علاج القولون العصبي نهائيا بـ 13 طريقة فعالة تشمل الأطعمة والمشروبات

علاج القولون العصبي
علاج القولون العصبي نهائيا

علاج القولون العصبي نهائيا هو ما يبحث عنه ملايين الأشخاص حيث يعاني 15% من سكان العالم من القولون العصبي وهو أحد أمراض الجهاز الهضمي الشائعة، وتظهر أعراضه بشكل مزعج ومؤلم من خلال انتفاخ البطن والتقلصات والإصابة بالإسهال أو الإمساك مع الشعور بأعراض القولون العصبي النفسية والمتمثلة في القلق والاكتئاب والأرق.

 

علاج القولون العصبي نهائيا

قبل توضيح علاج القولون العصبي نهائيا، لا بد من التنويه بـ أسباب القولون العصبي والتي تنتج عن تناول أطعمة تسبب تهيج القولون وجدار المعدة ومن هذه الأطعمة الوجبات السريعة والمأكولات الغنية بالتوابل الحارة.

 

قد يحدث القولون العصبي أيضا نتيجة عوامل وراثية حيث وجود تاريخ مرضي عائلي مع القولون العصبي وانتقال هذا المرض بين الأجيال وراثيا، كما يصاب البعض بالقولون العصبي بعد المرور بمشاكل نفسية أو ظروف حياتية ضاغطة.

 

ولمن يرغب في علاج القولون العصبي نهائيا، فمن الممكن تحسين أعراض القولون العصبي بنسبة كبيرة جدا من خلال إتباع هذه الخطوات التي أشار لها تقرير منشور على موقع WebMD كالتالي:

علاج القولون العصبي نهائيا

 

اليانسون

تناول شاي اليانسون يعمل على علاج القولون العصبي نهائيا، فهو مشروب عشبي ينظم حركة الأمعاء ويجعلها في حالة استرخاء ما يقلل من التقلصات والاضطرابات الهضمية ويقلل من غازات البطن.

 

بذور الكتان

ينصح بإدراج بذور الكتان في النظام الغذائي اليومي، حيث يضاف للزبادي أو سلطة الفواكه ويتم تناوله يوميا لتقليل أعراض القولون العصبي والقضاء على تقلصات البطن والانتفاخات.

 

الزنجبيل

شاي الزنجبيل بالليمون من المشروبات المفيدة على عدة مستويات وأهمها لـ علاج القولون العصبي نهائيا، حيث يعمل بمثابة مطهر للمعدة والجهاز الهضمي ويزيل سموم الجسم ويساعد على إخراج الفضلات وبالتالي يتم الشعور بالراحة بعد تناوله.

 

النعناع

إذا ما ذكرت أعراض القولون العصبي، ذكر شاي النعناع فهو غني بمركب المنثول المفيد في تخفيف اضطرابات البطن وتخليصها من الغازات، ولذلك ينصح بتناول النعناع الدافئ بعد وجبات الطعام.

 

الحلبة

ومن ضمن مشروبات علاج القولون العصبي أيضا مشروب الحلبة الذي يمد الجسم بعناصر غذائية متعددة، ويقوي جهاز المناعة ويزيل سموم الجسم وينقيه من الفضلات والغازات، كما ينصح بإضافة العسل الأبيض إلى الحلبة لإعلاء قيمته الغذائية.

 

الكركم

يمكن تحضير خلطة من الماء الدافئ المضاف له الكركم والعسل وتناوله للتخلص من القولون العصبي نهائيا، حيث يحتوي الكركم على الكركمين وهي مادة مفيدة لعلاج التهابات الجسم، كما إنه ينظف الجهاز الهضمي.

 

البابونج

يحتوي البابونج على خصائص علاجية متعددة، فهو يعالج الانتفاخات والتقلصات ويقلل من تشنج القولون العصبي، ولذلك ينصح طبيا بتناول كوبين من البابونج الأول على معدة فارغة فور الاستيقاظ من النوم، والثاني قبل النوم مباشرة، وذلك يوميا حتى تتحسن أعراض القولون العصبي تدريجيا.

علاج القولون العصبي نهائيا

 

علاج مرض القولون العصبي في 10 دقائق

يعتمد علاج مرض القولون العصبي في 10 دقائق على إتباع نمط حياة صحي يشمل نظام غذائي متوازن، ويشمل تمارين رياضية تعزز حركة الأمعاء، كما يشمل تجنب العادات السلبية كالتالي:

  • ينبغي أن يتجنب مريض القولون العصبي الأطعمة الحارة التي تهيج الأمعاء.
  • لا بد من تناول أطعمة مسلوقة غنية بالألياف والعناصر الغذائية. مثل البوتاسيوم والكالسيوم.
  • يفضل تناول منتجات الحليب بالصويا في حالة الإصابة بحساسية اللاكتوز حتى لا تزداد أعراض القولون العصبي.
  • يجب التقليل من مشروبات الكافيين والمشروبات الغازية والاعتماد على المشروبات المذكورة في الأعلى.
  • يمكن علاج القولون العصبي بتناول الزبادي فهو غني بالبكتيريا النافعة (البروبيوتيك) المفيدة لصحة الجهاز الهضمي.
  • يحتاج مريض القولون العصبي إلى تقسيم وجباته الأساسية خاصًة الوجبات الدسمة على وجبتين صغيرتين، مع إعطاء فترة زمنية للمعدة لهضم كل وجبة.