متى يبدأ صيام الست من شوال؟.. أمامك 29 يوما

متى يبدأ صيام الست
متى يبدأ صيام الست من شوال؟

يبحث الكثير من الأشخاص مع نهاية شهر رمضان عن متى يبدأ صيام الست من شوال؟، حيث ورد هذا السؤال لموقع دار الإفتاء المصرية، والذي أجاب بشكل واضح وصريح عن موعد صيام الست من شوال، وأيضا حكم صيامهم، وكذلك فضل صيام الست من شوال.

متى يبدأ صيام الست من شوال؟

وعن متى يبدأ صيام الست من شوال؟.. قالت دار الإفتاء المصرية، إنه يجوز للمسلم أن يصوم في أي يوم خلال الشهر، ما عدا أول أيام عيد الفطر، أما بعد ذلك فليس هناك حرج في الصيام، ويجب عند الصيام أن يعقد المسلم النية خلال ساعات النهار بحد أقصى قبل موعد الظهر، بشرط إلا يكون تناول طعام أو شراب.

فضل صيام الست من شوال 

بينما يبحث البعض عن فضل صيام الست من شوال، وفي هذا الإطار أوضح النبي صلى الله عليه وسلم فضل صيامهم، في الحديث الشريف الذي رواه مسلم: «مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ فَذَاكَ صِيَامُ الدَّهْرِ»، كما أن صيام الست من شوال الحسنة بعشر أمثالها، وبذلك يكون المسلم حصل على صيام شهريين كاملين، بجانب صيام شهر رمضان.

متى يبدأ صيام الست من شوال؟

صيام أيام البيض من شوال 

ويجب التفرقة هنا بين أيام البيض والست من شوال، فإن الأيام البيض تكون في منتصف الشهر يوم 13، وأيضا يوم 14، وكذلك يوم 15 من شوال، أما الست من شوال تكون 6 أيام فقط، ويجوز الجمع بين نية صيام الست من شوال والأيام البيض، فهي سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

دعاء نية صيام الست البيض

والآن سوف نعرض دعاء نية صيام الست البيض، فهو يكون كالآتي، علما أنه يجوز عقد النية قبل صلاة الظهر، على عكس صيام الفرض "شهر رمضان"، يكون عقد النية من صلاة الفجر، وإليكم أبرز الأدعية: 

  • اللهم ربنا لك الحمد أن بلغتنا رمضان وأعنتنا عى صيامه وقيامه. اللهم تقبله منا واجعلنا بعده خيرا مما كنا فيه يا رب العالمين، اللهم تقبل منا صالح الأعمال خالصة لوجهك الكريم. 
  • اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.
  • اللهم تقبل منا صالح الأعمال خالصة لوجهك الكريم، اللهم لك أسلَمتُ، وبك آمَنتُ، وعليك توكَّلتُ، وإليك أنَبتُ، وبك خاصَمتُ، وإليك حاكَمتُ، فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخرت. 
  • اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي، وإسرافي في أمري وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي جدي وهزلي وخطأي وعمدي وكل ذلك عندي، اللهم أظلَّ شهر شوال وحضر، فسلمه لي، وسلمني فيه، وتسلمه مني. 
  • اللهم إن ذنوبي لم تبق لي إلا رجاء عفوك، وقد قدمت آلة الحرمان بين يدي، فأنا أسألك بما لا أستحقه، وأدعوك بما لا أستوجبه، وأتضرع إليك بما لا أستهله، فلن يخفى عليك حالي وإن خفي على الناس كلهم معرفة أمري.
  • اللهم اجعل خير عُمري آخره، وخير عملي خواتمه، وخير أيامي يوم ألقاك.
  • اللهم ثبت في الخيرات وطأتي، ونفس بعد الموت كربتي، وبارك لي في مصيري، ومنقلبي، ولا تخفر ذمتي يا غاية رغبتي، يا أرحم الراحمين. 
  • اللّهم أدخل الفرحة على كل قلب به ألم، وأبعد عنه الهموم وارزقه الرضا والسكينة والطمأنينة بك، واجعله عيدًا مباركًا مليئًا برضاك يا الله. 
  • اللهم من أرادني بسوء فرده عليه، ومن كادني فكده، اللّهم اهدهم واهدنا جميعًا يا ربّ العالمين، واجعلني من أحسن عبادك نصيبًا عندك، وأقربهم منزلة منك، وأخصهم زلفى لديك. 
  • اللهم إن كانت عظمت ذنوبي وآثامي وخطاياي حالت بيني وبينك بقضاء حوائجي، فإني أسألك بجلال وجهك وعظيم شأنك، وأتوسل بك وأتوجه إليك، أن تغفر لي وترحمني، وتقضي حاجتي، وتفرج عني كربتي وما أهمني. 
  • اللهم عاملنا بإحسانك، وتداركنا بفضلك وامتنانك، وتولنا برحمتك وغفرانك، واجعلنا من عبادك الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون.