دعاء خسوف القمر المنتظر الجمعة 5 مايو 2023.. ماذا تفعل وقت الخسوف؟

دعاء خسوف القمر
دعاء خسوف القمر

دعاء خسوف القمر هو الدعاء الأكثر أهمية، حيث تنتظر الكرة الأرضية وقوع ظاهرة خسوف القمر غدا الجمعة الموافق 5 مايو 2023، وبالتاريخ الهجري 15 شوال 1444، وهو خسوف يطلق عليه خسوف شبه ظل، حيث تغطي منطقة شبه ظل الأرض 96.4% تقريبا من سطح القمر وفقا لما أفاد به بيان مركز البحوث الفلكية والجيوفيزيقية، وبهذه المناسبة الفلكية نقدم لكم دعاء خسوف القمر وصلاة الخسوف.

 

دعاء خسوف القمر 

لم يرد في السنة النبوية ما يطلق عليه بـ دعاء خسوف القمر، ولكن وردت صلاة الخسوف التي أداها النبي صلى الله عليه وسلم في المسجد مع المصلين ثم خطب بهم وحثهم على التوبة وفعل الخيرات وترك المنكرات، لما في الخسوف والكسوف من آيات الله العظيمة التي تستحق أخذ العظة والعبرة والتفكر في مشاهد يوم القيامة.

 

وفيما يتعلق بـ دعاء خسوف القمر، غعن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللهِ، لَا يَخْسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ، فَإِذَا رَأَيْتُمْ ذَلِكَ فَصَلُّوا»، وبعد صلاة الخسوف يسن للمسلم الجلوس في مصلاه ورفع يديه بالدعاء والتضرع إلى الله عز وجل بالكثير من الأدعية التي يطلب فيها العفو والعافية.

دعاء خسوف القمر

 

ومن دعاء خسوف القمر الذي يتم ترديده مساء غدا الجمعة 5/5/2023 ما يلي:

  •  الحمد لله حمدًا دائمًا طاهرًا طيبًا مباركًا فيه ملء السماوات وملء الأرض وملء ما بينهما وملء ما شئت من شيء بعد أحق ما قال العبد وكُلُنا لَكَ عبد الحمد لله كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك سبحانهُ ما أعظم شأنه اللهم صل على سيدنا مُحمد النبي الأمي الطاهر الذكي الذي قال فيه العظيم وإنك لعلى خُلق عظيم وعلى آله وصحبه حق قدره ومقدارهِ العظيم.
  • سبحانك يا الله غفرانك يا الله سبحان الذي خلق الليل والنهار والشمس والقمر كل فى فلك يسبحون اللهم أهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت، اللهم إنا نسألك العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة يا رب العالمين يا قاضى الحاجات ويا مجيب الدعوات.
  • اللهم إنا نستهدى بك فاهدنا.. ونستعين بكَ فأعنّا.. ونستعيذ بكَ فأعذنا.. ونتوكل عليك فاكفنا. اللهم أكفنا همّ الدنيا والآخرة. اللهم رب النبي مُحمد صلى الله عليه وسلم، اللهم يا واصل المنقطعين أوصلنا إليك اللهم هب لنا عملًا صالحًا يقربنا إليك، اللهم إنا نستهدي بك فاهدنا.. ونستعين بكَ فأعنّا.. ونستعيذ بكَ فأعذنا.
  • اللهم ارحمنا إذا برق البصر وخسف القمر وجُمع الشمس والقمر، اللهم اجعل خسوف قمرك هذا رحمة لنا ولا تؤاخذنا بذنوبنا ولا تنزل غضبك علينا واغفر لنا وارحمنا يا أرحمُ الراحمين.
  • اللهم احفظنا من شر ما ذرء وبرأ اللهم احفظنا في ابداننا اوطاننا واحفظنا يا رب من شر فواجع الأقدار والأحداث المفاجئة المحزنة اللهم احفظ مصر واهلها من كل شر وسوء اللهم سهل كل أمر عسير على بلادنا وسائر بلاد المسلمين يا رب يا أرحم الراحمين يا مالك الملك بحق قولك الكريم فإن مع العسر يسرا إن مع العسر يسرا.

 

ماذا يجب أن نفعل عند خسوف القمر؟

ومن الأسئلة التي يتساءلها الكثير من المسلمين، ماذا يجب أن نفعل عند خسوف القمر؟ وما يجب فعله هو الصلاة كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم، ثم الدعاء وإخراج الصدقات والإكثار من الاستغفار وهي أفعال العبادة التي ينجو بها المسلم من أهوال يوم القيامة.

 

صلاة خسوف القمر

صلاة خسوف القمر صلاة نافلة يستحب فعلها فرادى أو جماعة، كما إنها صلاة جهرية لأنها صلاة ليلية على عكس صلاة كسوف الشمس، وهي عبارة عن ركعتان طويلتان، يقرأ في الركعة الأولى الفاتحة وسورة البقرة أو ما يماثلها في الطول.

 

وفي الركعة الثانية من صلاة الخسوف تقرأ الفاتحة وسورة آل عمران أو ما يماثلها في الطول بأن تكون أدنى من الركعة الأولى، وفي كلا الركعتان يكون الركوع مطولا قدر التسبيح 100 مرة، ويكون السجود مطولا مع عدم الإطالة في الجلوس بين السجدتين.

دعاء خسوف القمر

 

هل الدعاء وقت الخسوف مستجاب

وبالحديث عن دعاء خسوف القمر، يتساءل الكثيرون هل الدعاء وقت الخسوف مستجاب، وفي ذلك لا بد من التنويه بأن خسوف شبه الظل المرتقب غدا الجمعة 5 مايو 2023 لن يرى في مصر، ولكنه يرى في مناطق أخرى من جنوب وشرق قارة أوروبا، قارة أستراليا، معظم قارة أسيا، قارة إفريقيا، المحيط الباسيفيكي، المحيط الأطلنطي، المحيط الهندي، والقارة القطبية الجنوبية، ويستغرق وقت خسوف القمر غدا مدة 4 ساعات و18 دقيقة.

 

ولم يرد في السنة النبوية أن الدعاء وقت الخسوف مستجاب، ولكنه وقت تتجلى فيه عظمة الخالق وقدرته وإثبات ربوبيته، ولذلك على المسلم أن يكثر من الخير في ذلك الوقت ويتوجه بالدعاء إلى الله، كما أن الدعاء في جوف الليل من الأدعية المستجابة وخسوف القمر يحدث ليلا على عكس كسوف الشمس يحدث نهارا.

 

ومن دعاء خسوف القمر الذي حثت عليه دار الإفتاء المصرية ترديد هذه الأدعية:

  • الحمد لله كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك.. سبحانهُ ما أعظم شأنه. اللهم صل على سيدنا مُحمد.. النبى الأمي.. الطاهر الذكي.. الذى قال فيه العظيم.. وإنك لعلى خُلق عظيم.. وعلى آله وصحبه حق قدره ومقدارهِ العظيم. اللهم ارزقنا شفاعته.. وأوردنا حوضه.. ولا تحرمنا زيارة مسجده.. واسقنا من يده الشريفة شربة هنيئة مريئة لا نظمأُ بعدها أبدا.... اللهم اجزهِ عنا يا ربنا خير ما جزيت به نبيًا عن قومه.. ورسولًا عن رسالتهِ.

 

  • للهم كما آمنا به ولم نره فلا تفرق بيننا وبينهُ حتى تُدخلنا مُدخله.. واحشرنا تحت لوائهِ.. برحمتك يا أرحم الراحمين. اللهم ارحم أمة محمد رحمة عامة كافة، اللهم إنا نستغفرُكَ ونتوب إليك.. توبة عبد ظالمِ لنفسهِ لا يملك لنفسهِ ضرًا ولا نفعا.. ولا موتًا ولا حياةً ولا نشورا. اللهم اهدنا فيمن هديت.. وعافنا فيمن عافيت.. وتولنا فيمن توليت.. وبارك لنا فيما أعطيت.. وقنا واصرف عنا شر ما قضيت.. نستغفرُكَ ونتوب إليك.. فلولا أنت ما تبنا إليك.

 

موعد خسوف القمر 2023

أعلن جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، ورئيس الرابطة العربية للفلك وعلوم الفضاء بأنه طبقا للحسابات الفلكية الت يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد فأنه سوف يحدث خسوف شبة ظل للقمر يوم الجمعة الموافق 5 مايو 2023.

 

وهو ما يتفق توقيت وسطه مع توقيت بدر شهر شوال لعام 1444هـ، وتغطي منطقة شبه ظل الأرض 96.4% من سطح القمر، ويُمكن رؤيته في المناطق التي يظهر فيها القمر عند حدوثه ومنها (جنوب وشرق قارة أوربا – قارة أستراليا – معظم قارة أسيا – قارة إفريقيا – المحيط الباسفيكي – المحيط الأطلنطي – المحيط الهندي– القارة القطبية الجنوبية).