متى تبدأ صلاة الخسوف ومتى تنتهي؟.. دار الإفتاء توضحها في 7 خطوات

متى تبدأ صلاة الخسوف
متى تبدأ صلاة الخسوف ومتى تنتهي

متى تبدأ صلاة الخسوف ومتى تنتهي؟ هو السؤال الذي يشغل بال الكثير من المواطنين استعدادا لاستقبال خسوف القمر المرتقب غدا الجمعة 5 مايو 2023، حيث يدخل القمر منطقة شبه ظل الأرض، فينحجب ضوء القمر بنسبة 96.4% وفقا لمعهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية، والخسوف يعد ظاهرة فلكية وآية من آيات الله الكونية، ولذلك علمنا النبي صلى الله عليه وسلم صلاة الكسوف والخسوف.

 

متى تبدأ صلاة الخسوف ومتى تنتهي

لكل من يتساءل متى تبدأ صلاة الخسوف ومتى تنتهي؟ فهي تبدأ بوقت حدوث الخسوف وتنتهي بانتهاء الحدث، لأنها مرتبطة بسبب فإذا انقضى السبب فات وقتها، وهي سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم فقد ثبت في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها إنها قالت:

 

"كَسَفَتِ الشَّمْسُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَامَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَصَلَّى بِالنَّاسِ، فَأَطَالَ القِرَاءَةَ، ثُمَّ رَكَعَ، فَأَطَالَ الرُّكُوعَ، ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ، فَأَطَالَ القِرَاءَةَ وَهِيَ دُونَ قِرَاءَتِهِ الأُولَى، ثُمَّ رَكَعَ، فَأَطَالَ الرُّكُوعَ دُونَ رُكُوعِهِ الأَوَّلِ، ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ، فَسَجَدَ سَجْدَتَيْنِ، ثُمَّ قَامَ، فَصَنَعَ فِي الرَّكْعَةِ الثَّانِيَةِ مِثْلَ ذَلِكَ، ثُمَّ قَامَ فَقَالَ: إِنَّ الشَّمْسَ وَالقَمَرَ لاَ يَخْسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلاَ لِحَيَاتِهِ، وَلَكِنَّهُمَا آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ يُرِيهِمَا عِبَادَهُ، فَإِذَا رَأَيْتُمْ ذَلِكَ، فَافْزَعُوا إِلَى الصَّلاَةِ".

 

جدير بالذكر أن خسوف القمر يبدأ غدا الجمعة الموافق 5/5/2023 وبالتقويم الهجري 15 شوال 1444 في تمام الساعة 11:15 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة وسيبلغ الخسوف ذروته في الساعة 1:24 صباحا، وينتهي الساعة 3:32 صباحا، حيث يستمر الخسوف مدة 4 ساعات و18 دقيقة، وبالتالي ستتم إقامة صلاة خسوف القمر خلال هذه المدة الزمنية من الليل.

متى تبدأ صلاة الخسوف ومتى تنتهي

 

صلاة الخسوف كم ركعة؟

ولمن يتساءل صلاة الخسوف كم ركعة؟ فهي ركعتان فقط، ولكنهما ركعتان مطولتان، حيث يقرأ في الركعة الأولى فاتحة الكتاب وسورة البقرة أو ما يعادلها في طول الآيات، وفي الركعة الثانية تقرأ الفاتحة وسورة آل عمرن أو ما يعادلها في طول الآيات.

 

وقد أوضحت دار الإفتاء المصرية كيفية صلاة خسوف القمر في 7 خطوات فقط، مع ضرورة التنويه بأنها صلاة جهرية، ويفضل إقامتها في جماعة مع المصلين، كما يجوز تأديتها فرادى في المنزل، ويعد الانتهاء من الصلاة يتم ترديد دعاء خسوف القمر.

 

كيفية صلاة خسوف القمر

1- أن يكبر تكبيرة الإحرام، ويستفتح بدعاء الاستفتاح، ويستعيذ ويبسمل، ويقرأ الفاتحة، ثم سورة البقرة أو قدرها في الطول.

2- ثم يركع ركوعًا طويلًا فيسبح قدر مائة آية.

3- ثم يرفع من ركوعه فيسبح ويحمد في اعتداله، ثم يقرأ الفاتحة وسورةً دون القراءة الأولى؛ كآل عمران أو قدرها.

4- ثم يركع فيطيل الركوع وهو دون الركوع الأول.

5- ثم يرفع من الركوع فيسبح ويحمد ولا يطيل الاعتدال.

6- ثم يسجد سجدتين طويلتين، ولا يطيل الجلوس بين السجدتين.

7- ثم يقوم إلى الركعة الثانية، فيفعل مثل ذلك المذكور في الركعة الأولى من الركوعين وغيرهما، لكن يكون دون الأول في الطول في كل ما يفعل، ثم يتشهد ويسلم.
 

 

هل صلاة الخسوف واجبة؟

وفقا للفقهاء فإن صلاة الخسوف ليست واجبة بل هي نافلة يثاب فاعلها ولا يأثم تاركها، ولكنه سيُحرم ثواب التضرع إلى الله ويحتمل دخوله في العباد الغافلين اللاهين، والدليل على كون صلاة الخسوف سنة مؤكدة قول النبي صلى الله عليه وسلم الذي رواه الشيخان "إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله، لا ينكسفان لموت أحد ولا لحياته، فإذا رأيتموهما فادعوا، وصلوا حتى ينجلي".