الأيام البيض لشهر شوال 2023.. فضائل عديدة بدأت اليوم وتستمر حتى الجمعة

الأيام البيض لشهر
الأيام البيض لشهر شوال 2023

بدأت الأيام البيض لشهر شوال 2023 اليوم الأربعاء الموافق ميلاديا 3 مايو، وبالتاريخ الهجري 13 شوال 1444، وصيام هذه الأيام له فضائل عظيمة مذكورة في السنة النبوية المطهرة، ولذلك نوضحها لكم بموعدها الدقيق وموعد أذان المغرب فيها، مع العلم أن الأيام البيض لشهر شوال تختلف عن صيام الست من شوال، وقد أجاز الفقهاء إمكانية الجمع بين صيام الأيام البيض وصيام الست من شوال معًا أي صيام واحد بنيتين.

 

الأيام البيض لشهر شوال 2023

يتزامن موعد الأيام البيض لشهر شوال 2023 في التوقيت الحالي، حيث تهل الأيام البيض في موعد هجري ثابت من كل شهر، وهي الأيام الثالث العشر والرابع عشر والخامس عشر من كل شهر عربي، ويطلق عليها أيضا الأيام القمرية نظرا لاكتمال القمر في هذه الليالي وظهوره في طور البدر شديد البياض.

الأيام البيض لشهر شوال 2023

 

يوم 13 شوال

بدأ موعد صيام الأيام البيض لشهر شوال 2023 اليوم الأربعاء الموافق ميلاديا 3/5/2023، وبالتاريخ الهجري 13 شوال 1444، وسيحين موعد أذان المغرب ذلك اليوم الساعة 7:33 دقيقة بتوقيت مدينة القاهرة.

 

يوم 14 شوال

وثاني الأيام البيض لشهر شوال سيكون غدا الخميس الموافق ميلاديا 4/5/2023، وبالتاريخ الهجري 14 شوال 1444، ويحين موعد أذان المغرب في ذلك اليوم الساعة 7:34 دقيقة مساء بتوقيت مدينة القاهرة.

 

يوم 15 شوال

أما ثالث الأيام البيض لشهر شوال وهو آخر يوم سيكون يوم الجمعة الموافق ميلاديا 5/5/2023، وبالتاريخ الهجري 15 شوال 1444، ويحين موعد أذان المغرب ذلك اليوم الساعة 7:35 دقيقة مساء بتوقيت القاهرة وفقا للتوقيت الصيفي المعتمد حاليا.

 

فضل صيام الأيام البيض لشهر شوال 2023

وردت الكثير من الأحاديث النبوية التي توضح فضل صيام الأيام البيض لشهر شوال 2023، بل وفضل الأيام البيض لجميع الشهور الهجرية، فعن النبي صلى الله عليه وسلم قال "إذا صمت من الشَّهر ثلاثة أيَّام، فصم ثالث عشرة، ورابع عشرة، وخامس عشرة"، وفي حديث نبوي آخر "إن كنتَ صائمًا فعَليك بالغُرِّ البيض: ثلاث عشرة، وأربع عشرةَ، وخمس عشرة".

 

وعن عبد الله بن عمرو بن العاص قال:" قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: وإن بحسبك أن تصوم كل شهر ثلاثة أيام؛ فإن لك بكل حسنة عشر أمثالها فإن ذلك صيام الدهر كله"، وعن أبي ذر قال: "قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا صمت شيئًا من الشهر فصم ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة".

 

جدير بالذكر أن صيام الأيام البيض هو صيام نافلة يثاب فاعله ولا يأثم تاركه، ولكن صيام الأيام البيض لشهر شوال له فضائل عديدة نوضحها لكم كالتالي:

 

عن أَبِي سعيد الخدري رضي الله عنه، قَالَ: سَمِعْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: "مَنْ صَامَ يَوْمًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ، بَعَّدَ اللَّهُ وَجْهَهُ عَنِ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفًا".

 

ومن حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ يَفْرَحُهُمَا: إذَا أفْطَرَ فَرِحَ، وإذَا لَقِيَ رَبَّهُ فَرِحَ بصَوْمِهِ»، وفي حديث آخر "كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ يُضَاعَفُ الْحَسَنَةُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا إِلَى سَبْعمِائَة ضِعْفٍ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلا الصَّوْمَ فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ يَدَعُ شَهْوَتَهُ وَطَعَامَهُ مِنْ أَجْلِي".

 

كما أن فضل صيام الأيام البيض يعادل صيام الدهر كله، فصيام اليوم منهم بعشرة، أي الثلاث ب 30، فلو جمعنا ثوابه على مدار السنة كان فضل صيام الأيام البيض كصيام عام كامل.

الأيام البيض لشهر شوال 2023

 

نية صيام الأيام البيض لشهر شوال 2023

أجاز الفقهاء إمكانية جمع نيتين في صيام الأيام البيض من شوال، حيث يمكن الصيام بنية الحصول على فضل الأيام البيض، والصيام بنية الحصول على أجر صيام الست من شوال، حيث يصوم المسلم الأيام القمرية 13، و14، و15 بالنيتين ثم يتم استكمال باقي الست من شوال بصيام ثلاثة أيام أخر.

 

ولكن لا يجوز صيام الأيام البيض لشهر شوال مع نية قضاء الفائت من رمضان لعذر شرعي، ولكن يفضل الانتهاء من صيام الفائت من رمضان ومن ثم صيام الأيام البيض وإدخالها مع صيام الست من شوال، فعن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أنه حدثه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر".