16 طريقة لـ التخلص من الإمساك في رمضان في ثلاث دقائق فقط

التخلص من الإمساك
التخلص من الإمساك

التخلص من الإمساك رغبة مُلحة تدعو الكثيرون للبحث عن علاج الإمساك في رمضان تحديدا، حيث تتزايد أسباب الإصابة باضطراب الجهاز الهضمي نظرا للتغيير المفاجئ في مواعيد تناول الطعام والشراب وعدم حصول الجسم على ما يكفيه من السوائل اللازمة لترطيبه، ولذلك نوضح لكم سبل الوقاية من الإمساك في رمضان.

 

التخلص من الإمساك

ينبغي الاهتمام بطرق التخلص من الإمساك لما فيه من مضاعفات قد يصل بها المصاب إلى الإصابة بالبواسير والشق الشرجي وهبوط المستقيم إذا ما استمرت أعراض الإمساك الزمنة لفترة طويلة من الزمن دون علاج، ولذلك نوضح لكم نصائح تقرير Webmd لـ التخلص من الإمساك سريعا

 

  • شرب الماء بين الإفطار إلى السحور بمعدل لا يقل عن 10 أكواب في اليوم الواحد سواء ماء أو عصائر طبيعية أو حليب أو شوربة.
  • التركيز على تناول وجبة فطور وسحور غنية بالألياف وأن تحتوي الوجبات على الفواكه والخضروات الطازجة.
  • الاهتمام بتناول الحبوب الكاملة مثل الشوفان والخبز الأسمر والمكرونة السمراء.
  • ممارسة الرياضة بعد وجبة الإفطار بساعة لا سيما السباحة أو ركوب الدراجة أو المشي مدة نصف ساعة.
  • تثبيت مواعيد للجلوس على المرحاض لإفراغ الأمعاء دون تسرع.
  • استخدام المكملات الغذائية من الألياف وعصير الألوفيرا لتعزيز انتظام عمل الأمعاء.
  • ممارسة تمارين البطن بعمل حركات دائرية خفيفة في البطن للمساعدة على حركة الأمعاء.
  • عدم الإفراط في تناول الملينات لأن الاعتياد عليها سيؤدي إلى تراجع حالة الإمساك.
  • يفضل استشارة الطبيب قبل تناول أدوية علاج الإمساك في رمضان، ويمكنكم الاطلاع على هذه الأدوية من هنــــــا.
التخلص من الإمساك

 

التخلص من الإمساك في ثلاث دقائق

يرغب الكثيرون في معرفة وصفة تعينهم على التخلص من الإمساك في ثلاث دقائق، وهو أمر يمكن حدوثه مع إتباع العادات الغذائية الصحية، لأن الإمساك في رمضان يسبب عسر الهضم والشعور بعدم الراحة والانتفاخ، ولذلك تندرج طرق التخلص من الإمساك سريعا في الآتي:

 

التركيز على تناول الألياف

ينصح طبيا بتناول 30 جراما من الألياف يوميا لتجنب الإصابة بالإمساك، ونظرا لتناول وجبتين فقط في رمضان فسيكون من الصعوبة الحصول على هذا القدر من الألياف ما يتطلب التخطيط لتناول المزيد من الفواكه والخضروات وإضافة بذور الكتان إلى وجبات الطعام، وإضافة الفاصوليا والبقوليات والحمص، مع مراعاة تناول الطعام ببطء لتجنب الإحساس بالانتفاخ.

 

تجنب تناول كميات كبيرة من الطعام

تناول الطعام بكميات كبيرة في رمضان على وجبة الفطور يصيب الكثيرون بمشاكل في المريء قد تؤدى للإصابة بالسرطان، ولذلك ينصح طبيا بتقسيم الوجبات وتحديد مواقيت معينة لتناولها ولتكن وجبة الإفطار على مدار 15 إلى 20 دقيقة.

 

تجنب الأطعمة الدهنية

تحتاج الأطعمة الدهنية لوقتا أطوي في الهضم ما يجعل الشخص يشعر بالغثيان والإمساك، ولذلك لا بد من التقليل من هذه الأطعمة بهدف التخلص من الإمساك سريعا.

 

تناول التمر بحكمة

تحتوي حبة التمرة الواحدة على 1.6 جرام من الألياف ولذلك يمكن تناوله للوقاية من الإمساك في رمضان، ولكن يتطلب تناوله إلى الحكمة وعدم الإفراط حيث يحتوي التمر على نوع من الكربوهيدرات يعرف باسم الفركتان، وهو مسؤول عن حدوث الإمساك كذلك.

 

شرب السوائل الصحيحة

قلة تناول السوائل يصيب الجسم بالجفاف ومن ثم الإصابة بالإمساك وعسر الهضم، ولذلك يفضل تناول السوائل بالقدر الكافي وتجنب الإفراط في تناول الكافيين بل ينصح بتناوله بجرعة أقل من 400 مجم يوميا ما يضمن تحفيز الأمعاء والتخلص من الإمساك دون الإصابة بأضرار الكافيين.

التخلص من الإمساك

 

علاج الإمساك في دقيقة

استكمالا لتوضيح طرق التخلص من الإمساك سريعا، هناك وصفات عشبية يمكن إتباعها للأشخاص الذين لا يعانون من أمراض مزمنة كي تعمل على التخلص من الإمساك فورا كالتالي:

الوصفة الأولى:

  • يوضع كوب من الماء في قدر على النار حتى الغليان.
  • يضاف للماء المغلي ملعقة صغيرة من كل من البابونج والنعناع واليانسون والشمر، ودبس التمر أو العسل الأسود.
  • يرفع الماء من على النار ويترك مغطاة بداخله الأعشاب المذكورة مدة 5 دقائق ثم يتم تناوله قبل الإفطار.

 

الوصفة الثانية:

  • تنق قطعة من الكيوي المجفف والتين المجفف والخوخ المجفف وثمرتان من المشمش المجفف، بالإضافة إلى قطعتين صغيرتين من الزنجبيل المجفف في كوب ماء ساخن.
  • تترك هذه الفواكه المجففة منقوعة لمدة يوم كامل ثم يصفى الخليط ويتم تناول المنقوع بعد إضافة ملعقة كبيرة من عصير البرتقال وملعقة عسل، ويشرب المشروب بعد وجبة الإفطار.