موعد رؤية هلال شهر شوال وعيد الفطر المبارك

متن نيوز

تزايدج البحث على مواقع التواصل الاجتماعي حول معرفة متى رؤية هلال شهر شوال وموعد عيد الفطر المبارك.

 

يأتي ذلك لما حدث من جدل عقب ما تم نشرة  على بعض المواقع بأن عيد الفطر المبارك سيكون يوم السبت وذلك وفقا لمعلومات منسوبة لمركز الفلك الدولى، حيث أن المعهد القومى للعلوم الفلكية قام بنفي ذلك.

حيث كشف المعهد القومى للبحوث الفلكية من خلال أبحاث الشمس، أن شهر رمضان 1444 هجريًا سوف يكون 29 يومًا فقط وأن عدد ساعات الصيام خلال الشهر المبارك كانت أقل مدة صيام حيث كانت 13 ساعة و59 دقيقة، على خلاف يوم الخميس الموافق 29 رمضان 1444 هجريًا ستكون عدد ساعات الصيام هى الأطول خلال الشهر حيث أنها ستكون 14 ساعة و54 دقيقة.

 

أكد الدكتور جاد القاضى رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية، أنه طبقا للحسابات الفلكية، فهلال شهر شوال سيولد الخميس وسيبقي لمدة تتراوح من 24 إلي 29 دقيقة، حيث تم تحديد ميلاد القمر الجديد فلكيًا وحسابيًا مقرونًا بحالة كسوف غير معتادة للشمس.

 

كما أوضح القاضي أن عند وجود رؤية سليمة واضحة لا يختلف الحساب الفلكى مع رؤية الهلال وذلك لدقة الحسابات الفلكية.

 

من جانبة صرح رئيس المعهد: من ليس لدية امكانيات للرؤية، ففضلا يمتنع عن إصدار شائعات وحدوث بلبلة  لدى المجتمع العربى، كما أكد  على دقة الحسابات الفلكية،وقام بنفي كامل لما يتم نشره على بعض المواقع الإعلامية ومواقع التواصل الاجتماعي التى تستقى الغريب من الأخبار، وأن خسوف الشمس المنتظر حدوثه يوم الخميس 29 رمضان،20 ابريل، دليل واضح على ميلاد هلال شهر شوال، فدوما الكسوف يحدث مع ميلاد الهلال الجديد.


و تؤكد التوقعات الفلكية موعد عيد الفطر المبارك 2023 أن يوم الجمعة هو أول أيام عيد الفطر لكن هناك ظاهرة الكسوف الكلي قد تظهر في كثير من الدول.


و في هذة الحالة سوف يعتبر اليوم التالى هو أول أيام العيد، من خلال رؤية هلال شوال وسيكون السبت هو العيد وليس الجمعة

 

ومن الممكن أن يتم رؤية هلال شوال في بعض الدول بخلاف دول أخرى لن تراه.