فوائد الشاي الأسود.. 10 منافع صحية تعرف عليها في يومه العالمي

فوائد الشاي الأسود
فوائد الشاي الأسود

يرغب الكثيرون في معرفة فوائد الشاي الأسود، وذلك بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للشاي، حيث المشروب الأكثر استهلاكا حول العالم، وقد أوضحت العديد من الدراسات الطبية فوائد الشاي لصحة القلب وفوائده لمرضى السكري، فضلا عن فوائد الشاي في مقاومة الأورام السرطانية لاحتوائه على مضادات الأكسدة الفعالة، وفي هذا التقرير عبر متن نيوز، نوضح لكم فوائد الشاي الأسود.

 

فوائد الشاي الأسود

تتنوع فوائد الشاي الأسود والذي يتم الاحتفال باليوم العالمي له يوم 21 مايو من كل عام، حيث يحتوي الشاي الأسود على مركبات عديدة تحقق فوائد صحية إذا ما تم تناول الشاي باعتدال دون إفراط، لأن تناوله بكميات كبيرة قد يؤدي إلى زيادة مستويات الكافيين في الجسم والتي قد تؤثر على النوم وتزيد من خطر الإصابة ببعض الأمراض.

فوائد الشاي الأسود

 

نرصد لكم فوائد الشاي الأسود وفقا لموقع WebMD كالتالي:

  1. تحسين وظائف الجهاز الهضمي، حيث يحتوي الشاي الأسود على مضادات الأكسدة التي تساعد على تهدئة الجهاز الهضمي وتحسين عملية الهضم.
  2. يحتوي على الكافيين الذي يمكن أن يساعد على زيادة اليقظة والتركيز.
  3. يحتوي على مضادات الأكسدة، والتي تساعد في الحفاظ على صحة الجهاز القلبي الوعائي وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.
  4. يحتوي على مضادات التهاب، التي تساعد في الحد من التهابات الجسم وتحسين صحة الجهاز المناعي.
  5. يحتوي على فيتامينات ومعادن، مثل فيتامين C والبوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد والكالسيوم والمنجنيز والفوسفور، والتي تساعد في الحفاظ على صحة الجسم.

 

فوائد الشاي الأسود دون سكر

ومن ضمن فوائد الشاي الأسود ما يتم تحقيقه إذا تم تناوله دون إضافة السكر وهم السم الأبيض الذين تنصح منظمة الصحة العالمية بالتقليل منه للوقاية من الإصابة بالأمراض.

 

ومن فوائد الشاي الأسود دون سكر ما يلي:

الوقاية من السرطان

تناول الشاي الأسود يعد مصدرا أساسيا للحصول على مضادات الأكسدة التي ترتبط بانخفاض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا تحديدا الذي يصيب لرجال

 

الوقاية من السكري

أثبتت الدراسات الطبية أن من فوائد الشاي الأسود دون سكر، أيضا الوقاية من مرض السكري النوع الثاني، حيث تقل معدلات الإصابة بالسكري لدى الأشخاص الذين يتناولون الشاي بمعدل كوب إلى كوبين في اليوم بنسبة 70%.

 

الوقاية من السكتات القلبية

أثبتت الدراسات الطبية الحديثة أيضا وفقا لتقرير منشور على موقع WebMD أن تناول الشاي الأسود يقلل فرص الإصابة بالسكتات القلبية بنسبة 20%، وذلك إذا تم تناوله بمعدل 3 أكواب يوميا.

 

الوقاية من اضطراب المعدة

ولمن يبحث عن فوائد الشاي الأسود سريعة المفعول، فإن الوقاية من اضطرابات المعدة فائدة مهمة جدا يسعر بها عاشقو تناول الشاي، لأن الشاي له تأثير قابض على بطانة الأمعاء، وبالتالي يعالج التهاب المعدة، ولكن لا ينصح بتناول الشاي الأسود مع أطعمة تحتوي على الكالسيوم لأنها تقلل من امتصاصه في الجسم.

 

الحفاظ على ضغط الدم

يعمل الشاي الأسود أيضا على خفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، ما يجعل مستويات ضغط الدم في المستويات الآمنة، وبالتالي الوقاية من خطر الإصابة بالفشل الكلوي والنوبات القلبية المرتبطة بأمراض الضغط.

فوائد الشاي الأسود

 

أضرار الشاي الأسود

فوائد الشاي الأسود العديدة لا تثنينا عن توضيح أضرار الشاي الأسود إذا ما تم تناوله بإفراط، حيث يتسبب في الآتي:

الأرق

الإصابة بالأرق والقلق، وذلك لأن الشاي الأسود يحتوي على نسبة عالية من الكافيين، والتي إذا تم تناولها بكميات كبيرة قد تؤدي إلى اضطرابات النوم.

 

ارتفاع الكوليسترول

زيادة نسبة الكوليسترول، حيث تحتوي أوراق الشاي الأسود على مركبات تسمى البوليفينولات، والتي إذا تم تناولها بكميات كبيرة قد تؤدي إلى زيادة نسبة الكوليسترول في الدم.

 

منع امتصاص الحديد

التأثير على امتصاص الحديد، حيث يحتوي الشاي الأسود على مركبات تسمى التانينات، والتي إذا تم تناولها بكميات كبيرة قد تؤثر على امتصاص الحديد في الجسم، وبالتالي قد تؤدي إلى نقص الحديد في الدم.

 

منع امتصاص الكالسيوم

التأثير على امتصاص الكالسيوم، حيث يحتوي الشاي الأسود على مركبات تسمى الفيتات، والتي إذا تم تناولها بكميات كبيرة قد تؤثر على امتصاص الكالسيوم في الجسم، وبالتالي قد تؤدي إلى ضعف العظام.