علاج أملاح البول في المنزل بـ 12 طريقة مضمونة دون أدوية

علاج أملاح البول
علاج أملاح البول في المنزل

علاج أملاح البول في المنزل هو ما يشغل بال العديد من الأشخاص وخصوصا النساء، حيث تعاني النساء من الأملاح والتهابات المسالك البولية بشكل متكرر أكثر من إصابة الرجال وذلك لقصر مجرى البول لديهن، ولذلك نوضح لكم عبر متن نيوز أسباب أملاح البول وكيفية علاجها منزليا.

 

علاج أملاح البول في المنزل

تتزايد عمليات البحث عن علاج أملاح البول في المنزل، حيث تنتج هذه المشكلة بسبب ارتفاع بعض المعادن في الجسم مثل البروتين أو فيتامين سي، كما يمكن أن تحدث هذه المشكلة نتيجة تناول بعض الأدوية التي من بين أعراضها الجانبية زيادة أملاح البول، وهو ما بتطلب العلاج.

 

وفقا لتقرير منشور على موقع Health line يعتمد علاج أملاح البول في المنزل في الحالات البسيطة والتي لا يرافقها ظهور أعراض مؤلمة من خلال تناول كميات وفيرة من الماء بجانب التقليل من تناول الأطعمة المالحة والمخللات والمشروبات الغازية، وفي حال تناول بعض الأدوية المسببة لزيادة الأملاح في البول فلا بد من استشارة الطبيب لوصف دواء بديل له.

 

أما علاج أملاح البول في المنزل في حال ظهور أعراض مؤلمة مرافقة له فلا بد في هذه الحالة من التدخل الطبي لوصف العلاج المناسب بناء على نتائج تحليل البول ففي الإصابة المتوسطة سيصف الطبيب أدوية علاج الأملاح، وفي الإصابة الشديدة الناتجة عن زيادة تراكم الأملاح في البول سيتم تفتيت الأملاح والحصى المترسبة على الكلى.

علاج أملاح البول في المنزل

 

ولـ علاج أملاح البول في المنزل يوصي طبيا بإتباع الآتي:

  • شرب كميات وفيرة من الماء على مدار اليوم بمعدل كوب من الماء كل ساعة.
  • تناول الخضراوات والفواكه الطازجة، لاحتوائهما على نسبة عالية من البوتاسيوم.
  • استبدال ملح الطعام بالتوابل الصحية.
  • التقليل من تناول الأطعمة المعلبة والتي تحتوي على مواد حافظة.
  • تجنب تناول عن الأطعمة المملحة، مثل المخللات.
  • تناول الموز حيث تحتوي ثمرتين من الموز على نحو 900 ملجم من الاحتياج اليومي من البوتاسيوم ما يقلل الصوديوم.
  • تناول البطيخ حيث يحتوي على 90% من محتواه على الماء و10% من محتواه على الألياف ويحفز عملية التبول التي تنطف الجسم من السموم والأملاح.
  • تناول الطعام الذي يحتوي على كميات قليلة من البيورين مثل الحليب خالي الدسم أو القهوة أو زبدة الفول السوداني.

 

علاج الأملاح في البول بالأعشاب

استكمالا لرصد علاج أملاح البول في المنزل نوضح لكم مشروبات فعالة من الأعشاب مثل الآتي:

البقدونس

من أبرز المشروبات التي تعالج أملاح البول في المنزل، حيث يحتوي كل 100 جم من البقدونس الطازج على 554 ملجم من البوتاسيوم، في مقابل يحتوي على 56 ملجم من الصوديوم، ولذلك ينصح بتناول منقوع البقدونس لتحفيز التبول والتخلص من الأملاح عن طريق البول.

 

خل التفاح

يمكن الاعتماد على خل التفاح أيضا لعلاج أملاح البول في المنزل، حيث توضع ملعقة كبيرة من خل التفاح في كوب ماء ويتم تناوله يوميا، حيث يحتوي على حمض الستريك، الذي يساعد على إذابة أملاح الكالسيوم في الكلى، وتقليل فرص تكون حصوات الكلى.

 

التوت البري

ولمن يعاني من أملاح البول أيضا عليه بتناول التوت البري دون سكر يوميا، فهو مشروب غني بالمعادن والمغنيسيوم ويحتوي على البوتاسيوم والكالسيوم وينظف الجسم من السموم ويخلصه من الصوديوم الزائد داخله.

 

الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على مضادات أكسدة قوية ما يجعله فعالا في علاج العديد من المشاكل الصحية ومنها علاج ترسبات أملاح اليورات حيث أثبتت الدراسات الطبية فعالية الزنجبيل في تقليل حمض اليوريك ولذلك يستخدم كمشروب لـ علاج أملاح البول بالأعشاب في المنزل.

علاج أملاح البول في المنزل

 

أسباب أملاح البول

بالحديث عن علاج أملاح البول في المنزل نقدم لكم عوامل الخطورة المرتبطة بالإصابة بأملاح البول وهي كالتالي:

  • تناول كميات كبيرة من بعض الأطعمة، بما في ذلك البروتين والملح والفواكه والخضروات الغنية بالأملاح.
  • تناول بعض الأدوية مثل المضادات الحيوية "أموكسيسيلين"، أو مضادات الفيروسات مثل "أسيكلوفير"، أو ادوية علاج الروماتويد مثل "ميثوتريكسوات".
  • الإصابة بالتهابات المسالك البولية، أو تسمم الإيثيلين جلايكول.
  • الإصابة بمتلازمة تحلل الورم Tumor lysis syndrome والتي تنتج عن موت عدد كبير من الخلايا السرطانية، من الممكن أن يحدث هذا نتيجة علاج السرطان.