عيد الفطر 2023.. موعد وعادات وتقاليد المغرب في الاحتفال

متن نيوز

ما هي موعد وعادات وتقاليد المغرب في الاحتفال بعيد الفطر 2023.. سؤال تصدر تريند جوجل خلال الساعات الماضية.

 

يأتي ذلك  مع اقتراب موعد عيد الفطر المبارك، كل دولة لها عادات وتقاليد مختلفه عن الأخرى، نحن كمصريين لدينا فضول في معرفة طريقة الاحتفال بالأعياد في البلاد المختلفة.


وفق لامساكية رمضان التي أصدرتها السلطات المغربية، فأن الشهر الفضيل يأتي هذا العام كاملا أي 30 يومًا فلكيًا، وبهذا يكون موعد عيد الفطر في المغرب 2023 يوم السبت 22 أبريل.

 

فيما يتم تحرى هلال شهر شوال شرعًا يوم الخميس 29 رمضان 1444 الموافق 20 أبريل، وبعدها سيتم تحديد موعده بشكل رسمي.


عادات وتقاليد عيد الفطر في المغرب 


_ تحرص المرأة المغربية على تظيف البيوت وشراء مستلزمات العيد من الأسواق المحلية، وتحضير أنواع مختلفة من الحلويات المغربية مثل “كعب الغزال ” والغريبة وحلويات التمور وحلويات الصابلي.

_ كما تحرص على تحضير كميات وافرة من حلويات عيد الفطر بمساعدة بعضهم البعض، كما يحرصون على عدم اقتناء وشراء الحلويات الجاهزة.

_ وتقوم النساء ايضا قبل العيد بوضع الحناء أو نقش الحناء كما يعرف محليا والتي تقوم بها بعض النساء المختصات بوضع أشكال مختلفة وزخارف عدة من الحناء.

 

عيد الفطر في المغرب 


_ وفي يوم العيد يفضل الكثيرون التوجه إلى المساجد لأداء صلاة العيد بملابسهم المغربية التقليدية، والمتمثلة في الجلابة والجبادور، وبعد العودة إلى البيت يكون أفراد العائلة على موعد مع مائدة الإفطار التي تزينها حلويات وفطائر مثل المسمن والبغرير إضافة إلى الشاي المغربي بالنعناع.

_ وتفضل بعض العائلات أن يكون الاجتماع عند كبير العائلة للغداء مجتمعين، وبعدها يتوجهون لزيارة بقية الأقارب والأصدقاء.

_ ومن العادات المغربية الأصيلة هي الاحتفال بالأطفال الذين صاموا أول يوم رمضان فيتم تحضير فطور خاص بهم وصينية خاصة تضم الحليب والتمر والفواكه الجافة وزغاريد النساء تعلن عن عظمة وقيمة صيام الأطفال في شهر رمضان.

_ في أواخر رمضان يقوم المغاربة بتوزيع الزكاة على الفقراء والمحتاجين ثم يتوجهون للصلاة في الهواء الطلق كما تمتلئ المساجد بالتكبير والتهليل مما يضفي جو روحاني رائع.