موعد تحري هلال شهر شوال 1444 في السعودية.. بيان الجمعية الفلكية بجدة

هلال شوال 1444 السعودية
هلال شوال 1444 السعودية

ينتظر الكثير من المسلمين موعد تحري هلال شهر شوال 1444 في السعودية لمعرفة موعد أول أيام عيد الفطر المبارك، حيث ترغب أغلب البلدان العربية والإسلامية أن يتوافق موعد عيد الفطر لديها مع موعد عيد الفطر في السعودية، وذلك لأن المملكة العربية السعودية هي الدولة الإسلامية المسؤولة عن إعلان موعد مناسك الحج التي تقام على أراضيها في اليوم التاسع من ذي الحجة أي بعد شهرين وثمانية أيام منذ بداية شهر شوال.

 

تحري هلال شهر شوال 1444 في السعودية

فينا يتعلق بـ موعد تحري هلال شهر شوال 1444 في السعودية، فقد أعلنت المحكمة العليا السعودية إلى تحري هلال شوال يوم الخميس المقبل الموافق 29 رمضان 1444 وبالتاريخ الميلادي 20 أبريل 2023، ودعت المحكمة العليا عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة لتحري هلال شهر شوال.

 

وقال المحكمة العليا في بيان لها، إنها ترجو ممن يرى هلال شهر شوال 1444 بالعين المجردة، أو بواسطة المناظير؛ إبلاغ أقرب محكمة إليه وتسجيل شهادته إليها، أو الاتصال بأقرب مركز؛ لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة.

 

وأضافت المحكمة العليا أنها تأمل ممن لديه القدرة على الترائي الاهتمام بهذا الأمر، والانضمام إلى اللجان المشكَّلة في المناطق لهذا الغرض، واحتساب الأجر والثواب بالمشاركة؛ لما فيه من التعاون على البر والتقوى، والنفع لعموم المسلمين.

هلال شوال 1444 السعودية

 

هلال شوال 1444 السعودية

وفقا للجمعية الفلكية بجدة، سيصل القمر منزلة الاقتران لشهر شوال يوم الخميس، وهو يوم التحري، الموافق 29 رمضان 1444، وبالتاريخ الميلادي 20 أبريل 2023 عند الساعة 07:12 صباحا بتوقيت مكة بالتزامن مع كسوف للشمس غير مشاهد في الوطن العربي.

 

والاقتران هو أحد منازل القمر ويعني اجتماع الشمس والقمر على ارتفاع واحد في السماء عندما يكونان على خط طول سماوي واحد ويكون القمر منتقلا من غرب الشمس إلى شرقها وهو حدث عالمي يتم في لحظة واحدة بالنسبة لجميع ارجاء الأرض.

 

ومن المقرر أن تغرب الشمس من أفق مكة المكرمة يوم رؤية الهلال عند الساعة 06:42 مساءً وفي ذلك الوقت سيكون القمر فوق الأفق على ارتفاع (04) درجات والزاوية التي تفصله عن الشمس "الاستطالة" (05) درجات واضاءته (0.2 %) وسيغرب عند الساعة 07:06 مساءً بعد 24 دقيقة من غروب الشمس وبذلك ستتحقق شروط دخول شهر شوال فلكيا.

 

أما رؤية هلال شهر شوال 1444 السعودية، بالعين المجردة أو أجهزة الرصد غير ممكنة، بسبب عمره الصغير وإضاءته الضئيلة ووجوده في وهج ضوء شمس الغروب ومدة بقاءه القصيرة فوق الأفق.

 

وسيتبع ذلك منزلة أخرى من منازل القمر تسمى " الإهلال" وتعني رؤية هلال القمر الجديد بسهولة بعد اقترانه مع الشمس وخروجه من منزلة المحاق وابتعاده مسافة كافية عن الشمس لظهور النور على سطحه وسيكون ذلك متحقق في اليوم التالي.

 

ففي يوم الجمعة 21 ابريل 2023 ستغرب الشمس من أفق مكة المكرمة عند الساعة 06:43 مساءً وسيكون القمر فوق الأفق على ارتفاع (16) درجة والزاوية التي تفصله عن الشمس "الاستطالة" (17) درجة واضاءته (2.4 %) وستكون رؤيته بالعين المجردة في غاية السهولة في حال كانت السماء صافية، وسيغرب عند الساعة 08:05 مساءً بعد ساعة و22 دقيقة من غروب الشمس.

 

وعلى الرغم من البيانات الفلكية الواردة حتى الآن، إلا أن موعد عيد الفطر وبداية شهر شوال 1444 في السعودية سيتم إعلانه رسميا من قبل المحكمة العليا السعودية يوم الخميس 29 رمضان الموافق 20 أبريل 2023.

 

عيد الفطر 2023 السعودية

من المقرر فلكيا أن يكون موعد عيد الفطر 2023 في السعودية يوم الجمعة المقبل الموافق 21 أبريل، وهو ما ينتظر الشعب السعودي إعلانه رسميا للتأكد من موعد بداية شهر شوال 1444، وفي جميع الأحوال فقد بدأ العد التنازلي لاستقبال عيد الفطر، ويمكنكم الاطلاع على موعد صلاة عيد الفطر في السعودية بتوقيت مكة والمدينة المنورة ومدن أخرى من هنـــــــــا.