سنن عيد الفطر 2023.. 5 أمور ينبغي أن يفعلها المسلمون

سنن عيد الفطر 202
سنن عيد الفطر 202

تتنوع سنن عيد الفطر التي يرغب ملايين المسلمين في الاطلاع عليها حاليا قبل حلول هذه المناسبة السعيدة بأيام قليلة، فمن المقرر وفقا للحسابات الفلكية الواردة عن معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية أن يوافق أول أيام عيد الفطر 2023 يوم الجمعة 21 أبريل، ولذلك سنوضح لكم سنن العيد وآدابه وما ينبغي أن يفعله المسلمون في هذا اليوم الطيب.

 

سنن عيد الفطر 2023

قبل توضيح سنن عيد الفطر لا بد من التنويه بـأن عيد الفطر سمي بذلك الاسم لأنه أول يوم يفطر فيه المسلمون بعد صيام شهرا كاملا، حيث شرع الله عز وجل عيد الفطر ليفرح المسلمون بإتمام نعمة صيام رمضان، ولإظهار شعائر الله في الأرض من منطلق الآية "ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون".

سنن عيد الفطر 2023

 

أما سنن عيد الفطر وهو العيد الذي بدأ المسلمون في الاحتفال به منذ السنة الثانية للهجرة النبوية نوضحه لكم كالتالي:

 

تكبيرات العيد

تكبيرات العيد من السنن المستحبة في العيدين سواء كان عيد الفطر أو عيد الأضحى، وفي حال تكبيرات عيد الفطر ستكون تكبيرات غير مقيدة بالصلوات ويبدأ وقتها من غروب شمس ليلة العيد وينتهي وقتها بالشروع في صلاة العيد، وصيغة تكبيرات عيد الفطر وفقا للشافعية "الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد".

 

الغُسل

الغسل من سنن عيد الفطر أيضا، فهو سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم ولنا فيه أسوة حسنة، فقد روى ابن عباس أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يغتسل يوم الفطر والأضحى، ورواه أيضًا أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال في جمعة من الجمع: "إنّ هذا يوم جعله الله عيدًا للمسلمين، فاغتسلوا، ومن كان عنده طيب فلا يضره أن يمس منه، وعليكم بالسواك" رواه ابن ماجة.

 

الإفطار قبل الصلاة

ومن السنن الخاصة بـ عيد الفطر تحديدا سنة الإفطار قبل الذهاب لصلاة العيد، وذلك على عكس عيد الأضحى الذي يستحب تأخير الإفطار فيه لبعد الصلاة حتى يتناول المسلم مما ذبحه من الأضاحي، ولكن في عيد الفطر يستحب الإفطار على التمرات وترا كما كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم.

 

صلاة العيد

صلاة عيد الفطر من السنن المؤكدة عن النبي فكان يحرص عليها ولا يفوتها أبدا في كل الأعوام، فعن أم عطية: أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نخرج في الفطر والأضحى العواتق والحيض وذات الخدور، فأما الحيض فيعتزلن الصلاة ويشهدن الخير ودعوة المسلمين، مع العلم أن صلاة العيد ركعتان يقرأ في الركعة الأولى الفاتحة وسورة الأعلى، وفي الركعة الثانية الفاتحة وسورة الغاشية.

 

هذا ويبدأ وقت صلاة العيد بعد شروق الشمس بقيد رمح، وينتهي وقتها بزوال الشمس، حيث يبدأ موعد صلاة عيد الفطر 2023 في محافظة القاهرة يوم الجمعة 21/4/2023 في تمام الساعة 5:47 دقيقة صباحا، وهو موعدها بعد شروق الشمس بحوالي 20 دقيقة، كما يستحب تأخير صلاة عيد الفطر حتى يتمكن المسلم من إخراج زكاة الفطر قبل وقت الصلاة.

 

التهنئة بالعيد

التهنئة بالعيد من سنن عيد الفطر أيضا حيث قول عبارات كل عام وأنتم بخير، وعيد سعيد، وعيدكم مبارك، وتقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال، وذلك لجمي المسلمين من الاهل والأقارب والأصدقاء والجيران، ولذلك يستحب الذهاب لصلاة العيد من طريق والرجوع منها من طريق آخر ليهتم المسلم بنشر التهنئة على نطاق واسع وهو ما يليه صلة الأرحام وتعزيز أواصر الود بين عموم المسلمين، ويمكنكم الاطلاع على تهنئة عيد الفطر من هنــــــــا.

سنن عيد الفطر 2023

 

موعد عيد الفطر 2023

سيحين موعد عيد الفطر المبارك فلكيا يوم الجمعة 21/4/2023 ويستمر لمدة ثلاثة أيام متتالية، ولكن الإعلان الرسمي لموعد عيد الفطر سيتم إعلانه بعد استطلاع هلال شهر شوال للعام الهجري 1444 من قبل دور الإفتاء في جميع الدول العربية والإسلامية وذلك يوم الخميس الموافق 29 رمضان وبالتقويم الميلادي 20 أبريل 2023.

 

وبناء على نتائج تحري هلال شهر شوال سيكون الجمعة 21/4/2023 إما المتمم لشهر رمضان، وفي هذه الحالة سيكون رمضان قد أتم عدته الكاملة 30 يوما، وإما أن يوم الجمعة هو أول أيام شهر شوال 1444 وأول أيام عيد الفطر المبارك وهو الرأي الأرجح وفقا للحسابات الفلكية المعلنة حتى الآن، حيث يولد هلال شوال بعد حدوث الاقتران يوم الرؤية الخميس 20 أبريل في تمام الساعة 6:14 دقيقة صباحا بتوقيت مدينة القاهرة.