أعراض نقص فيتامين سي النفسية.. 5 علامات خطيرة تصيب الدماغ وتسبب الاكتئاب

أعراض نقص فيتامين
أعراض نقص فيتامين سي النفسية

تحظى أعراض نقص فيتامين سي النفسية باهتمام كبير من قِبل العديد من الأشخاص، حيث يصاب البعض بالاكتئاب والتوتر والقلق دون وجود سببا واضحا لهذه الأعراض، وهو ما ينذر باحتمالية الإصابة بـ أعراض نقص فيتامين سي، أو فيتامين ج وهو من الفيتامينات المفيدة على المستوى الصحي والنفسي كما نوضح لكم في هذا التقرير عبر متن نيوز.

 

أعراض نقص فيتامين سي النفسية

قبل توضيح أعراض نقص فيتامين سي النفسية، لا بد من التنويه بأن النفص في فيتامين C ينتج عن قلة تناول الطعام الذي يحتوي على فيتامين سي مقابل الإكثار من تناول الوجبات السريعة الضارة، وبالتالي يبدأ فيتامين سي في التناقص وتظهر أعراضه في غضور 3 إلى 6 أشهر من نقصانه الحاد في الجسم.

أعراض نقص فيتامين سي النفسية

 

وفقا لما جاء على موقع Health Line تظهر أعراض نقص فيتامين سي النفسية في هذه العلامات:

 

ضعف التركيز

يعاني المصاب بنقس فيتامين سي من ضعف التركيز وضعف القدرات الفكرية، وذلك يبين فوائد فيتامين سي للدماغ، وبالتالي يؤدي نقصانه إلى الإصابة بالنفسية السيئة الناتجة عن عدم القدرة على التركيز وما يصاحب هذا العرض من ضعف في الإنتاجية وضعف في التواصل الاجتماعي مع الأهل والأصدقاء.

 

الإرهاق المستمر

من ضمن أعراض نقص فيتامين سي النفسية أيضا الشعور بالإرهاق المستمر وعادة ما يكون سبب هذا الإرهاق هو نقص فيتامين سي فهو واحد من الفيتامينات الذائبة في الماء، وبالتالي يحتاج الجسم لتعويضه باستمرار عن طريق تناوله يوميا من مصادر المتنوعة، مع العلم أن مستويات فيتامين سي الطبيعية في الجسم تساعد على التغلب على الإرهاق وتنظيم هرمون الكورتيزول.

 

التوتر والقلق

من أعراض نقص فيتامين سي النفسية أيضا ما يصاب به البعض من الإحساس بالتوتر والقلق وضعف الإدراك والتعرض لنوبات من الاكتئاب، وقد أثبتت الدراسات الطبية أن الأشخاص الذين لديهم مستويات فيتامين سي أقل من المعتاد وجدوا أن مزاجهم يتحسن بعد تناولهم فيتامين سي سواء بالأطعمة أو بمكملات الفيتامين.

 

ضعف الثقة بالنفس

لا تقتصر أعراض نقص فيتامين سي على ضعف التركيز والإدراك فقط، ولكن يسبب كذلك ضعف الثقة بالنفس، وهو ما يحدث لدى النساء تحديدا بعد تعرضهم لجفاف البشرة مشاكل الشعر وشحوب الوجه وتشقق الشفاه التي تنتج عن نقص فيتامين سي، وبالتالي يتأثر المظهر الجمالي للمرأة وتشعر بالرغبة في الانعزال وانعدام الثقة بالنفس.

 

سلوكيات عدوانية

يعمل فيتامين سي على حماية الخلايا العصبية وهي خلايا الدماغ والجهاز العصبي، ولذلك يؤدي نقص فيتامين سي إلى ضعف إدراكي وتشوهات سلوكية عدوانية، وفي هذه الحالة سينصح الطبيب بتناول مكملات فيتامين سي للسيطرة على القلق ومرض الزهايمر والاكتئاب الشديد.

أعراض نقص فيتامين سي النفسية

 

أعراض نقص فيتامين سي على البشرة

وبخلاف أعراض نقص فيتامين سي النفسية، هناك أعراض نقص فيتامين سي على البشرة وتظهر بوجود في مجموعة علامات كالتالي:

  • جفاف الجلد وظهوره بشك خشن فاقد للمرونة.
  • سرعة ظهور الكدمات على البشرة باللون الأحمر أو الأزرق.
  • بطء التئام الجروح بل وفتح الجروح الملتئمة مؤخرا قبل نقص فيتامين سي.
  • ظهور بقع حمراء على الأظافر نتيجة ضعف الأوعية الدموية.
  • شحوب الوجه بسبب ضعف إنتاج الكولاجين الذي يعززه فيتامين سي بشكل طبيعي.
  • ملاحظة ظهور علامات الشيخوخة والتقدم بالعمر بحدوث الترهلات الجلدية.
  • سهولة الإصابة بالبقع اللونية على الوجه حيث آثار أشعة الشمس وظهور الكلف.