متى يبدأ وقت صلاة العيد؟.. راقب طلوع الشمس

متى يبدأ وقت صلاة
متى يبدأ وقت صلاة العيد؟

متى يبدأ وقت صلاة العيد؟.. بعد قليل يغادرنا شهر رمضان المعظم، شهر التوبة والعتق من النيران، ويهل علينا شهر شوال معلنا بدء ايام عيد الفطر المبارك، أعاده الله على الأمتين العربية والاسلامية بكل الخير، الا ان الكثيرون قد لا يتمكنون لظروف من تجهيز مؤقتات حديثة أو تقويمات حائط يتمكنون بها من متابعة موعد صلاة العيد بالدقيقة والساعة، أو حتى معرفة الوقت الذى يمكن آداءها فيه.

متى يبدأ وقت صلاة العيد؟

متى يبدأ وقت صلاة العيد؟..  وبعد انتهاء فجر أول أيام شوال، يستعد الجميع رجالا ونساء واطفال للنزول إلى المساجد والساحات الكبرى لاداء سنة صلاة عيد الفطر المبارك، ويرغبون فى معرفة التوقيت الذى يهمون فيه باداءها.

وقت صلاة العيد

يجمع الائمة على أن وقت صلاة العيد يبدأ، حين ترتفع الشمس بعد طلوعها مقدار طول رمح؛ لأنه الوقت الذي كان النبي صلى الله عليه وسلم يصليها فيه، حيث يمتد وقتها إلى زوال الشمس. 

ما هو عدد ركعات صلاة العيد؟

وقد يسال الناس عن عدد ركعات صلاة عيد الفطر المبارك، ويجيب العلماء بأن صلاة العيد ركعتين قبل خطبة الختام، لقول ابن عمر: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر وعمر وعثمان يصلون العيدين قبل الخطبة). 

متى يبدأ وقت صلاة العيد؟

ما هو عدد تكبيرات صلاة العيد؟

وعن عدد تكبيرات صلاة العيد ففي الركعة الاولى يتم التكبير سبع تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام والاستفتاح وقبل قراءة الفاتحة والسورة الثانية، اما في الركعة الثانية فيتم التكبير قبل قراءة الفاتحة والسورة خمس تكبيرات غير تكبيرة القيام من الركعة الاولي.

آداء صلاة العيد

يرفع الامام يديه مع كل تكبيرة؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يرفع يديه مع التكبير، ويُسن أن يقول بين كــل تكبيرتين: (الله أكبر كبيرا، والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا، وصلى الله على محمد النبي وآله وسلم تسليما كثيرا).

ثم يقرأ الامام في الركعة الأولى بعد الفاتحة بسورة الأعلي (سبح اسم ربك الاعلى)،  ثم يقرأ في الثانية سورة الغاشية.

ويسن المشي إلي الصلاة والمخالفة في الطريق بعدها لحديث جابر قال: كان النبي إذا كان يوم عيد خالف الطريق.