أضرار الشاي الأسود بعد الأكل.. اعرف التوقيت الصحيح لتناوله بأمان

أضرار الشاي الأسود
أضرار الشاي الأسود بعد الأكل

أضرار الشاي الأسود بعد الأكل هي الأضرار التي ينبغي أن يتعرف عليها الأشخاص العاشقين لطعم الشاي، فيبدأ صباحهم بتناول كوب من الشاي، ثم كوب آخر بعد الفطور، ويليه كوب بعد وجبة الغداء، ومع تعدد أكواب الشاي الأسود سيحدث ما يسمى بـ أضرار الإفراط في تناول الشاي فتتحول فوائد الشاي الأسود إلى أضرار خاصًة عند تناوله بعد الأكل مباشرة، ولذلك نوضح لكم متى يشرب الشاي الأسود بعد الأكل؟

 

أضرار الشاي الأسود بعد الأكل

أضرار الشاي الأسود بعد الأكل تتمثل في تأثير الشاي على امتصاص بعض المغذيات الموجودة في الطعام، مثل الحديد والكالسيوم، كما أن الشاي الأسود قد يتسبب في زيادة الوزن إذا ما أضيف له العديد من ملاعق السكر الأبيض، وبالتالي سيتحول كوب الشاي الأسود من كوب مفيد إلى كوب خطير يمكن تأجيل تناوله من ساعة إلى ساعتين بعد الأكل حتى يحقق فوائده المرجوة.

 

وفقا لما جاء في تقرير منشور على موقع health line فإن أضرار الشاي الأسود قد تتحقق أيضا بسبب احتوائه على مادة الكافيين التي تعمل كمنبه للجهاز العصبي المركزي، ويمكن أن تؤثر على النوم إذا تم تناوله قبل النوم، كما أن الشاي الأسود يمكن أن يساعد على الهضم وتحفيز الجهاز الهضمي، ولذلك ينصح بتناوله بعد الأكل بفترة زمنية قصيرة لتحقيق هذه الفوائد.

 

ومع ذلك، يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية معينة، مثل ارتفاع ضغط الدم أو الأرق أو القلق أو مشاكل مع المعدة، استشارة الطبيب قبل تناول الشاي الأسود بشكل منتظم بعد الأكل، مع العلم أن الشاي الأسود يحتوي على مركبات مضادة للأكسدة يمكن أن تؤثر إيجابيا على الصحة، ولكن ينصح بتناول الشاي الأسود بشكل معتدل وضمن حدود الاستهلاك الآمن.

أضرار الشاي الأسود بعد الأكل

 

متى يشرب الشاي الأسود بعد الأكل؟

بعدما أوضحنا أضرار الشاي الأسود، قد يتبادر إلى الذهن السؤال الأهم وهو متى يشرب الشاي الأسود بعد الأكل؟ وهو ما يجيب عنه الأطباء المتخصصين بشرب الشاي بعد ساعة إلى ساعتين من تناول الوجبة خصوصا في الوجبات المحتوية على البقوليات والخضروات والحبوب واللحوم كالغداء أو العشاء أو حتى الفطور، كما ينصح طبيًا بتناول الشاي الأسود دون سكر، وبدون لبن لأن الحليب يقلل من كفاءة المواد المضادة للأكسدة، والسكر يعمل على زيادة الوزن والإضرار بمرضى السكري.

 

شرب الشاي مع الفطور

لا يمنع طبيا من شرب الشاي مع الفطور شرط ألا تحتوي وجبة الفطور على عناصر الكالسيوم والحديد، وفي حال احتوائها على هذه العناصر سيتم تأجيل شرب الشاي لمدة نصف ساعة على الأقل حتى لا تؤثر المركبات الموجودة في الشاي على امتصاص الجسم للحديد والكالسيوم الموجودان في وجبة الفطور، كما ينصح طبيا بعدم شرب الشاي الأسود على معدة فارغة قبل تناول وجبة الفطور حتى لا يتسبب في الإحساس بالحموضة والغثيان.

أضرار الشاي الأسود بعد الأكل

 

السبب في عدم شرب الشاي مساءً

من ضمن محاذير تناول الشاي الأسود، ألا يتم تناوله مساء حتى لا يتسبب في الشعور بالأرق واضطرابات النوم ليلا، وذلك لأنه وفقا لتقرير منشور على موقع WebMD يحتوي الشاي الأسود على الكافيين وهو منبه للجهاز العصبي فيجعل الجسم في حالة يقظة، وينطبق ذلك أيضا على شرب القهوة أو الشاي الأخضر ليلا، ولذلك سيكون من الأفضل تناول شاي النعناع أو اليانسون أو الزنجبيل قبل النوم للإحساس بالاسترخاء والخلود في النوم دون قلق.