كيف تصلي صلاة عيد الفطر المبارك؟.. 4 معلومات مهمة لا تفوتك

كيف تصلي صلاة عيد
كيف تصلي صلاة عيد الفطر المبارك؟

كيف تصلي صلاة عيد الفطر المبارك؟ من أهم الأسئلة التي تشغل بال المسلمين في الوقت الحالي، حيث سويعات قليلة ويتم الإعلان عن موعد عيد الفطر بشكل رسمي، إذ تستطلع دور الإفتاء في جميع البلدان العربية والإسلامية هلال شهر شوال 1444 بعد غروب شمس اليوم الخميس بنصف ساعة تقريبا ومن ثم الإعلان عن تاريخ أول أيام عيد الفطر والذي نبدأ صباحه بـ صلاة العيد.

 

كيف تصلي صلاة عيد الفطر المبارك؟

قبل أن نوضح لكم إجابة السؤال المهم كيف تصلي صلاة عيد الفطر المبارك؟ لا بد من التنويه بأن صلاة العيد من السنن المؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم فكان يحرص عليها في كل عام ويأمر الجميع بالخروج لها حتى النساء، فعن أم عطية رضي الله عنها قالت: (كنا نؤمر أن نخرج يوم العيد، حتى تخرج البكر من خدرها، وحتى تخرج الحيض، فيكن خلف الناس، فيكبرن بتكبيرهم، ويدعون بدعائهم؛ يرجون بركة ذلك اليوم وطهرته).

كيف تصلي صلاة عيد الفطر المبارك؟

 

ولكل من يتساءل كيف تصلي صلاة عيد الفطر المبارك؟ نوضحها لكم وفقا للفقهاء كالتالي:

 

موعد صلاة عيد الفطر

يتزامن موعد صلاة عيد الفطر المبارك في موعد ثابت من كل عام هجري، حيث اليوم الأول من شهر شوال الذي يلي شهر رمضان مباشرة، وتكون الصلاة بعد شروق الشمس بمدة 15 إلى 20 دقيقة وهو الوقت الذي تستغرقه الشمس لإزالة حمرتها، ويمتد وقت صلاة عيد الفطر حتى وقت زوال الشمس أي قبل موعد أذان الظهر بقليل، مع العلم أنه يستحب تأخير صلاة عيد الفطر ليتمكن المسلمون من إخراج الزكاة قبل الصلاة، على عكس استحباب التعجيل بصلاة عيد الأضحى ليُسرع المسلمون في ذبح الأضاحي.

 

عدد ركعات صلاة عيد الفطر

صلاة عيد الفطر المبارك ركعتين تؤدى قبل خطبة العيد لقول ابن عمر: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر وعمر وعثمان يصلون العيدين قبل الخطبة"، والحكمة من تأخير الخطبة عن صلاة العيد وتقديمها على صلاة الجمعة، أن خطبة الجمعة شرط لإتمام الصلاة، بينما خطبة العيد سنة وتصح الصلاة دون الاستماع لها ولكن الأولى الجلوس للاستماع لها.

 

متى تقام صلاة عيد الفطر

صلاة عيد الفطر المبارك لا أذان لها ولا إقامة، فقد روى مسلم عن جابر قوله: "صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم العيد غير مرة ولا مرتين، فبدأ بالصلاة قبل الخطبة، بغير أذان ولا إقامة"، ومع اجتماع المصلين في وقت صلاة العيد سينبه الإمام لتأدية الصلاة فيصطف المصليين ويؤدون صلاة العيد وبدئها مثل باقي الصلوات بـ تكبيرة الإحرام "الله أكبر" وترديد دعاء الاستفتاح للبدء في الصلاة قبل التعوذ.

 

كيفية أداء صلاة عيد الفطر المبارك

  • عدد تكبيرات صلاة عيد الفطر في الركعة الأولى سبع تكبيرات تقال بعد تكبيرة الإحرام مع الجهر ورفع اليدين مع كل تكبيرة.
  • عدد تكبيرات صلاة عيد الفطر في الركعة الثانية خمس تكبيرات تقال بعد تكبيرة القيام من الركعة الأولى، ويجهر بها مع رفع اليدين أيضا.
  • يسن قول هذا الذكر بين كل تكبيرتين " الله أكبر كبيرا، والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا، وصلى الله على محمد النبي وآله وسلم تسليما كثيرا" وإن لم يقلها المصلي فلا إثم عليه.
  • يسن قراءة سورة الأعلى أو سورة ق في الركعة الأولى بعد الفاتحة، بينما تقرأ سورة الغاشية أو سورة القمر في الركعة الثانية.
  • وبعد التشهد والتسليم من صلاة عيد الفطر المبارك سينتظر المصلي لسماع خطبة العيد ومن ثم الانصراف من مكان الصلاة مع استحباب العودة إلى المنزل من طريق مخالف لطريق الذهاب.