الثلاثاء 23 أبريل 2024
booked.net

هل عملية الحقن المجهري مؤلمة؟.. كلمة السر في سحب البويضات

هل عملية الحقن المجهري
هل عملية الحقن المجهري مؤلمة؟

هل عملية الحقن المجهري مؤلمة؟ سؤال يراود أذهان العديد من السيدات اللاتي لا تجدن ملجأ لهن سوى إجراء عملية الحقن المجهري على اعتبارها إحدى وسائل الإخصاب المساعد المتطور بتقنياته الحالية ما يرفع نسب نجاح الحقن المجهري، ويفتح آمالا جديدة للعديد من الأزواج والزوجات المتأخرين في تحقيق حلم الإنجاب، ولذلك نوضح لكم هل عملية الحقن المجهري مؤلمة؟

 

هل عملية الحقن المجهري مؤلمة؟

تتساءل العديد من السيدات، هل عملية الحقن المجهري مؤلمة؟ ولذلك تتطلع الزوجات إلى الاطلاع على تجارب الأخريات في عمليات التلقيح الصناعي وأطفال الأنابيب والحقن المجهري، مع العلم أن هناك اختلافات جوهرية في كل وسيلة من وسائل الإخصاب المساعد، وفيما يتعلق بعملية الحقن المجهري تحديدا، يؤكد الأطباء المتخصصين بأن الألم مقتصرا على عملية سحب البويضات فقط، ولذلك يتم إجرائها تحت تأثير التخدير العام.

 

بعد الانتهاء من عملية سحب البويضات في الحقن المجهري، تشعر السيدات بالألم الذي يتراوح بين الخفيف إلى المتوسط لمدة يوم أو يومين، وقد يتم توصية النساء بتناول مسكنات الألم والمضادات الحيوية، كما يجب الاتصال بالطبيب في حال المعاناة من أي ألم حاد أو علامات توسع البطن أو الحمى بعد العملية.

 

وفيما عدا الألم المصاحب لـ سحب البويضات، لا تسبب عملية الحقن المجهري أي آلام أخرى، حيث يتم إعادة زرع الأجنة في رحم الأم عن طريق منظار مهبلي ولا يسبب هذا الإجراء الشعور بالألم، بل وخز خفيف، ومع ذلك توفر بعض مراكز الحقن المجهري إمكانية إجراء زرع الأجنة تحت تأثير التخدير الموضعي للسيدات الراغبات في ذلك.

هل عملية الحقن المجهري مؤلمة؟

 

هل عملية سحب البويضات مؤلمة

ولتوضيح المزيد بشأن الإجابة على سؤال هل عملية الحقن المجهري مؤلمة؟ نوضح لكم تفاصيل عملية سحب البويضات وهي مصدر الألم الجسدي الوحيد في الحقن المجهري وفيها يتم استخراج البويضات باستخدام إبرة رفيعة موجهة بمساعدة الموجات فوق الصوتية، ويعتمد عدد البويضات التي يتم استخراجها على تفاعل الجسم مع الأدوية الهرمونية التي تم بها تحفيز المبيضين في المرحلة السابقة.

 

وبعد سحب البويضات يتم إتباع الآتي:

  • يُستخدم أنبوب خاص لنقل البويضة المخصبة إلى صحن المختبر، ثم يُلتقط حيوان منوي سليم بإبرة دقيقة.
  • تُغرس الإبرة الدقيقة في البويضة مخترقة الجدار ووصولًا إلى منتصفها تقريبًا.
  • يحقن الحيوان المنوي في البويضة ثم تُسحب الإبرة.
  • وبعد إتمام الخطوات السابقة، تُراقب البويضة المخصبة وتتابع انقسامات الخلايا لمدة 3 إلى 5 أيام متتالية.
  • وبعد مرور هذه الأيام يتم الاتصال على الزوجين لاستكمال الحقن المجهري بإرجاع الجنين مرة أخرى إلى رحم الزوجة.

 

كم تستغرق عملية الحقن المجهري

وعلى غرار هل عملية الحقن المجهري مؤلمة؟ تتساءل أخريات كم تستغرق عملية الحقن المجهري؟ وللإجابة على هذا السؤال لا بد من الإشارة إلى أن الحقن المجهري يتطلب تجهيز الزوجة بتنشيط المبيض ويستغرق هذا الإجراء من 10 أيام إلى 3 أسابيع وفقا لخصوبة المرأة وحالة المبايض لديها.

 

أما المدة الزمنية التي تستغرقها عملية سحب البويضات بعد انتهاء فترة تنشيط المبيض، فهي تستغرق وفقا لموقع WebMD حوالي 30 إلى 40 دقيقة، أما مدة إرجاع الأجنة تستغرق 10 دقائق فقط، وبالتالي يمكن وضع الفترة الإجمالية لإجراء عملية الحقن المجهري في شهر كامل تقريبا لتجهيز الزوجة، وحوالي ساعة إلا ربع على الأكثر للسحب والإرجاع، ومن ثم مدة أسبوعين بعد الإرجاع لمعرفة حدوث الحمل من عدمه.