أسماء الله الحسنى كاملة وفق ما ورد بنص الأحاديث والقرآن الكريم

متن نيوز

وردت عدد من أسماء الله الحُسنى في حديث أبي هريرة -رضي الله عنه-، والحديث هو قوله -صلّى الله عليه وسلّم-: (إنَّ لِلَّهِ تِسْعَةً وتِسْعِينَ اسْمًا، مِئَةً إلَّا واحِدًا، مَن أحْصاها دَخَلَ الجَنَّةَ).

 

 وهذه الأسماء هي ما ورد في نصّ الحديث أنّه "هُوَ الله الَّذِي لَا إِلَه إلا هُوَ الرَّحْمَن الرَّحِيم، الْملك القدوس السَّلَام الْمُؤمن الْمُهَيْمِن، الْعَزِيز الْجَبَّار المتكبر الْخَالِق البارئ المصور، الْغفار القهار الْوَهَّاب الرَّزَّاق الفتاح الْعَلِيم، الْقَابِض الباسط الْخَافِض الرافع الْمعز المذل، السَّمِيع الْبَصِير، الحكم الْعدْل، اللَّطِيف الْخَبِير، الْحَلِيم الْعَظِيم، الغفور الشكُور، الْعلي الْكَبِير الحفيظ المقيت الحسيب، الْجَلِيل الْكَرِيم الرَّقِيب الْمُجيب، الْوَاسِع الْحَكِيم الْوَدُود الْمجِيد، الْبَاعِث الشَّهِيد الْحق الْوَكِيل، الْقوي المتين، الْوَلِيّ الحميد، المحصي المبدئ المعيد المحي المميت، الْحَيّ القيوم، الْوَاجِد الْمَاجِد الْوَاحِد الصَّمد الْقَادِر، المقتدر الْمُقدم الْمُؤخر، الأول الآخر الظَّاهِر الْبَاطِن، الْوَالِي المتعالي، الْبر التواب، المنتقم الْعَفو، الرؤوف، مَالك الْملك، ذُو الْجلَال وَالْإِكْرَام، المقسط الْجَامِع، الْغَنِيّ الْمُغنِي، الْمَانِع الضار النافع، النُّور الْهَادِي، البديع الْبَاقِي الْوَارِث، الرشيد الصبور"، وتجدر الإشارة إلى أنّ أسماء الله -تعالى- تزيد عن ذلك.

 

معاني بعض أسماء الله الحسنى الرحمن الرحيم اسم الله الرحمن ورد في القرآن سبع وخمسين مرّة، ومن ذلك قوله -تعالى-: (الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى)، واسم الله الرحيم ورد مئة وأربعة عشر مرّة، ومن ذلك الذي ورد في قوله -تعالى-: (إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ)، وهذا الاسمان مشتقان من لفظة الرحمة.

 

وعلى الرغم من اشتراكهما في الأصل إلّا أنّ لهما معنيان مختلفان ببعض الوجوه، ومنها أنّ الرحمن هو الذي شملت رحمته كلّ الخلائق في الحياة الدنيا، وشملت المؤمنين في اليوم الآخر، أمّا الرحيم فهو الذي اختصّت رحمته بالمؤمنين في اليوم الآخر، فرحمته هنا خاصّة، والرحمن هو ذو الرحمة الواسعة، ولا يجوز إطلاق هذا الاسم على أيّ مخلوق، أمّا الرحيم فهو دائم الرّحمة، ويجوز إطلاقه على العبد.

 

 الرؤوف الرأفة في اللغة هي شدّة الرحمة ونهايتها؛ فالرؤوف هو شديد الرحمة، وقد ورد اسم الرؤوف عشر مرّات في القرآن الكريم، وقد جاء في ثماني مرّات من العشر مقدّمًا على اسم الله الرحيم ومقترنًا به؛ كقوله -تعالى-: (إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَّحِيمٌ)،.

 

 وقد وصف الله -تعالى- به النبيّ -صلى الله عليه وسلّم- مرّة واحدة في القرآن؛ فقال: (حَريصٌ عَلَيكُم بِالمُؤمِنينَ رَءوفٌ رَحيمٌ).

العفوّ، الغفور، الغفّار العفو لغةً هو التجاوز عن الذنب وإزالة أثره، والعفوّ هو المتجاوز عن الذنب، وأكثر ما يقترن اسم الله العفو في القرآن مع اسم الله القدير؛ لأنّ العفو مع القدرة صفة من صفات الكمال؛ فالله -تعالى- يعفو عن عبادة بقدرته وليس لعجزه -حاشاه-، قال -تعالى-: (فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا قَدِيرًا)،.

 أمّا الغفور فهو مصدر على وزن فعيل يدلّ على الكثرة؛ فالغفور هو كثير المغفرة للذنوب، والغفّار هو غافر الذنوب، قال -تعالى-: (وَكَانَ اللَّهُ عَفُوًّا غَفُورًا).

 

لخالق، الباري، المصور الأسماء الثلاثة الواردة اقترنت مع بعضها في القرآن، وذلك لأنّ فيها دلالة على الخلق والإيجاد، فالخالق هو الذي خلق الموجودات جميعًا وبرأها، ثم سوّاها وصوّرها بحكمته، وهذا الوصف مو صوف مستمر له سبحانه، وقد وردت هذه الأسماء في قوله تعالى: (هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ).

 

 القابض الباسط، الخافض الرافع، المعز المذل، المانع المعطي، الضار النافع حين يُذكر أي اسم من هذه الأسماء يجب أن يُذكر معه الاسم المقابل له، كون الثناء على الله -تعالى- بأيّ اسم منها لا يكتمل إلّا بذكر الاسم الآخر معه، حيث يحصل الكمال المطلق بأن يجتمع الوصفين معًا، فالله هو القابض للأرواح وللأرزق، وهو في ذات الوقت الباسط للأرزاق وللرحمات.

 

 هو الرافع للصالحين من عباده بعلمهم وإيمانهم، والخافض في ذات الوقت لأعدائه، وهو معزّ أهله من عباده الصالحين المطيعين، والمذّل للكافرين والمشركين والعصاة؛ فيورثهم ذلًّا في الدنيا والآخرة، وهو المعطي لمن يشاء والمانع عمّن يشاء، وهو الضّار لمن يشاء أن يصل ضرّه إليه ممن يقترفون ما يوجب هذا الضرّ، وهو كذلك النافع لمن شاء أن ينفع.

 

السميع اسم الله السميع هو اسم أبلغ في الصفة من اسم السامع، وسميع مصدر على وزن فعيل يدلّ على المبالغة، وقد ورد هذا الاسم أكثر من أربعين مرّة في القرآن الكريم، منها ثلاثين مرّة أو أكثر اقترن فيها باسم الله العليم، وفي عشر مواضع اقترن بالبصير؛ كقوله -تعالى-: (فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّهُ ۚ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ).

 

 فالله هو الذي وسع سمعه الأصوات جميعًا، يسمع سرّ المخلوقات ونجواهم كما يسمع جهرهم، ومن رحمته أنّه يسمع دعاء عباده المؤمنين له وتضرعهم ومناجاتهم، ويأتي السماع أيضًا بمعنى قبول الدعوة وإجابتها، كما ورد في دعاء النبيّ -صلى الله عليه وسلم- الذي استعاذ فيه بالله من دعاء لا يُستجاب؛ فقال: (اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ من قلبٍ لا يخشَعُ، ومن دعاءٍ لا يُسمَعُ)، وسمع الله سبحانه نوعان؛ الأول سمعه وإحاطته بكلّ الأصوات الخفيّ منها والظاهر الجليّ، والسمع الثاني هو سمعه لدعاء السائلين له.

 

 البصير اسم من أسماء الله -تعالى- الذي يعني أنّه أحاط بصره بكلّ شيء في السماوات والأرض، فهو -سبحانه- يرى كل شيء حتّى النملة تحت الصخرة، والمياه السارية في كلّ مكان، والأوراق الساقطة، والنباتات المختلفة، الصغيرة والكبيرة والدقيقة منها، ولا يخفى على بصره شيء صَغُر أم كَبُر، ظَهر أم خفي، كما أنّه -سبحانه- يرى ويعلم خائنة الأعين.

 

 اسم الله البصير ورد كثيرًا في القرآن الكريم، ومن ذلك قوله -تعالى-: ( فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ ۖ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ)، وقد ورد أكثر من أربعين مرّة في القرآن الكريم، واقترن كثيرًا باسم الله السميع ليكون دلالة على إحاطة سمع الله وبصره لكل المخلوقات في العالم العلويّ والسفليّ على حدّ سواء.

 أقسام أسماء الله الحسنى وعددها يتوقّف المسلم في أسماء الله الحسنى على ما جاء منها في الكتاب والسنّة، كما أنّ أسماء الله الحُسنى توقيفيّة لا يجوز الزيادة فيها أو الإنقاص منها، ولا مجال للعقل في نفي أو إنكار أو زيادة أو استنتاج شيء منها، والتوقّف فيها على النصّ الوارد واجب، قال -تعالى-: (وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ ۚ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَٰئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا).

 

 وقد علّم الله -تعالى- عباده بعض أسمائه وصفاته، وأخفى عنهم أسماءً وصفاتً أُخرى واستأثر بها في علم الغيب؛ فلا يعلمها أيّ من مخلوقاته سواءً كان نبيًّا مرسلًا أو ملكًا مقرّبًا، وقد ورد في قول النبي -صلى الله عليه وسلّم-: (أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك).