أدوية علاج الأملاح في البول.. مسكنات للألم وفوار وكبسولات

أدوية علاج الأملاح
أدوية علاج الأملاح في البول

أدوية علاج الأملاح في البول هو ما يرغب الكثير من المرضى في معرفته للسيطرة على الأعراض الظاهرة، ومنع حدوث مضاعفات الأملاح المحتملة، حيث تكون حصى البول والكلى، ولذلك ينبغي العمل على علاج أملاح البول مبكرا سواء بالأدوية أو الأعشاب أو المشروبات، وهوما نوضحه لم في هذا التقرير عبر متن نيوز، حيث أدوية علاج الأملاح في البول.

 

أدوية علاج الأملاح في البول

يعتمد وصف أدوية علاج الأملاح في البول على حجم الأملاح الموجودة والتي يتم اكتشافها بعد إجراء تحليل البول للمريض، وف حال كان حجم الأملاح صغيرا سيسهل خروجها مع البول في غضون 4 إلى 6 أسابيع شرط تناول الماء بكميات وفيرة تصل إلى 3 لتر يوميا، وذلك بالتزامن مع تجنب شرب مشروبات الكافيين، والمشروبات الغازية، وتقليل الملح من الطعام.

 

وإذا ما ظهرت أعراض الأملاح في البول في مجموعة علامات مؤلمة ومزعجة، سيضطر الطبيب إلى وصف أدوية علاج الأملاح في البول من خلال مسكنات الألم التابعة لمجموعة مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، مثل الإيبوبروفين، كما يصف أدوية مرخية لعضلات الحالب حتى يسهل مرور الأملاح والحصى مع البول، ومنها دواء التامسولوسين.

 

ويصف الطبيب المختص أيضا لأدوية المضادة للغثيان والتقيؤ والتي تعمل على جعل البول أقل حامضية مثل دواء الألوبيورينول والذي يعمل على التخلص من أملاح البول والحصوات التي تحتوي على حمض البوليك، فضلا عن مدرات البول الثيازيدية أو محاليل الفوسفور التي تمنع تكون حصوات الكالسيوم.

أدوية علاج الأملاح في البول

 

أدوية علاج الأملاح في البول

في حال أملاح البول الكبيرة، سيضطر الطبيب إلى التدخل الجراحي لأن الأدوية المذكورة في الأعلى لن تجدي نفعا مع هذه الحالات المتقدمة من الإصابة.

 

تفتيت الأملاح والحصى بالموجات فوق صوتية

وهي وسيلة علاجية لأملاح وحصى البول كبيرة الحجم، حيث يتم تفتيتها بالموجات فوق صوتية حتى يسهل خروجها أثناء التبول.

 

تفتيت الأملاح والحصى بالليزر

وهي وسيلة علاجية مشابهة للتفتيت بالموجات فوق الصوتية، ولكن في هذه الحالة سيتم استعمال الليزر.

 

تفتيت الأملاح والحصى من خلال الجلد

في هذه الطريقة يتم علاج الأملاح في البول من خلال إحداث شق صغير في منطقة الظهر لدى المريض، ثم يقوم الطبيب بإدخال أنبوب صغير من خلال هذا الشق، حيث يتم إدخال مسبار من خلال هذا الأنبوب الصغير وذلك من أجل تفتيت حصوات البول الكبيرة إلى حصوات أصغر حجما.

 

ومن أسماء أدوية علاج الأملاح في البول ما يلي:

  • أكياس فوار يوريفين
  • أكياس فوار أبيماج.
  • كبسولات رواتينيكس.
  • كبسولات يورينكس.
  • أقراص بروكسيمول.

 

علاج الأملاح في البول بالأعشاب

بجانب أدوية علاج الأملاح في البول، بمكن تناول الأعشاب التي تخفف من الأعراض المؤلمة، حيث البقدونس، والتوتر البري، والزنجبيل، كما ينصح بتناول عصير الكرفس الذي يخلص الجسم من السموم، وكذلك عصير الليمون الذي يحد من تكون حصوات الكلى، وخل التفاح المخفف الذي يعمل على إذابة الأملاح، وأيضا عصير الريحان المحتوي على حمض الأسيتيك الذي يساعد على تكسير حصوات الكلى وتقليل الألم.