأجنة في رحم الأم من خلال إجراء بسيط لا يتعدى سوى 10 إلى 15 دقيقة دون الحاجة للتخدير.

 

ما بعد إرجاع الأجنة

تستغرق فترة ما بعد إرجاع الأجنة مدة أسبوعين من بعد زرع الأجنة في رحم الأم، وطوال هذه المدة ينصح الطبيب السيدة بتناول الغذاء الصحي، وتناول الأدوية والفيتامينات في مواعيدها الموصوفة، والالتزام بالراحة التامة قدر الإمكان مع الحركة الخفيفة داخل المنزل لتنشيط الدورة الدموية في الجسم دون التأثير على ثبات الأجنة، ومن ثم يتم إجراء تحليل الحمل الرقمي في اليوم الـ 14 لمعرفة نجاح حدوث الحمل من عدمه.

 عملية الحقن المجهري

 

هل عملية الحقن المجهري مؤلمة؟

تتساءل الكثير من السيدات أيضا هل عملية الحقن المجهري مؤلمة؟، ووفقا للخطوات المذكورة في الأعلى، فإن ألم هذه العملية يقتصر على عملية سحب البويضات وما يتبعها من آلام وتقلصات أسفل البطن، تزداد بعد زوال تأثير المخدر من الجسم، ولذلك يصف الطبيب مسكنات الألم والمضاد الحيوي للسيطرة على الآلام، أما عملية زرع الأجنة فهي غير مصحوبة بأي آلام وفقا للتقارير الطبية التي ترصد تفاصيل الحقن المجهري ووسائل الإخصاب المساعد.