سنن عيد الفطر 2023.. وآدابه وفق السنة المشرفة

متن نيوز

نستعرض خلال السطور المقبلة حول آداب وسنن عيد الفطر المبارك 2023.

 


عيد الفطر المبارك 2023


تابع رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية أن غرة شهر شـوال 1444هـ فلكيًا، تكون يوم الجمعة 21/4/2023م.

 

ويكون عيد الفطر المبارك فلكيًا يوم الجمعة 21 أبريل 2023م، وتكون صلاته عند الساعة 5:47ص في القاهرة.

 

وبذلك يكون شهر رمضان فلكيًا هذا العام 29 يومًا، لينتهي يوم الخميس 20 أبريل 2023.

ولم يرد في صيغة التكبير شىء بخصوصه فى السنة المطهرة، ولكن درج بعض الصحابة منهم سلمان الفارسي على التكبير بصيغة: "الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد" والأمر فيه على السَّعة؛ لأن النص الوارد في ذلك مطلق، وهو قـوله تعالى: "وَلِتُكَبِّرُواْ ٱللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَىٰكُم"(البقرة: 185)، والْمُطْلَق يُؤْخَذُ على إطلاقه حتى يأتى ما يقيده فى الشَّرع.

 

سنن عيد الفطر وآدابه 2023


لعيد الفطر سنن، تتمثل في:-


•الإفطار قبل الصلاة.

•صلاة العيد.

•التهنئة بالعيد.

•التكبير.

•الغسل.

 

من السنة أن يبادر المسلم إلى الإفطار قبل موعد الصلاة على تمرات يأكلهن وترًا، فعن أنس قال: كان النبي لا يغدو يوم الفطر حتى يأكل تمرات ويأكلهن وترًا. رواه البخاري وأحمد.

 

- من السنة التبكير للخروج لصلاة العيد بعد صلاة الصبح.

 

- من السنة المشي إلى مكان صلاة العيد وهو أفضل من الركوب؛ وذلك لتكون الفرصة أكبر لمقابلة المسلمين بعضهم وتوجيه المباركات والتهاني بالعيد وذلك لإفشاء الفرحة بالعيد المبارك.

 

- كما أنه من السنة الذهاب إلى المسجد أو الساحة المقام بها صلاة العيد من طريق ويعود من طريق آخر؛ لكي تكثر خطوات المسلم وبالتالي تكثر حسناته، كذلك ليقابل أكبر عدد ممكن من المسلمين لتهنئتهم بالعيد.

 

- من السنة أن يصلي المسلمون صلاة العيد في صباح يوم العيد، حتى إن لم يؤدِ البعض الصلاة لعذر شرعي، فعن أم عطية: أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نخرج في الفطر والأضحى العواتق والحيض وذات الخدور، فأما الحيض فيعتزلن الصلاة ويشهدن الخير ودعوة المسلمين.

 

- صلاة العيد سنة مؤكدة، وهي ركعتان. وقت صلاة العيد في الفترة من طلوع الشمس إلى زوالها، وينبغي تأخير صلاة العيد حتى ترتفع الشمس بمقدار رمح.

 

- السنة في صلاة العيد أيضًا أن تكون في جماعة، ولكنها تصح لو صلاها الفرد ركعتين مثل صلاة الصبح.

•التكبير

 

- من سنن العيد التكبير، وصيغته (الله أكبر - الله أكبر - الله أكبر) وتكون ثلاثًا تباعًا، وهذا التكبير غير مقيد بالصلوات ومستحب في المنزل والمسجد والشارع وكل مكان يتواجد فيه المسلم من وقت غروب الشمس في ليلة العيد وحتى خروج المسلمين للصلاة للعيد.

 

- قال ابن قدامة: ويظهرون التكبير في ليالي العيدين وهو في الفطر آكد؛ لقول الله تعالى: (ولَتُكَمَلْوَا اَلْعُدَّةَ وَلِتَكْبُرُوا اَللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) - سورة البقرة الآية 185


"قال الشافعي: "يكبر الناس في الفطر حين تغيب الشمس ليلة الفطر فرادى وجماعة في كل حال، حتى يخرج الإمام لصلاة العيد فيقطعون التكبير


أما عن الصيغة المستحبة للتكبير كما قال الشافعي: "الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد" كما قال وما زاد من ذكر الله حسن.